الرئيسية » الآداب » المخرج مانو خليل يحصل على الجائزة الكبرى في مهرجان سولوثورن للسينما الوطنيه السويسريه للعام 2013

المخرج مانو خليل يحصل على الجائزة الكبرى في مهرجان سولوثورن للسينما الوطنيه السويسريه للعام 2013

حصل يوم امس فيلم المخرج الكردي السوري مانو خليل “طعم العسل” على الجائزه الاولي في مهرجان السينما الوطنيه السويسريه وهو مهرجان سولوثورن للسينما لعام 2013
الفيلم الذي سيعرض على شاشات السينما في الاشهر القادمه هو من انتاج شركة فرام فيلم, وانتاج دولي سويسري, الماني وفرنسي مشترك. حيث انتج بمشاركة قناة تلفزيون ارتي الفرنسي الالماني وقناة التلفزيون السويسري.
الفيلم طويل مدته 107 دقائق مصور على الهاي دفينشن ويعرض من خلال نظام السينما العالمي الجديد د س ب وهو باللغه الكردية والالمانيه. الفيلم يتحدث عن حياة مربي نحل كردي من كردستان تركيا, فقد كل شيء في اتون الحرب الدائرة في كردستان تركيا بعد ان كان واحدا من اكبر منتجي النحل في تركيا وكردستان ليخسر ليس فقط نحله واملاكه بل زوجته واطفاله ويصبح مطاردا في الجبال الى ان يصل به الحظ الى سويسرا كلاجئ ويبدأ من جديد بتربية النحل, هذه المرة في جبال الالب.
وقد عللت لجنة التحكيم سبب اعطاء الجائزة الكبرى للفيلم لبعض الاسباب منها:
” … بالرغم من كل المأسي التي اصابت الشخصيه الرئيسيه في الفيلم, فانه يملك طاقه مذهله من التفاؤل والايجابيه بدون ان يصبح بمثابة محكمه تصدر الحكم على من هو الظالم ومن هو المظلوم ,المعتدي والضحيه, بل على العكس ان نظرة الفيلم المليئه بالانسانيه وحب الحياة هو الموضوع الاساسي في هذا الفيلم وحبكته الدراميه. الفيلم يمتلك قدرة هائله على حب الانسان للانسان والتفاؤل,و التعايش المشترك والاحترام المتبادل بين البشر, حيث تختفي من بين ثنايا الفيلم اي رغبه او احساس بالحقد او الضغينه والثأر, انه فيلم عن الحب والتسامح…”
هذ كان السبب في حصول الفيلم على الجائزة الاولي وبالمناسبه فأن جائزة مهرجان السينما الوطنيه في سولوثورن هي اكبر جائزة تقدم لاي فيلم في سويسرا.