الرئيسية » مقالات » مشروع مجاري وتعبيد منطقة حي البشائر في الناصرية ومأساته

مشروع مجاري وتعبيد منطقة حي البشائر في الناصرية ومأساته

تم ارسال هذه التفاصيل الى هيئة النزاهة العراقية والى عدد من اميلات وزارة البلديات والى مجلس المحافظة وبدوره خاطب ديوان محافظة ذي قار – مكتب المعاون الفني وتم نشرها بأكثر من موقع الكتروني وعلى الفيس بوك …
ولحد الان عمل المشروع مستمر ببطأ وبأخطاء واضحة ومستمرة …
ولسان حالهم يقول شتردون اسوون سوو انفذ رغم الاخطاء وغصبن عليكم وحمد يكدر يحجي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
احيل مشروع تعبيد شوارع حي البشائر في الناصرية وعند المباشرة ظهر ان مشروع المجاري الذي تم انشاؤه عام 2006 فاشل ولا يَصلح للعمل ولا يمكن التعبيد فوقه وتم ايقاف العمل به من قبل المهندس المشرف على المشروع وعند المفاوضات والتداول وراء الكواليس في ديوان المحافظة من قبل المعاون الفني والشركة تم الغاء بعض شوارع التعبيد وصب عدد من الشوارع الفرعية واضافة مبالغها لتأهيل المجاري وتبديل المهندس المشرف لانه اصر على الغاء مشروع المجاري القديم واحالته على مشروع المجاري العملاق لانه فاشل ولايمكن تصليحه .

وتم العمل بتأهيل المجاري وهناك تلكؤ واضح في هذا المشروع وابين بعض النقاط في المشروع :

1- زرع بعض المنهولات على الطين مباشرة دون وجود قاعدة كونكريتية تحتها .

2- تأهيل بعض المنهولات المخربة وبطريقة صب كونكريت اضافي حولها السؤال هل يوجد عازل بين الصبة القديمة والجدية اذا كان هناك عازل فلماذا هذه الخسائر الاضافية .

3- الحفر والعمل بطيء جدا ولانعرف متى ينتهي المشروع بهذه الطريقة .

4- مد انابيب المجاري به الكثير من الاخطاء من حيث عدم صب فتحات المنهولة التي يدخل من خلالها الانبوب وعدم جعل السبيس تحته وهناك اخطاء اخرى مثل جعل عكس او اثنين في الانابيب الواحد مما يؤدي لانسداد الانابيب .

5- عدم صب داخل المنهولة الجديدة او صبها بطريقة خاطئة برمي الاسمنت والرمل المخلوط وهو يابس في داخل المنهولة ويخبط مع ماء الارض (النزيز) بجانب الانبوب الرئيسي اي انه لا فائدة به .

6- لم نشاهد اي مهندس مشرف او مراقب على المشروع اثناء العمل ولم يتم العمل من قبل صاحب الشركة انما العمل مباع لمقاول اخر من اهالي الرفاعي ولا توجد لديهم الايات للعمل .

وهم يتلكؤن بالعمل لعدم استلام مبالغ من صاحب الشركة حسب قول المقاول

……..

اما مسألة مد انابيب ماء الشرب فهذا سُلم لمقاول اخر من قبل صاحب الشركة الرئيسي وتم حفر جزء من المنطقة لمد الانابيب وبقت مكشوفة لعدم ثقب الانابيب وربط صوندات للمنازل وقطعت جميع الطرقات لحد الان .

وطريقة الحفر ليس بالقياسات المطلوبة أي يكون الحفر 25 – 30 سم بدل من 40 سم .

علما ان جزء من المنطقة تم مد انابيب ماء الشرب لها قبل فترة قليلة من قبل دائرة ماء ذي قار فلماذا يكرر مد الانابيب بجانب الانبوب القديم اليس هذا هدر بالمال العام .


علي محسن جواد الحصيني الموسوي
العراق – ذي قار – الناصرية
إعلامي
مسؤول الموقع الالكتروني الرسمي لمجلس محافظة ذي قار
مسؤول موقع اذاعة سبل السلام
009647802728403