الرئيسية » مقالات » المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية يعقد الملتقى الأول حول( النشاط الرياضي وتأثيره على صحة الإنسان) في النجف الاشرف

المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية يعقد الملتقى الأول حول( النشاط الرياضي وتأثيره على صحة الإنسان) في النجف الاشرف

النجف / عقد المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والترويح الرياضي والتعبير الحركي مكتب العراق بجامعة الكوفة في النجف الاشرف الملتقى الأول بعنوان (الاتجاهات الحديثة في علوم الصحة والتربية الرياضية) للمدة من 22-23 أيار .

الملتقى الذي عُقد تحت شعار ( النشاط الرياضي وتأثيره على صحة الإنسان ) في كلية التربية للبنات تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى لافتتاح مكتب العراق وبحضور نخبة من الشخصيات الأكاديمية والثقافية والإعلامية من داخل وخارج العراق.

وقال رئيس مكتب العراق د.عقيل يحيى الاعرجي إن ” الملتقى يسعى إلى تحقيق أهداف مهمة منها البحث في المنهجيات الحديثة لميادين الصحة والعلوم الرياضية والوقوف على التطبيقات العملية للبحوث العلمية للتعرف على الواقع الرياضي والصحي لجميع شرائح المجتمع العراقي .

وأضاف ” كما يهدف الملتقى إلى تفعيل دور المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية في مكتب العراق وذلك من خلال التنسيق ما بين الوزارات المعنية التي بدورها تنهض بالواقع الرياضي والصحي ،وتشجيع ونشر ثقافة الرياضة للجميع بين إفراد المجتمع وكما يسعى الى توفير بيئة رياضية وترويحية مناسبة تسهم في خلق مجتمع خالي من الإمراض .

وتابع الاعرجي أن :الملتقى ناقش العديد من المواضيع منها دور المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والترويح والرياضة والتعبير الحركي في تطوير واقع الصحة والرياضة لجميع شرائح المجتمع العراقي وكذلك ممارسة الرياضة وإثرها في وظائف جسم الإنسان واستخدامات التقنيات الحديثة في تأهيل الإصابات الرياضية ،وتأثيرات البيئة والمناخ على النشاط البدني .

من جانبه أوضح عضو اللجنة التحضيرية للملتقى ومعاون كلية التربية الرياضية في جامعة تكريت د.حمودي عصام نعمان إن :الانضمام إلى هذا المجلس يعد أمراً مهما وذلك لما يوفره لنا من الإطلاع على أخر ما وصل إليه العالم من تطورات في مجال التربية البدنية والرياضية,مبيناً أننا :في العراق ننظر إلى الرياضة فقط من الجانب الرياضي ولا ينظر له من جانب العلاقة مع العلوم الأخرى منها الطب وعلم النفس وغيرها .

وأكد نعمان إن :في السابق كان صعوبة الحصول على أخر التطورات والمعلومات بسبب ما مر به البلد سابقاً وحاليا ً ولعدم وجود مكتب للمجلس في العراق,ولكن بعد افتتاح المكتب الدائم ومقره في النجف بجامعة الكوفة وعقد هذا الملتقى الذي حقق سهولة الحصول على المعلومة العلمية الرياضية من خلال المحاور القيمة التي نوقشت و أكدت على ما وصل إليه العالم من تقدم في التطورات العلمية الحديثة .

الدكتورة سوزان مرندي ممثلة العلاقات الخارجية والأكاديمية الإيرانية التي جاءت لجامعة الكوفة من اجل الإطلاع على واقعها وتوقيع بعض التفاهمات عبرت عن انبهارها الكبير في المعلومات العلمية التي ناقشها الملتقى وبينت إن ” النساء في دولة إيران يمارسن كافة الألعاب الرياضية مع الالتزام بالحجاب الإسلامي .

وقد تم افتتاح مكتب العراق في جامعة الكوفة مقراً دائماً له في 24/4/2013 بحضور رئيس وأعضاء المجلس الدولي ويضم مكتب العراق (21) عضو كل من رئيس المكتب د.عقيل الاعرجي ، أ.د.اسعد عبد الحمزة الجنابي ، أ.د.قاسم محمد حسن الخاقاني ،أ.د.رافع صالح الكبيسي ،أ.د.عبد الله حسين اللامي ، أ.د.عادل تركي الدلوي ، أ.د.هدى ابراهيم رزوقي ، أ.د.فاتن محمد الجبوري، أ.د.محمد ناجي شاكر ابو غنيم ، أ.م.د.سعد عزيز حسوة ،أ.م.د.عبد الرزاق جبر الماجدي ، أ.م.د.ولاء فاضل ابراهيم ، أ.م.د.عبد الجبار شنين الجنابي ، أ.م.د.عبد الله هزاع علي ، أ.م.د.حمودي عصام نعمان ، أ.م.د.طالب حسين حمزة ،أ.م.د.محمد شاكر الشكرجي ، أ.م.د.حيدر ناجي حبش ، م.د.وسام صلاح عبد الحسين ، م.م.علي محمد جواد الصائغ ، م.م.مياسة عبد علي كاظم .

المجلس الدولي الذي تأسس عام 1958 م متخصص بالترويح للمستويات الرياضية المختلفة والمنهجية والمتابعة الدراسية وتبادل المعرفة بين المحترفين في مجالات الصحة والتربية البدنية والرياضية والتعبير الحركي في المدارس والنظم التعليمية ويقوم بالترويج لبرامج الأنشطة البدنية ذات الجودة العالية للشعوب في كافة أنحاء العالم ومقره بالولايات المتحدة الأمريكية ويظم في عضويته 2008 دولة ضمنها جمهورية العراق .


عقيل جاحم