الرئيسية » مقالات » نجوم الموسيقى والغناء العراقي في مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة

نجوم الموسيقى والغناء العراقي في مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة

القاهرة – انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الموسيقى العربية بتقديم أوبريت (عاشق النغم) وهي سيرة إنسانية وفنية للموسيقار المصري رياض السنباطي (1906-1981) الذي يعد من أبرز من لحنوا القصائد العربية.

أفتتح المهرجان من قبل المهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة نيابة عن الدكتور صابر عرب والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية دورة مهرجان الموسيقي العربية الحادية والعشرين.

واستهل المهرجان بفاصلين اولهما بدأ بكلمة لـ “رتيبة الحفني” مقررة عام المهرجان وجهت فيها الشكر لوزير الثقافة لدعمه المهرجان وأعربت عن سعادتها لإقامة المهرجان الذي يمثل حائط صد لكل ما يقدم من أغان هابطة.

ثم أعلنت الدكتورة إيناس عن افتتاح المهرجان تلا ذلك تكريم عدد من رموز الفن والإعلاميين بتسليمهم درع الأوسكار، بينما تم تأجيل شهادات التقدير التي تعثر توقيعها من وزير الثقافة لسفره إلي الشارقة وعلي رأس المكرمين اسم الفنان رياض السنباطي الذي أهديت الدورة لروحه. واسم الفنان محمد نوح. والموسيقار عبد الحميد عبد الغفار والباحث التونسي حمادي بن عثمان. والشاعر بهاء الدين محمد والفنانة غادة رجب والفنان محسن فاروق والإعلامي أمجد مصطفي وفنان الخط العربي فكري سليمان

وفي الفصل الثاني قدم أوبريت النغم الذي تناول حياة الموسيقار رياض السنباطي وأهم أعماله والأغاني التي جمعته بنجوم الطرب وكبار الشعراء التي قدمها كتب السيناريو رتيبة الحفني غناء صوليست الأوبرا للموسيقي العربيه قيادة الموسيقار عبد الحميد عبد الغفار وإخراج جيهان مرسي.

ومن الأعمال الغنائية التي قدمها الأوبريت أغنية سلوا كؤوس الطلا وقصيدة أشواق بينما غنت مروة حمدي علي بلد المحبوب وقدم تامر عبد الغني شفت حبيبي وغنت المطربة آيات فاروق إلهي ما أعظمك أما قصيدة سلوا قلبي قدمها المطرب محسن فاروق وبصوتها الدافئ قدمت المطربة “مي فاروق” حيرت قلبي معاك أما الأطلال فكانت من نصيب المطربة “ريهام عبد الحكيم”.

تخلل الأوبريت فيلم وثائقي ضم بعض اللقاءات المصورة التي تحدث فيها مجموعة من مشاهير الموسيقي منهم عمار الشريعي ونجاح سلام وجمال سلامة عن مشوار السنباطي الفني. صاحب الأوبريت فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقي والغناء العربي وفرقة باليه أوبرا القاهرة التي قدمت تابلوهات راقصة بمصاحبة الأغاني.

وسيقدم المهرجان على مدى ثمانية أيام 13 حفلا بمشاركة مطربين وعازفين عرب، منهم الموسيقي العراقي الشاب المبدع يوسف عباس الذي سيقدم ابداعاته الموسيقية في حفل مساء العاشر من شهر نوفمبر 2012 الجاري في دار الاوبرا المصرية كما سيقدم المغربيان فؤاد زبادي وأسماء لمنوراغاني منوعة والسوريون وعد بحري وصفوان بهلوان وحسين الشيخ، والفلسطينية سناء موسى، والعازف اللبناني رامي يعسوب. ومن المصريين علي الحجار ومحمد الحلو وعفاف راضي وآمال ماهر ومي فاروق وريهام عبد الحكيم.

ومن بين فعاليات المهرجان مؤتمر تحت عنوان “تطوير الموسيقى العربية مع الحفاظ على هويتها”، يشارك فيه باحثون وفنانون منهم الأردنيان محمد غوانمة وكفاح فاخوري، والتونسي حمادي بن عثمان واللبناني يوسف طنوس، والعراقيان حسين الأعظمي ودريد الخفاجي، والمصريان نبيل شورة وإيزيس فتح الله.

كما ينظم المهرجان مسابقة للغناء العربي للشباب دون الخامسة والثلاثين، حيث يؤدي المتسابق موشحا إضافة إلى أدائه عملا حديثا في قالب قصيدة بمصاحبة أحد عازفي العود.