الرئيسية » مقالات » كل ثلاثاء: خبر وتعقيب

كل ثلاثاء: خبر وتعقيب




(دويلة الباوية)
في أجواء الانتماء للقبيلة لا الشعب وارض القبيلة لا الوطن العراقي، ورد في صحيفة (الشرق) العراقية: ان قبيلة الباوية تسكن ديالى في مقاطعتها( دويلة الباوية) والتي تبلغ مساحتها 12878 دونم ويمر فيها نهر باسمهم هو (نهر ديولة الباوية) وتحتوي (هذه الدويلة على 22 فخذاً، ومقر رئاستها في بيت سبع الخميس ويبلغ عدد رجالها اكثر من 3000 رجل).. الخ يقيناً ان لها علمها ايضاً!. ونتساءل من يمزق العراق الكرد والسنة أم القبيلة التي لم تترك للعراق سوى التخلف والعنعنات؟

تناقضات أهل السنة والجماعة.
في جمعة (نصرة الامام الاعظم ) قررت رابطة ائمة وخطباء الكرخ السنية ببغداد، غلق جميع المساجد فالتوجه لأداء الصلاة الموحدة في جامع الامام الاعظم، بالمقابل افتى مفتي اهل السنة والجماعة مهدي الصميدعي بتحريم غلق الجوامع والمساجد (داعياً الى اقامة الجمعة في مساجدهم)!! . ويفتي علماء الدين من السنة في المنصات بالثورة على المالكي. في حين حرم فقهاء المسلمين الثورة على الحكام المسلمين الا في حال خروج الحاكم على الدين!

المطلب الوحيد المقبول للعراقية.
في برنامج (وراء الحدث) بالجزيرة tvقال عدنان الدنبوس رداً على مطالبة الكرد بالاحصاء السكاني، ان ارجاء تنفيذه حصل بناء على طلب من العراقية! نتساءل: لماذا ترفض الحكومة مطاليب العراقية وتطارد قادتها، وتوافق على مطلب وحيد لها وهو رفض التعداد السكاني؟

من اقوال المالكي اللامسؤولة.
وإذ يحزن الجميع لماتردد عن إنسحاب الكرد من الحكومة، طالعنا المالكي بقول لامسؤول، لما قال ان انسحاب الكرد غير مؤثر، وكان حرياً به وهو رئيس الحكومة، أن لايهدأ له قرار إلا بعودة الكرد إليها بالرغم من انهم لم ينسحبوا بعد، وذلك حرصاً على الوحدة العراقية التي ينادي بها اكثر من غيره.

الكرد.. خيار أم خيارات؟
هدد المسؤولون الكرد رداً على إقرار الميزانية بمعزل عن موافقتهم، بان هناك خيارات امام الكرد، اوحت بالانفصال والاستقلال، وهذه ليست المرة الاولى يلوح فيها القادة الكرد (بالخيارات الموحية بالاستقلال) ولكن مع وقف التنفيذ، الأمر الذي ينال من مصداقيتهم ويعمق من الاحباط في نفوس الكرد. سيعود الكرد في النهاية الى الحكومة والبرلمان العراقيين وهذا خيارهم الوحيد في هذه المرحلة.

شتان بين (الفرصة الاخيرة) و( نصرة الأمام الاعظم).
حبس العراقيون انفاسهم لايام وسط قلق عظيم ازاء تسمية جمعة 8-3-2013 بالفرصة الاخيرة التي اوحت بالثورة المسلحة واسقاط حكومة المالكي، الطريف، ان الجميع فوجئوا بتسمية الجمعة التالية يوم 15-3-2013 بجمعة نصرة الامام الاعظم!!

وفي العجلة الندامة.
بتأريخ 4-3-2013 قال نائب كردي مستقل في مجلس النواب العراقي ان (هذا الاسبوع سيشهد اجتماع رئيس الأقليم مع الفرقاء العراقيين) وها نحن نقترب من نيسان وليس في الافق مايشير الى انعقاده عليه انبذوا التسرع وتوخوا التأني.

مخترقة وطائفية.
قال خطيب جمعة سامراء، ان تظاهرات المناطق الغربية مخترقة داعياً الى (توحيد الطائفة السنية)! وطالب كامل الديمي عضو العراقية بطرد المندسين من تظاهرات الأنبار. اضافة الى عيوب كبيرة اخرى في هذه التظاهرات من شأنها ان تنفي الحق والعدالة عنها.

مصلون غير مرحب بهم!
قبل يومين من جمعة ( نصرة الأمام الاعظم) دعا أسامة النجيفي النواب من سنة وشيعة وكرد لأداء الصلاة الموحدة في جامع الامام الاعظم ولما حضروا الصلاة، ذكرت الأنباء بانهم لم يكونوا موضوع ترحيب المصلين بهم، وبدوا في اعينهم مصلون ثقلاء!

