الرئيسية » شخصيات كوردية » اعلام الكورد الفيلية*عبد الستار كاظم اسماعيل

اعلام الكورد الفيلية*عبد الستار كاظم اسماعيل

الخميس 26-09-2013

ولد عام 1925 في مدينة الكوت محلة سيد حسين في منطقة عكد الكورد ومن عشيرة سوره ميري وتوفى عام 4-7-1994م في بغداد.

اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في الكوت ثم دار المعلمين العالية في بغداد لمدة (3) سنوات.

عام 1943م عين في قضاء الصويرة كمعلم في مدرسة الصويرة الابتدائية وتدرج في مناصب تربوية متعددة في الكوت واقضيتها.

عام 1958م طلب منه مشروع تبسيط القراءة المدرسية وتبديلها من الملكية الى الجمهورية من قبل لجنة في وزارة المعارف ثم صدر امر وزاري بتعيينه مفتشاً عاماً في وزارة المعارف ونقل الى بغداد وعين معه خير الله طلفاح ومفتشا اخر من لواء الرمادي.

في عام 1970م اصبح رئيس مفتشين في الوزارة في بغداد ثم احيل على التقاعد.

اخذ يكتب في جريدة التآخي والمجلات الكوردية مثل هاوكاري. كاروان. شمس كوردستان وترجم القصص الكوردية والادب الكوردي.

انتمى الى نقابة الصحفيين عام 1976م وكان يعرف بعبد الستار المعلم ومن رفاقه د. بدرخان السندي وجهاد زاير و د. شعبان مزيري. ومن طلابه د. خليل الواسطي استاذ في اكاديمية الفنون الجميلة وشاكر محمد مدير ملعب واسط الرياضي والمهندس ماجد القطبي والرفيق ماجد عبد الرضا استاذ علوم سياسية وكان عضوا في المجمع العلمي العراقي وعضو اتحاد الكتاب والناشرين وعضو جمعية الثقافة الكوردية ومجلة المعلم الجديد وكان احد صحفي جريدة التآخي في الصفحة الثامنة.

من اوائل مناضلي الحركة الكوردية المناضلة (البارتي) ومسؤول عن كثير من المناضلين القدماء من الكورد وقسم منهم احياء يرزقون الان ولا ننسى الصحفي الكوردي محمد دارا والاخ حبيب محمد كريم وعباس البديري ومحمد البدري.

له من الاولاد عشرة وبنت واحدة. ألا تكفي تلكم السيرة الناصعة لذلك المناضل الكوردي في خدمة الامة العربية وادابها تلك سيرة الكورد عموماً والواقع اليومي شاهد على ما اقول.

al taakhi