الرئيسية » مقالات » كيف تقى نفسك من السرطان من خلال طعامك؟

كيف تقى نفسك من السرطان من خلال طعامك؟

أثبتت الدراسات، أن هناك العديد من الأغذية تحمى الجسم من السرطان وأغذيه أخرى، قد تكون هى السبب الرئيسى للإصابة بالسرطان.

يقول الدكتور عمرو مطر رئيس الجمعية المصرية للتغذية الطبية والمحاضر بالجمعية الأوروبية للتغذية والتمثيل الغذائى، إن هناك 40% من السرطانات سببها الغذاء والخمول والسمنة، وإنه يوجد هناك 12 مليون مصاب جديد بالسرطان سنويا.

وإن التدخين مسئول عن 30% من وفيات مرضى السرطان وإن 30% من أنواع السرطان يمكن الوقاية منها.


ويقول إن التدخين والخمول والكحول وعدم أكل الفواكه والخضراوات تزيد نسبة الوفيات أربع أضعاف النسب الطبيعية فى الرجال والسيدات.
أنت أصغر 14 سنة من عمرك الحقيقى وإصابتك بأمراض القلب والسرطان أقل من النصف إذا قمت بممارسة الرياضة مع عدم التدخين والامتناع عن شرب الكحول وأكثرت من أكل الفواكه والخضراوات وضبطت وزنك.
معظم الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان، هى أسباب من البيئة المحيطة بنا ويمكن تغييرها بينما تمثل الوراثة جزء صغير جدا وعليه فالتغذية السليمة والبيئة الصحية المحيطة من أهم طرق الوقاية من السرطان، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة هذه الأهمية لدرجة أن التغذية الصحيحة أثناء الحمل تمنع إصابة الجنين بالسرطان فى حياته المستقبلية.
أغذية تقى من أنواع خاصة من السرطان مثل الألياف الغذائية، والتى تقى من سرطان القولون المستقيم، الفواكه والخضراوات غير النشوية تمنع الإصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة والمرئ والمعدة .
والتفاح والكمثرى والحمضيات والجزر والكرنب أقوى الواقيات من سرطان الرئة اللبن والكالسيوم يحمى من الإصابة بسرطان القولون والسلينيوم يقى من سرطان البروستاتا.
وهناك الأغذية الواقية من السرطان بجميع أنواعه مثل الجزر- المشمش- البرقوق- الشمام أو الكنتالوب- البطاطا- السبانخ- الخس – البر وكلى لأنها مضادة للأكسدة ومحفزة لجهاز المناعة البر وكلى – الزهرة أو القرنبيط- الكرنب- الفجل
الشاى الأخضر الكركم فيتامين “د” يقلل جميع أنواع السرطان والثوم والبازلاء وزيت السمك والذى يحتوى على أوميجا 3 .