الرئيسية » اخبار كوردستانية » وقائع فعاليات المهرجان الثقافي الإيزيدي ببغداد

وقائع فعاليات المهرجان الثقافي الإيزيدي ببغداد

انطلقت صباح اليوم السبت المصادف 12/1/2013 على قاعة فندق بغداد فعاليات مهرجان الثقافة الايزيدي الذي تقام فعالياته ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، وبرعاية معالي وزير الثقافة سعدون الدليمي.

وبعد الترحيب بضيوف المهرجان، وقف الجميع دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق، تلاها عزف ديني على آلتي الدف والشباب التي اداها القوالان ايريان حسن كوجي و باسل خليل.

تلا ذلك كلمة اللجنة التحضيرية التي القاها السيد صائب خدر نايف عن اللجنة، الذي رحب بضيوف المهرجان ودعا الى تاسيس يوم عراقي للثقافة الايزيدية مشيرا الى ضرورة الالتفات لثقافة المكونات العراقية باعتبارها احدى الثقافات التي تتشكل منها الثقافة العراقية.

اعقبتها كلمة وزارة الثقافة العراقية القاها الدكتور فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة، والذي اشار فيها الى ان وزارته دعمت وتدعم اقامة المهرجانات الثقافية لمختلف المكونات العراقية، مبينا ان اقامة مهرجان للإيزيديين ياتي ضمن هذا الاطار، مؤكدا ان وزارته عازمة على الاستمرار بهذا النهج.

ثم القى الدكتور عامر الخزاعي ممثل دولة رئيس الوزراء العراقي كلمته التي اعتبر فيها ان جميع ابناء الشعب العراقي وعلى اختلاف مكوناتهم وانتماءاتهم متساوون امام القانون واعرب عن سروره باقامة اول مهرجان ثقافي للايزيديين في العاصمة بغداد، كما عبّر عن امله في اقامة مهرجانات اخرى للايزيديين في مناطق اخرى من انحاء العراق، مشيرا الى ان عصر الدكتاتورية قد ولى وبدون رجعة وان العراق لجميع العراقيين.

ثم القى السيد جورج بوستين نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق كلمته التي عبّر فيها عن سروره لحضوره المهرجان، معتبرا ان الايزيدية احدى الاديان القديمة، معبّرا عن امله في ان يكون لهم دور اكبر في الحياة العراقية العامة في المستقبل، باعتبارهم احد المكونات الاساسية في العراق.

ثم القى السيد جلال حسن خضر كلمة سمو امير الايزيدية تحسين سعيد بك والتي نقل فيها تحيات سمو الامير لجميع ضيوف المهرجان معبّرا عن تمنياته بنجاحه.

ثم كانت المحاضرة الاولى في المهرجان والتي القاها الدكتور ممو فرحان عثمان والتي كانت محاضرة تعريفية بالديانة الايزيدية، وعقب الانتهاء من القاءها جرت بعض المداخلات وتم توجيه عدد من الاسئلة من قبل بعض الحضور.

والفقرة التالية كانت لوحة فلكلورية فنية قدمتها فرقة شنكال للفلكلور الشعبي، والتي نالت رضا واستحسان الحضور.

ثم القت السيدة امينة سعيد حسن محاضرة حول المراة الايزيدية والتي استعرضت فيها دور المراة الايزيدية في العهود الماضية مع مناقشة وضعها الحالي. تلتها محاضرة للاستاذ زهير كاظم عبود والتي كانت حول التسامح والتعايش الديني والتي تلتها عدد من المداخلات مع توجيه بعض الاسئلة من قبل بعض الحاضرين.

وكانت الفقرة التالية لوحة فنية لفرقة بعشيقة للتراث الشعبي والتي بدورها حظيت باهتمام واستحسان الحضور.

ثم القى الاعلامي خضر دوملي محاضرته التي كانت بعنوان الاعلام العراقي وتعامله مع الاقليات/ الايزيدية نموذجا.

اما الفقرة الاخيرة من الجلسة الصباحية فتضمنت معرضا اشتمل على عشرات العناوين من الكتب والمطبوعات والصحف الايزيدية، فضلا عن كتب ومؤلفات عن الايزيدية باقلام كتاب غير ايزيديين، كما تضمن المعرض باقة من اللوحات الفلكلورية والتراثية والتي خطتها انامل بعض الفنانين التشكيليين الايزيديين فضلا عن مجموعة من الصور الفوتغرافية التي التقطتها عدسات مجموعة من المصورين والمبدعين الايزيديين.

اما الجلسة المسائية، فكانت بدايتها مع تقديم السيد داؤد شمو خدر رئيس مجلس ادارة شركة فندق بغداد درعا الى سمو الامير تحسين سعيد بك بمناسبة انعقاد المهرجان الثقافي الايزيدي ببغداد والتي استلمها ممثل سمو الامير، الاستاذ جلال حسن خضر.

