الرئيسية » مقالات » التضخم

التضخم

يقصد به الزيادة المستمرة في المستوى العام للاسعار، ولايعد تضخما” الزيادات الطارئة في الاسعار لسبب او لأخر. ويحدث ارتفاع الاسعار بسبب العوامل الموسمية او العرضية، كما ان الزيادة في الاسعار لاتعني ان تكون لجميع السلع فقد ترتفع اسعار بعض الاسعار فيما يبقى البعض الاخر، ولايشترط ان تكون زيادات الاسعار متساوية لجميع السلع فقد تكون الزيادات متباينة. ويعني انخفاض الشرائية بحيث تصبح كتلة نقدية كبيرة تطارد سلعا” قليلة بحيث تؤدي الى ارتفاع الاسعار بمعنى حدوث فائض في الطلب النقدي عن قدرة العرض السلعي. وفي اوقات التضخم فأن المستهلكين سيدفعون اسعارا” اعلى ما يحصلون عليه من سلع وخدمات.

ان زيادة الطلب الكلي تؤدي الى ارتفاع مستويات الاسعار، ويحدث التضخم عندما نريد الطلب الكلي بسرعة اكبر من العرض الكلي. وبما ان العرض الكلي مقيد بعوامل الانتاج مثل معدلات التراكم الرأسمالي والتقدم التكنولوجي، فأن زيادة الطلب الكلي قد تتسبب في الزيادة في المستوى العام للاسعار. هناك اسباب عديدة تقف وراء زيادة الطلب الكلي منها: تزايد العرض الكلي للنقود، ارتفاع معدل الانفاق الحكومي، التخفيضات الضريبية المتعاقبة.

ويحدث التضخم نتيجة ضغوط النقابات العمالية لزيادة الاجور النقدية بسرعة اكبر من الزيادة التي تحدث الاحوال العادية، ويسمى عندها بالتضخم الناشئ عن ارتفاع الاجور. كما يحدث عن الممارسات الاحتكارية للمديرين الذين يرفعون الاسعار حتى في غياب الزيادة في الطلب او ارتفاع التكاليف، ويطلق عليه اسم التضخم الناشئ عن زيادة الارباح.

يمكن ان نميز انواع التضخم من خلال مايلي:
1. ) التضخم الاصيل او الصريح او الصحيح.
2. ) التضخم الزاحف.
3. ) التضخم المكبوت.
4. ) التضخم المفرط.

اثار التضخم
ان ارتفاع الاسعار بشكل مستمر في ظل صعوبة السيطرة عليه بحيث اثارا” على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وكمايلي:
1. ) اثر التضخم على اعادة توزيع الدخل.
2. ) اثر التضخم على الاستهلاك والادخار.
3. ) اثر التضخم على ميزان المدفوعات.
4. ) اثر التضخم على الاستثمار.
5. ) الاثار الاجتماعية للتضخم.

المصادر:
د. كامل علاوي كاظم ود. حسن لطيف كاظم. مبادئ علم الاقتصاد. عمان: دار صفاء للنشر، 2008.
عوض فاضل الدليمي، النقود والبنوك، مطابع دار الحكمة، الموصل، 1990.
مايكل ايد جمان، الاقتصاد الكلي: النظرية والسياسة، ترجمة: محمد ابراهيم منصور، دار المريخ، 1988.
سامي خليل، النظريات والسياسات النقدية والمالية، كاظمة للنشر والترجمة والتوزيع، الكويت، 1982.
جيمس جوارتيني ويجارب استروب، الاقتصاد الكلي: الاختبار والاختبار العام والخاص، ترجمة: عبد الفتاح عبد الرحمن وعبد العظيم محمد، دار المريخ، الرياض، 1988.