الرئيسية » مقالات » كل ثلاثاء: خبر وتعقيب. 6/11/2012

كل ثلاثاء: خبر وتعقيب. 6/11/2012




• خواكورك.
بثت فضائية موالية لبغداد، من باب الطعن بحكومة كردستان، (احتجاجا) لسكان منطقة خواكورك على (صمت) تلك الحكومة ازاء القصف التركي الذي الحق اضرارا بهم قبل أيام! هذا في وقت تدعي فيه الحكومة العراقية ان السيطرة على المناطق الحدودية من صلب واجباتها وصلاحياتها، غير أنها لم تتخذ اي موقف من التجاوزات التركية حتى الان
.
• كركوك.
قال النائب ياسين العبيدي ان (كركوك عراقية ولن نساوم عليها حتى لو أعطونا كل المناصب الحكومية) ترى اين كان هذا النائب يوم تنازلت الحكومة العراقية السابقة عن النصف من شط العرب واراضي عراقية لأيران فتنازلها عن اراضي اخرى لدول الجوار كافة باستثناء تركيا؟ وكفى مزايده على الوطنية .

• لدغ الكرد.
خلافا ل(لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين) لدغ الكرد العراقيون من جحراكثر من مرتين فثلاث ورباع، وما زالوا يلدغون، ففي كل تفاوض مع الحكومة العراقية (يرجعون بخفي حنين) الطريف انهم الان يستعدون لأرسال وفد ثان الى بغداد لأجراء المحادثات معها!

• لا للديمقراطية والمدنية!
هاجم مفتي السعودية امام الاف الحجاج، المطالبين بالديمقراطية والدولة المدينة، فيما افتى شيخ خليجي بتحريم المظاهرات وو (بدون تعليق).

• المساعدات العراقية!
قرر العراق تقديم(25) مليون دولاركمساعدات وصفت بالأغاثية الى سوريا والسودان ودولة عربية اخرى، ولم يسبق قط وان قدم مساعدات لدول (الربيع العربي الاخرى) واستثنى منها سوريا الاسد والسبب معلوم. وتزامنت خطوته هذه مع تواجد سفن حربية ايرانية في سواحل السودان وما تردد من تصريحات حول متانة العلاقات بين ايران والسودان! هذا في وقت نجد ان هناك شعوب عربية اخرى اولى بالمساعدات كالشعبين الصومالي والفلسطيني ناهيكم من ان العراقيين اولى بالمساعدات بعد ان بلغت نسبة الفقر 37% في العراق. عليه من المستفيد من المساعدات الاغانية العراقية؟. الجزاب : ايران طبعا.

• معركة البشير مفتوحة ضد من ؟
قال البشير: ( أن معركتنا مع اسرائيل مفتوحة) و ان معركة اسرائيل ضد السودان مفتوحة، والحقيقة ان معركة اسرائيل ضد السودان مفتوحة، وان كانت هناك معركة مفتوحة للبشير، فأنها معركة ضد (دارفور) و مناطق سودانية اخرى، ولنحو اكثر من (40) سنة كانت ضد جنوب السودان!

• جهاد السلفيين!
في العاصمة الليبية طرابلس، هاجم السلفيون مقراً لحركة التوحيد بالقذائف والصواريخ، وبلغ عداء هم للاخوان المسلمين في مصر حد القول : ( ان حزب الاخوان المسلمين اكثر قبحاً من مبارك)! فهل ستكون المعارك المقبلة في العالم العربي سلفية – اخوانية؟.

• الشقيري حيا !
هدد(علي سلامي) نائب قائد حرس الثورة الاسلامية بايران، باطلاق مئات من الطائرات بدون طيار فوق اسرائيل، وسبقه نجاد الى تهديد الاخيرة اكثر من مرة بالقناء، واذا كان الاحتلال الاسرائيل لأراضي دول عربية عام 1967 قد توج تصريحات للشقيري من قبيل (القاء اسرائيل في البحر) واخرى لعبدالناصر، فان اخشى مانخشاه ان تقدم اسرائيل على حرب تلتهم المزيد من الاراضي العربية، ولا ينطق حزب اسرائيلي عن الهوى لما دشن حملته الانتخابية بشعار (الاردن هي فلسطين)! والشقيري حيا في كل تطرف وتهديد ايرانيين.

• حقل تجارب.
قال النائب عبدالاسلام المالكي، ان (معارضة حكومة الاغلبية، محاولة لأبقاء العراق على وضعه الحالي). ولكن من الذي يضمن نجاح مشروع حكومة الاغلبية؟ ارحموا الشعوب العراقية فهي ليست حقل تجارب.

• تنازع (التصريحات) وبقاء( الفوضى).
قال كريم عليوي من كتلة البدر البرلمانية: ( أن نتائج زيارة الوفد الكردستاني الى بغداد كانت ايجابية) وبحسب النائب قاسم الاعرجي (ان تلك الزيارة لم تسفر عن أي انفراج ولم تتجاوز العموميات). ولدى النائب لقاء وردي: ( ان حوارات الوفد الكردي مع بغداد غير مجدية وورقة الاصلاح سراب والحوارات كسب للوقت) وذكرنائب رئيس الوزراء د. روزنوري شاويس (ان نتائج الزيارة كانت إيجابية)! فيما قال عماد احمد نائب رئيس حكومة كردستان (ان لقاءات بغداد لم تكن بمستوى التوقعات).
وذكرت الانباء(ان قوة اقتحمت سجن بادوش واعتدت على السجناء ثم نقلتهم الى زنزانات انفرادية) لكن وزارة العدل نفت الخبر جملة وتفصيلا. وفي داقوق ذكر (ان الشرطة الكردية منعت (عمليات دجلة) من اقامة ثكنة لها هناك) بيد أن مصدرا في الجيش العراقي افاد بعكس ذلك (ان شرطة داقوق تنسق معه ومتعاونة)! . وجاء في الاخبار: ( ان التحالف الوطني سيشكل وفداً لزيارة اربيل بعد العيد) في حين نفى النائب أمير الكناني ذلك وو.. وعلى وزن نظرية داروين (تنازع البقاء وبقاء الانسب) فأن (تنازع (التصريحات) وبقاء (الفوضى) ظاهرة في اقوال المسؤولين العراقيين.
Al_botani2008@yahoo.com