الرئيسية » شخصيات كوردية (صفحه 92)

شخصيات كوردية

مشاهير الكرد في التاريخ الإسلامي ( الحلقة السابعة والعشرون ) أبو القاسم الآمِـدي

التاريخ مسؤولية قراءة التاريخ مسؤولية وليست ترفاً. فإما أن نقرأ التاريخ بعمق، ونسرده بصدق. وإما أن نلتزم الحديث النبوي القائل: ” رحم الله امرأً عرف حدّه فوقف عنده “. ومن …

أكمل القراءة »

البارزانيون

عام 1914 تبوأ السلطة في الدولة العثمانية حزب الحرية والاستقلال وسقط حزب التعالي والترقي (الطوراني) .وكان من قادة حزب الحرية والاستقلال رجلا شريفا يدعى (صفوة بك) صديق للشيخ عبد السلام …

أكمل القراءة »

الشهيد دارا توفيق كما يصفه من عرفوه- ذكريات عطرة عن رجل اثيري نادر غرد خارج سرب سلطة الاعلام الدكتاتوري

ملف اعده/ احمد لفته علي وشيرين البدري التاريخ يكتبه الرجال الافذاذ بدمائهم وافعالهم، لتبقى سيرهم انموذجا للاتين من الاجيال اللاحقة،فمن اولئك الافذاذ الشخصية السياسية والثقافية والصحفية المرموقة دارا توفيق تفتحت …

أكمل القراءة »

سعيد قزاز وإعادة كتابة التاريخ في العراق!*

المدخل عندما يمتد العمر بجمهرة المثقفين والسياسيين غالياً ما يجدون حاجة إلى إعادة النظر بالمراحل المنصرمة وأحداثها والأحكام التي أطلقت على تلك الفترات والشخصيات التي شكلت النخب السياسية الحاكمة أو …

أكمل القراءة »

مشاهير الكورد في التاريخ الإسلامي ( الحلقة التاسعة والعشرون ) جَحْظة البرمكي

عود على بدء مرّ بنا في حلقة سابقة أن البرامكة أسرة من الوزراء المشاهير، ساهموا بقوة في إقامة الخلافة العباسية، وكانوا وزراء بارعين يتميّزون بقدرات إدارية مرموقة، وبثقافة رفيعة، وبخصال …

أكمل القراءة »

مشاهير الكورد في التاريخ الإسلامي( الحلقة الثالثة عشرة ) المؤرخ الفارقي

 عباقرة.. وسماسرة الحضارة شيء، والمدنيّة شيء آخر. هكذا قال علماء الاجتماع، وهم فيما قالوه صادقون. الحضارة أصالة وإبداع، والمدنيّة تقليد واتّباع. الحضارة روح تُنجز جسداً، والمدنيّة جسد يستعير روحاً. الحضارة …

أكمل القراءة »

مشاهير الكورد في التاريخ الإسلامي ( الحلقة الرابعة عشرة )الحاكم المؤرخ ابن أبي الهيجاء

 معركة ملازگرد يقول المثل: ” رُبّ رَمْيةٍ من غير رامٍ “! وكذلك كان شأني مع الحاكم المؤرخ ابن أبي الهيجاء الإرْبِلي. فالحقيقة أني لم أكن أعرف عن الرجل شيئاً، ولا …

أكمل القراءة »

مشاهير الكورد في التاريخ الإسلامي -الحلقة الخامسة عشرة-الإمام ابن الصلاح الشَّهْرَزُوري

 مدينة شَهْرَزُور شَهْرَزُور مدينة كردية عريقة، كانت قديماً ذات شأن كبير، ولا سيما في العهد العثماني، حتى إن بعض سلاطين آل عثمان جعلوها مركز ولاية تتبعها معظم مناطق جنوبي كوردستان …

أكمل القراءة »