ثم قدم الفنان خيري شنكالي معزوفة فنية على الة الطنبور، تلتها محاضرة حول الثقافة والاعلام والادب الايزيدي والتي القاها الاستاذ سعيد جردو.

اما الفقرة التي تلتها فكانت عزف على الة الناي للفنان بشار كاظم، اعقبتها محاضرة عن الحكاية في الثقافة الايزيدية القاها الاستاذ شمدين باراني.

اما الفقرة الختامية فكانت امسية ادبية تم فيها تقديم باقة من الاشعار من قبل الشعراء، سليمان العدوي، خدر شاقولي، حجي قيران، ادريس سرحوكي كما القى القاص نواف خلف السنجاري باقة من قصصه القصيرة جدا.

وقبيل ختام المهرجان، القى السيد داؤد شمو خدر الكلمة الختامية نيابة عن اللجنة التحضيرية التي شكر فيها جميع الحضور والضيوف من المسؤولين الحكوميين واعضاء مجلس النواب والجهات الامنية والمؤسسات الاعلامية وجميع الشخصيات التي حضرت للمهرجان من بغداد وبقية المحافظات، كما قدم شكره لرجال الاعمال الايزيديين المقيمين ببغداد على جهودهم قبل واثناء انعقاد المهرجان.

هذا وحضر المهرجان كل من الدكتور عامر الخزاعي مستشار دولة رئيس الوزراء لشؤون المصالحة الوطنية، الدكتور فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة، الاستاذ جورج بوستين نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق، الدكتور قحطان الجبوري، مستشار دولة رئيس الوزراء، السيد جلال حسن خضر ممثل سمو الامير تحسين سعيد بك، السيد بهزاد قوال سليمان ممثل رئيس القوالين، السيد رعد كججي رئيس ديوان اوقاف المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين، السيد شارلمان معاوية مدير عام اوقاف الايزيديين في بغداد، السيد احمد الاسدي ممثل وزارة الداخلية، السيد سعيد جردو ممثل وزارة الثقافة والشباب في حكومة اقليم كردستان، الاستاذ نوري النوري ممثل سماحة السيد عمار الحكيم، السيد بهاء المياحي مستشار وزارة السياحة والاثار، الكاتب والباحث زهير كاظم عبود، الكاتب عبد المنعم الاعسم، المخرج المسرحي والمؤلف حسين علي هارف، الاستاذ ابراهيم الخياط ممثل اتحاد الادباء والكتاب، الشيخ ريان سالم شيخ عام الكلدان في العراق والعالم، الاستاذ حسين ياره الجاف مدير عام الدراسات الكردية، السيد صباح عقراوي مدير علاقات الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني، السيد رعد جبار صالح المنسق العام لتحالف الاقليات العراقية، ممثل الحزب الشيوعي العراقي.

كما حضر المهرجان جميع النواب الايزيديين في مجلس النواب العراقي، فضلا عن عدد اخر من السادة النواب من مختلف الكتل السياسية، اضافة الى عدد كبير من الشخصيات السياسية والحقوقية والاعلامية من بغداد ومحافظات اخرى.

ورغم تزامن فرض حظر للتجوال مع انعقاد المؤتمر، فان عدد الضيوف كان فوق التوقعات. كما وصل الى قاعة المهرجان العشرات من برقيات التهنئة من مختلف الشخصيات والمؤسسات.

وتقديرا لجهود اعضاء اللجنة التحضيرية ولجنة التشريفات ندرج هنا اسماء اعضاء اللجنتين:

1ـ صائب خدر نايف/ رئيس اللجنة

2ـ داود شمو خدر / عضو

3ـ خيري علي كوبو / عضو

4ـ صبحي بيبو خديدا / عضو

5ـ خليل حجي خضر / عضو

6ـ خدر خلات حجي / عضو

7ـ لقمان كلي ابراهيم / عضو

8ـ هشام سليمان مراد / عضو

9ـ سندس سالم عمر / عضو

10ـ هادي دوباني / عضو

11ـ جاسم طيبان / تشريفات

12ـ امين شمو خدر / تشريفات

13ـ الياس نوري الياس / تشريفات

14ـ وليد جاسم ابراهيم / تشريفات

15ـ فادي يوسف / تشريفات

16ـ مهدي فارس خدر / تشريفات

17ـ جنيد فارس حسن / تشريفات

18ـ اسامة زردشت / تشريفات

19ـ هاشم سليمان مراد / تشريفات

20ـ نوار نجيب دانيال / تشريفات

21ـ علي عباس عودة / تشريفات

22ـ اسيل حسين علاوي / تشريفات

23ـ هند ناظم جاسم / تشريفات

24ـ سارة حسين علي / تشريفات