الرئيسية » مقالات » فوائد الجوز(عين الجمل)الطبية

فوائد الجوز(عين الجمل)الطبية

 



يعتبر عين الجمل من أغنى المصادر النباتية بالبروتين كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من المعادن والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة , علاوة على أنه مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية , والفوائد الصحية لتناول عين الجمل أو اللوز تتمثل في خفض نسبة الكولسترول والجلسريدات الثلاثية بالدم وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والمساعدة على خفض الوزن بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى عديدة لعين الجمل الذي يعد واحدا من أهم أنواع المكسرات في العالم.


 


تمتد أشجار عين الجمل إلى ارتفاعات تصل ما بين 10 إلى 40 مترا وأوراقها ريشية الشكل , وتنتشر زراعة أشجار عين الجمل في المناطق المعتدلة الطقس من جنوب شرق أوروبا إلى اليابان ومن غرب كندا إلى جنوب الأرجنتين.


القيمة الغذائية لعين الجمل


 


 












































العناصر الغذائية


القيمة الغذائية لكل 100 جرام


فيتامين أ


30 وحدة دولية


الثيامين


48 مجم


النياسين


1.2 مجم


فيتامين ج


3 مجم


الكالسيوم


83 مجم


الحديد


2.1 مجم


الفوسفور


380 مجم


البوتاسيوم


225 مجم


الدهون


64.4 جم


الكربوهيدرات


15.6 جم


البروتين


15 جم


الطاقة


654 سعر حراري


 


 


فوائد عين الجمل الصحية



 


عين الجمل يحتوي على فوائد عديدة فهو علاج جيد للاكتئاب ولأمراض القلب وأيضا نظام غذائي صحي وحماية العظام والوقاية من حصوات المرارة والربو والأكزيما والتهاب المفاصل وسنتناول بالتفصيل فوائده في النقاط التالية :


 


1. فوائد عين الجمل للذاكرة:


لا يعد عين الجمل يشبه المخ في شكله فقط وإنما كذلك هو يفيد عمل المخ أيضا , ويعتبر عين الجمل وزيته غنيا بأحماض أوميجا-3 الدهنية أكثر من أي نوع آخر من أنواع المكسرات الأخرى , لذلك يعد عين الجمل علاجا هاما للاكتئاب لمحتواه الغني من تلك الأحماض التي تعمل على تخفيف الاكتئاب وكانت الدراسات قد أثبتت أن كثير من الذين يعانون من مرض الاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من أحماض أوميجا-3, حيث أن أغشية الخلايا في المخ تتألف أساسا من الدهون وتكون مسئولة عن دخول العناصر الغذائية الهامة إلى الخلايا وكذلك أيضا خروج المواد غير الضرورية منها , وأحماض أوميجا-3 هي لاعبا رئيسيا في هذه العملية.


 


2. فوائد عين الجمل للكولسترول:


كانت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية قد أكدت أخيرا فوائد تناول عين الجمل وأوصت بتناول 42 جرام من عين الجمل يوميا حيث أن هذا سيعمل على خفض الدهون المشبعة والكولسترول بالدم وهو الأمر الذي قد يعمل على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


 


وتكتظ ثمار عين الجمل بأحماض أوميجا-3 الدهنية حيث أن تناول ربع كوب من عين الجمل يوفر ما يقرب من 90% من القيمة الموصى بها يوميا , ومن المعروف أن الدهون الأحادية غير المشبعة تعمل على خفض الكولسترول والبروتينات الدهنية وهي مركبات تؤدي إلى تصلب الشرايين.


 


وتنصح منظمة الغذاء العالمية بتناول 7 ثمرات من المكسرات , لاسيما عين الجمل , حيث قالت أن الأبحاث التي أجريت تدعم هذه النصيحة , حيث تعد ثمار عين الجمل منخفضة الدهون المشبعة والكولسترول وقد تقلل من خطورة أمراض الشريان التاجي , بجانب أنها منخفضة السعرات الحرارية.