تحريم الاستعانة بالأستعمار!
حرم زعيم شيعي عراقي بارز في إطار المزايدة على الوطنية طبعاً الاستعانة بالدول (الاستعمارية) لاسقاط النظم الوطنية، وذلك يوم تردد بعزم لندن وباريس على تسليح المعارضة السورية، مسكين هذا الزعيم وقد نسي اوتناسى، انه لولا الاستعانة بالامريكان لما كان الشيعة اليوم يحكمون العراق، ولولا البريطانبون لما حكم السنة قبلهم العراق مدة (80) عاماً، ولولا المشاركة العسكرية الفرنسية والايطالية لبقي القذافي والحقت الهزيمة بمعارضية ولولا الاستعماران البريطاني والفرنسي لما تحررت الشعوب العربية من الدولة العثمانية.. الخ

عنتريات شعارات التظاهرات.
من شعارات المتظاهرين السنة في يوم الجمعة الماضي: ( نقطع يد كل من يطالب بالاقليم والتقسيم والفيدرالية) لقد غاب عنهم تصويت اكثر من 98% من الكرد في انتخابات عام2005 على الاستقلال فهل يقطعون ايادي شعب برمتها؟ ان معظم شعارات المتظاهرين السنة منفلتة غير حضارية معادية لابسط الحريات للأسف.

الصحفيون والملثمون والطائفيون!
في إحدى ساحات الاعتصام صدر قرار غريب من نوعه ساوى بين الصحفيين والارهابيين الملمثين والطائفيين حين دعا الى منع (الصحفيين والملمثين والطائفية) من دخول ساحة الاعتصامات، فهل الصحفيون ياترى كما الارهابيين والطائفيين؟

من الذي باع الوطن، السنة ام الشيعة أم الكرد؟
نددت هيئة علماء المسلمين السنية بترسيم الحدود بين العراق والكويت قائلة انه اتخذ خلل مرور العراق بظروف صعبة، ووجهت التنديد الى حكومة المالكي، والحال ان الذي فرط بالأرض العراقية هو نظام البعث السني، الذي اقتطع اجزاءً من العراق وسلمها الى ايران والكويت والسعودية والأردن وسوريا، وبالنسبة الى الكرد يكفي ان نعلم ان اي جزء ضمن مناطق نفوذ البيشمركة لم يقتطع اويلحق باي من الدول المجاورة لكردستان، الذي باع الوطن هو النظام السني السابق الذي يسعى الضاري الى اعادته الى العراق ولاجل بيع مزيد من الارض العراقية الى هذه وتلك.

الضاحكون على الذقون.
قال وزير الخارجية الامريكية، (ان بلاده لاتدعم أيا من الاحزاب المصرية) لكنها تكاد تكون الداعمة الوحيدة للاخوان المسلمين، وادعى اردوغان انه يقف على مسافة واحدة من الكرد والعرب وغيرهم، وهو المنحاز حتى النخاع للاتراك، وزعم النائب عدنان المياحي (ان اغلاق المنافذ الحدودية العراقية مع سوريا يأتي لمنع تسلل الارهابيين من اجل تهريب الاسلحة الى العراق وان الجيش العراقي لم يتدخل الى جانب النظام السوري، ترى هل ينطلي زعمه البائس على احد بعد تحول العراق الى ممر للسلاح الايراني الى سوريا؟.. الخ.

حقدا على مبادرات البارزاني.
قبل اكثر من عامين يوم اعلن البارزاني عن مبادرته لحل الازمة في العراق وقبل ان ينعقد اجتماع اربيل، اعلنت المراجع الدينية في النجف عن مبادرة لها في الاتجاه نفسه وفشلت، واليوم اذ تتجه الانظار الى البارزاني للبدء بمبادرة جديدة يدعو التيار الصدري الى مبادرة لحل الازمة!!

الانفتاح التركي على الكرد!
ليس هناك من خطوة جادة للأنفتاح على الكرد من جانب تركيا، وقصف الاخيرة لكردستان العراق واعتبارp.k.k منظمة إرهابية مع عدم صدور عفو عن اوجلان، ومطالبةp.k.k بالقاء السلاح ومغادرة البلاد!!.. الخ يعد اصدق انباء من انفتاحها الكذب، ومن عنصريتهم ماقاله (سرهات كونار) رئيس جمعية المترجمين الاتراك، ان اللغة الكردية غير حضارية وهي ضعيفة لاتتجاوز مفرداتها ال4000 كلمة .. الخ من تحقير للغة الكردية.

فضل المرأة التركية!!
فيما يشبه رمي حصوة في الظلام، قالت أمينة اردوغان عقيلة اردوغان في مدينة سرت الكردية ان حل الازمة التركية ونجاح المفاوضات غير المباشرة بين انقرة وp.k.k المحظور سيكون بفضل المرأة التركية!! في وقت وقف فيه العالم على امتداد السنوات الماضية على نضال النسوة الكرديات ومنظمتهن (امهات السلام) لحقن الدماء في تركيا ولم تصدر اية مبادرة لحل الأزمة ليس من النسوة التركيات فحسب بل ومن الرجال الترك من الحكام أيضاً.

وما يدري قادة القاعدة بأي أرض يقتلون؟
قتل مختار بلموختار وكان من قادة القاعدة ومن اصل جزائري في (مالي) وقبله قتل بن لادن في باكستان والزرقاوي في العراق .. الخ يقينا ان القتل سيكون مصير بقية قادتها ولكن أين؟

موت تشافيز.
قبل موت تشافيز بايام قليلة وصف مقربوه التنبؤات بموته بالشائعات السخيفة وقالوا: نحن واثقون من انتصاره على المرض ومات تشافيز ولم تكن الشائعات سخيفة وانتصر عليه المرض ولم ينتصر عليه ولم يبعث مع المهدي المنتظر كما ادعى احمد نجاد.
Al_botani2008@yahoo.com