المقدم المهندس: زبير شيخ أيوب ضيفاً في بيت قامشلو – منتدى المجتمع المدني

ضمن سلسلة حلقات “حكاية ضابط ” في بيت قامشلو – منتدى المجتمع المدني و بحضور مجموعة من النشطاء و المثقفين اقيم اليوم الخميس 23 / 5 / 2013 حوار مفتوح مع الضابط زبير شيخ أيوب.
تقدم أيوب للتحدث عن بيئته العائلية” أنا من عائله كرديه بعثية من منطقة كوباني المنطقة الأكثر قبلية في كردستان وكان لهذا الدور الكبير لقبولي بالجيش العربي السوري”.
وقال بانه تعرض للاستجواب بعد قبوله بالجيش بثلاثة اشهر من قبل المخابرات العسكريه في حلب بسبب تحليله لأحداث المتعلقة بالأخوان المسلمين.
ونتيجه لذلك تم تعرضه لكثير من المضايقات الأمنية، مما دفعه في تغير اتجاهه السياسي وإقامة علاقات شخصية مع اشخاص ذات انتماءات سياسية معارضه للنظام.
وتطرق في حديثه إلى لجوء النظام إلى دفع العسكريين إلى التكتل على اساس طائفي باستثناء الضباط الكرد.
ليستطرد في حديثه بعد تخرجه من اكاديمية الأسد للهندسة العسكرية في التعرض للعديد من التنقلات خلال عامه الأول، بسبب موقفه تجاه القضية الكردية، بالإضافة إلى جملة من الملفات ومحاولة تجنيده كعميل للمخابرات الجوية.
وعندما تقدم بطلب دراسة الدكتوراه مستوفياً كل الشروط التي وضعتها القياده العامة، تم أبلاغه برفض طلبه لآسباب أمنية.
وبعد احداث العراق حيث كان الجدال حامياً داخل المؤسسات العسكرية حول الدور السوري في العراق ومحاولة النظام تجييش كل مكونات الشعب السوري خلفه، فجر سلسلة من الاحداث في السويداء، وفي القامشلي، مشيراً إلى دور المعارضة السورية في تأييدها للنظام في العراق و السويداء و القامشلي.
البريد الرسمي :
kamishlohouse@gmail.com
رابط الصفحة
http://www.facebook.com/QamishloHausee.