 



أشجار عين الجمل 


 


3. فوائد عين الجمل للرجيم:


يعمل أيضا عين الجمل على المساعدة في خفض وزن الجسم حيث أكدت الدراسات بجامعة لوما ليندا على أن تناول بضع ثمرات من عين الجمل قبل الأكل يمكن أن يقلل من الشهية ويجبر الناس على تناول كميات أقل من الطعام , وبالرغم من أنه يعمل على خفض تناول كميات الغذاء إلا أنه بطريقة أخرى يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها فهو غني بالبروتينات وفيتامين ب و هــ والماغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمانجنيز وهي مركبات هامة لنشاط الجسم والنمو أيضا.


4. فوائد عين الجمل لتقوية المناعة:


يحتوي عين الجمل على حمض إيلاجيك وهي مركب من المركبات المضادة للأكسدة والتي تعمل على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي وتحتوي على خصائص مضادة للسرطان.


 


5. فوائد عين الجمل للجنس:


تقول الدكتور هيلين فيشر مؤلفة كتاب “لماذا نحب” , أن تناول عين الجمل أو بذور الكتان بشكل يومي يساعد على زيادة هرمون التستيرون الذكري , حيث يحتوي عين الجمل على الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا-3 و أوميجا-6 , وتقول البروفيسور هيلين فيشر أن الفشل في الحصول على الأحماض الدهنية الأساسية , تعمل على انخفاض مستويات الهرمونات بالجسم.


 


وعلى الجانب الآخر , فإن عين الجمل والفول السوداني يحتويان على الحمض الأميني الأرجينين , والذي يتحول إلى أكسيد النيتريك بالجسم , وهو يساعد على توسيع الأوعية الدموية , وزيادة تدفق الدم إلى العضو الجنسي , مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب واستمراره مدة طويلة , وهي نفس آلية عمل عقار الفياجرا.


 


6. فوائد عين الجمل للشعر:


يعتبر عين الجمل علاجا مثاليا للشعر , فهو يعمل على علاج مشكلة الشعر الجاف وقشور الرأس , حتى علاج الجروح بالرأس , بالإضافة إلى استخدام قشور عين الجمل الخضراء في علاج مرض القوباء الحلقية الجلدي الذي يصيب فروة الرأس جراء الإصابة بأحد الفطريات الضارة.


 


دعنا نعترف أن بداية الشعر السليم هو الغذاء السليم , فالأطعمة العالية في البروتين ومنخفضة الكربوهيدرات والدهون , يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه , مثل عين الجمل , حيث أنه يحتوي على أحماض أمينية مهمة جدا لصحة شعرك , بجانب أيضا أحماض أوميجا الدهنية والتي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات , مما تساهم هذه الخصائص في الحفاظ على الشعر , وهو أيضا يعمل على ترطيب الشعر وجعله أقوى , ويمكن استخدام زيت عين الجمل للعلاج الموضعي.


 


7. فوائد عين الجمل للحمل:


يتميز عين الجمل بغناه في محتواه من أحماض أوميجا-3 الدهنية , وهذه الأحماض تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء , وهي تمنع تجلط الدم في الشرايين وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب , وتعمل على تعديل مستوى الكولسترول لصالح الكولسترول الجيد , ويعتبر لذلك عين الجمل غذاء مهم جدا للمرأة أثناء حملها , فأحماض أوميجا-3 لا تفيد المرأة الحامل فحسب , وإنما تفيد الجنين أيضا , فهي تقلل من احتمالات إصابة الطفل بالربو أو الإكزيما , كما أنها تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل وزيادة إدراكه بالتالي , وكذلك ارتفاع مستوى الذكاء , وسرعة التعلم في مراحل الطفولة الأولى. بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين ب والألياف والماغنيسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ والبروتين.


 


8. فوائد عين الجمل للبشرة:


الفيتامينات الموجودة بعين الجمل , لاسيما فيتامين هـ تساعد على جعل الجلد أكثر صحة ونضارة , بجانب أنه يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة , والتي تحمي بشرتك من الملوثات وأشعة الشمس الضارة , بجانب غناه بمحتواه من الأحماض الدهنية الضرورية للجلد , وبالتالي فهو يعمل على حماية الجلد والبشرة من الشيخوخة ومن أعراضها.