الرئيسية » مقالات » أسئلة صريحة وأجوبة مراوغة

أسئلة صريحة وأجوبة مراوغة


السؤال الأول: من هي الدولة الإسلامية التي صارت فيها التوجهات الطائفية هي القاعدة الشعبية في الانتخابات الدستورية, فولدت فيها المحاصصة من رحم الفوضى الخلاقة ؟.

الجواب: هي أفغانستان التي توزعت فيها الحقائب الوزارية على الكيانات الطائفية والتجمعات القبلية والميليشيات المسلحة. .

السؤال الثاني: من هي الدولة التي يقال انها اختارت سفرائها الموفدين إلى الدول الأجنبية من حملة الجنسيات المزدوجة, وجاء تنسيبهم متوافقا مع جنسية البلدان التي أوفدوا إليها, فكان سفيرها في ألمانيا ألماني الجنسية, وسفيرها في النمسا نمساوي الجنسية, وسفيرها في الجيك جيكي الجنسية, وسفيرها في كندا كندي الجنسية, وسفيرها في فرنسا فرنسي الجنسية, وسفيرها في بريطانيا بريطاني الجنسية, وسفيرها في رومانيا روماني الجنسية ؟.

الجواب: هي الفاتيكان التي اختارت سفرائها من قساوسة ورهبان البلدان التي ولدوا على أرضها, وحملوا جنسيتها. .


السؤال الثالث: من هي الدولة التي لم تكن تتوقع انها ستكون مهددة بالتقسيم العرقي والطائفي والقبلي؟.

الجواب: هي يوغسلافيا التي انشطرت لعدة أجزاء, ووزعت ارثها وثرواتها على الصربيين والبوسنيين والسلوفيين والمقدونيين والكرواتيين وأبناء الجبل الأسود. .


السؤال الرابع: من هي الدولة النفطية التي انقطع فيها التيار الكهربائي لعدة أيام في شهر آب اللهاب ؟.

الجواب: هي الكويت التي تعرضت في الشهر الثامن من عام 1990 للغزو العراقي فتوقفت فيها محطات التوليد, وانقطع التيار الكهربائي أيضاً عن مناطق عدة من الشارقة في الشهر نفسه, بينها مدن: القادسية, والمنصورة, والغبيبة, والقرائن, والناصرية, ودسمان والحزانة, وعاش سكان منطقة الرقة في الإمارات من دون كهرباء ليومين كاملين. .

السؤال الخامس: من هي الدولة التي تفجرت فيها العبوات والأحزمة والملصقات والمقذوفات الناسفة, فلم تسلم مدنها وأريافها وشوارعها وجامعاتها ومساجدها وكنائسها وأسواقها من النسف والتفجير ؟.

الجواب: هي الشيشان التي اشتركت ميليشياتها في تنفيذ سلسلة غير منتهية من عمليات التفجير ضد القوات الروسية. .



السؤال السادس: من هي الدولة التي خاضت سلسلة من الحروب والمعارك الكونية والإقليمية الخاسرة, والتي انتهت بتدمير بنيتها الفوقية والتحتية, وخضعت بعدها لحزمة هائلة من العقوبات الدولية, وفرض عليها الحصار, واضطرت لدفع التعويضات المالية التي قصمت ظهرها منذ القرن الماضي وحتى يومنا هذا. .

الجواب: هي ألمانيا بعد خسارتها في الحرب العالمية الأولى, وخسارتها في الحرب العالمية الثانية, فحاصروها وفرضوا عليها التقسيم إلى غربية وشرقية, وفرضوا عليها دفع التعويضات المجزية لليهود منذ منتصف القرن الماضي وحتى يومنا هذا.

السؤال السابع: من هي الدولة التي انكمشت حدودها البحرية في الخليج العربي, وتقلصت حدودها البرية شيئا فشيئا حتى كادت أن تكون من الدول المنكمشة ؟.

الجواب: هي حكومة التاج البريطاني, التي كانت لا تغيب عنها الشمس, لكنها فقدت هيمنتها على مضيق هرمز في الخليج العربي, وتنازلت عن نفوذها في المحميات العربية والإمارات المتصالحة في سواحل الخليج, وسمحت للقوات الأمريكية بالتغلغل لفرض هيمنتها الحربية على المنطقة, ثم خسرت جزرها في المحيط الهندي والهادي, ففقدت الهند, وسيلان, وجزر القمر, وجزر المالاوي, ورأس الرجاء الصالح. .

السؤال الثامن: من هي الدولة التي كسرت الأرقام الدولية القياسية في الفساد ؟.

الجواب: هي الصومال التي جاءت في التسلسل ما قبل الأخير في الترتيب الدولي الذي وضعته منظمة الشفافية العالمية. .

السؤال التاسع: من هي الدولة التي كسرت الأرقام القياسية في أعداد وأطوال الحواجز الكونكريتية العازلة ؟. .

الجواب: هي إسرائيل التي لجأت لسياسة العزل والفصل كجزء من إجراءاتها التعبوية لمنع تسلل كتائب عز الدين القسام. .


السؤال العاشر: من هي الدولة التي ظلت حتى يومنا هذا متمسكة بعلاقاتها الحميمة مع رؤساء العشائر من اجل ضمان ولائهم إليها ؟. .

الجواب: هي رواندا وبوروندي حيث تفاقمت فيها قوة قبائل الهوتو والتوتسي بدعم مباشر من السلطات الحاكمة هناك. .


السؤال الأخير: من هي الدولة التي تنطبق عليها الأجوبة كلها, وتصلح أن تكون هي الجواب المثالي لكل الأسئلة المطروحة هنا ؟, ومن هي الدولة التي حوت كل العجائب والغرائب, وتحملت المصائب والويلات, ونزلت على أرضها كل الكوارث والنكبات. .

الجواب تجدونه مكتوبا بكل اللغات الحية والميتة في مذكرات وسجلات أقدم وأعرق الشعوب والأمم في كوكب الأرض. .





جريدة المستقبل العراقي