الرئيسية » مقالات » مهنة التمريض … مبادئ أساسية عامة

مهنة التمريض … مبادئ أساسية عامة

تستند هذه المهنة على مجموعة من القواعد السلوكية الايجابية التي تلزم الممارسين لها القيام بمهامهم بكفاية علمية وعملية تضمن حقوق المستفيدين والعاملين. ولا تتعارض مع القيم والعادات والمعتقدات والمبادئ السائدة في المجتمع. وتعتبر الكرامة، الامانة والثقة، الاقرار بالعلم، العمل بروح الفريق، السرية والخصوصية، المعرفة والكفاءة العلمية، وتقليل الخطر من المبادئ الاساسية في مهنة التمريض.

تعني الكرامة (Dignity) تقديم الخدمة التمريضية من قبل الممرض بأدراك احترام النفس والقيم الذاتية لكل مريض او مستفيد. الاقرار بالعلم (Informed Consent) يقصد به ان يقوم الممرض بأعلان الحقيقة للمريض والحصول على موافقته للقيام بالاجراءات والرعاية الصحية الخاصة بحالته. العمل بروح الفريق (Working as a Team) تعني الممرض يتعاون مع الاطراف الاخرى في الفريق كلا” في مجال اختصاصه. السرية والخصوصية (Confidentiality & Privacy) يقصد بها ان يضع الممرض حدودا” للاقتراب من خصوصيات المريض، والخصوصية تعني المحافظة على جميع المعلومات الخاصة والمتعلقة بالمريض لان السرية والخصوصية هي حق من حقوق المريض. المعرفة والكفاية المهنية (Professional Knowledge Competency) تعني يمتلك الممرض المعرفة والكفاية المهنية المتمثلة بكمية ونوعية المعلومات التمريضية المكتسبة والمهارات العملية والاتجاهات او السلوكيات والتي تم الحصول عليها اثناء الدراسة وما بعد الدراسة. تقليل الخطر (Risk Reduction) تعني الممرض يضع حدا” لكل حالة او سلوك او بيئة يمكن ان تؤثر على سلامة المريض بهدف حمايته.

ايضا”، يحتاج الممرض والمريض ان يفهم، ما ذكر اعلاه من مبادئ اساسية لمهنة التمريض، الواجبات لكي تكون الخدمة الصحية العامة المقدمة نموذجية ومعيارية وفق المفاهيم الاساسية الخاصة بالتمريض كونها من المهن المهمة في المجتمع. كذلك، يحتاج الممرض الى رعاية علمية ليطور مهاراته وقدراته وخبراته وفق احدث المعلومات والتقنيات التطبيقية الحديثة بأستحداث دراسة تكميلية لهم.