الرئيسية » شخصيات كوردية » الفقيد الراحل المناضل حبيب محمد كريم في سطور

الفقيد الراحل المناضل حبيب محمد كريم في سطور

الراحل في سطور

*ولد في 16 / 12 / 1931 في ناحية زرباطية التابعة لمحافظة واسط

* غادر زرباطية الى بغداد في عام 1939

* اكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية في مدينة بغداد، والتحق بكلية الحقوق في بغداد عام 1952 وتخرج فيها عام 1959 بسبب فصله من الكلية لمدة سبع سنوات بسبب نشاطه السياسي، من زملائه في كلية الحقوق الاخوة جلال الطالباني ومحسن دزةيي وشمس الدين المفتي وغيرهم كثيرون.

 

* انتسبت الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني في عام 1952.

*  اصبح مسؤولا عن تنظيمات بغداد للحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1954، وعضوا في اللجنة المركزية للحزب عام 1956 وجرى انتخابه سكرتيرا عاما للحزب عام 1964 بعد الانشقاق الذي حصل في الحزب في السنة المذكورة، وبقي في هذا المنصب لغاية 1975 بعد النكسة التي اصابت الحزب بعد اتفاقية الجزائر المشؤومة.

* ترك العمل السياسي والحزبي لفترة وعاد الى صفوف الحزب مرة اخرى عام 1991، وغدا مسؤولا عن الاعلام في الحزب لعدة سنوات ثم مسؤولا عن هيئة المراقبة والتفتيش.

* في عام 1994 وفي اثناء (حرب اقتتال الاخوة )، أصيب بجروح خطرة في القدمين، بسبب سقوط قنبلة مدفع على سيارته، عندما كان في مصيف صلاح الدين، اثناء قصف صلاح الدين في حينه.

* سافر بعد ذلك الى العلاج في سوريا، ولبنان، ولندن، ومنحته الجهات البريطانية حق اللجوء السياسي هناك، وبقي في بريطانيا الى ان جاء الاخ مسعود البارزاني في زيارة الى بريطانيا، وطلب منه العودة الى كوردستان فرجع عام 2000.

* اصيب بمرض عضال شفي منه الا انه قد عاوده مجدداً وقضى معظم وقته في الشهور من حياته يتلقى العلاج في مستشفى بلبنان حيث وافاه الاجل يوم الثلاثاء 30 تموز 2013.

* له مؤلفات عديدة ومنها كتابه في مسيرة الحزب الديمقراطي الكوردستاني. وعمل مذيعاً في التلفزيون العراقي في اوائل نشوءه.
 
المصدر: كتاب للراحل الكبير