الرئيسية » شؤون كوردستانية » تهنئة بمناسبة رأس السنة الايزيدية

تهنئة بمناسبة رأس السنة الايزيدية

تهنئة من ربحان رمضان سكرتير رابطة كاوا للثقافة الكردية – النمساوية
بمناسبة رأس السنة الايزيدية

إلى أخواتي وإخوتي الايزيديين .. أهنئكم بعيد ” جارشة مبووا سور ” أقول لكم :
” هه مو ساليك به خوشى ” و ” cecne we perozbe ”

اسمحوا لي ياإخوتي أن أتقدم منكم باسمي واسم أعضاء رابطة كاوا للثقافة الكردية – النمساوية بأحرّ التهاني وأطيب المشاعر بمناسبة إطلالة عيد رأس السنة الايزيدية المصادف لعيد ” جارشة مبووا سور ” الأربعاء الأحمر سرصالي ” متمنيا لشعبنا الكردي بكل أطيافه الدينية والمذهبية الحرية والكرامة .
أيتها الاخوات والاخوة :
تأتي مناسبة رأس السنة الايزيدية هذا العام في ظل ظروف بالغة القسوة على شعبنا الكردي في سورية ، حيث تقوم عصابات بشار الأسد وقوات قمعه وجيشه بتوجيه الأسلحة الفتاكة بما فيها الأسلحة الكيمياوية ضد السوريين من العرب والكرد ، وما جريمة النظام الأخيرة في قرية الحداد الكردية إلا واحدة من آلاف الجرائم التي أقدمت عليها قوات جيشه الخاص ضد السوريين جميعا .
إزاء ذلك لا يسعنا في إدارة رابطتنا إلا أن نعلن موقفنا الواضح إزاء الجرائم المريعة التي يرتكبهاا نظام بشار الأسد وذلك بتضامننا الكامل مع الثورة السورية المجيدة الهادفة إلى إسقاطه وإسقاط نظامه الديكتاتوري – التوليتاري للوصول إلى سورية الحرية والكرامة ، سورية الديمقراطية ، المدنية ، التعددية ، الفيدرالية ، وتضامننا مع مطالب إخوتنا الإيزيديين العادلة ، ومنها الإعتراف الرسمي بالديانة الإيزيدية كديانة توحيدية تؤمن بالله وحده ، ضمن الدستور ، واعتبار أعيادها جزءا من أعياد شعوب وأديان البلاد التي تحكمها ، إسوة بأعياد الميلاد ورأس السنة والأضحى والفطر .. إلخ .
في هذا الصدد نسمح لأنفسنا أيتها الأخوات والاخوة أن نشكر أعضاء برلمان كردستان وحكومة الاقليم بقيادة الرئيس مسعود بارزاني على اهتمامها بالإيزدية والإيزيديين ، وبأمكنة عبادتهم ، ولإصدار قرار البرلمان الأخير الخاص بعيد رأس السنة الإيزيدية القاضي بجعل يوم رأس السنة الإيزيدية والمعروف بيوم ‘الأربعاء الأحمر’ عطلة رسمية لجميع الدوائر الرسمية في حكومة اقليم كردستان، المصادف للسابع عشر من نيسان الحالي.
أكرر تهاني الحارة .. كل عام وأنتم بخير وسلام ومحبة ..
ربحان رمضان
سكرتير رابطة كاوا للثقافة الكردية – النمساوية