الرئيسية » الآداب » حصائد من حقول ابو گاطع -3

حصائد من حقول ابو گاطع -3












* ثالثاً : ( رواية غنم الشيوخ )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* كاولي وعرّست بتّهْ :


يضرب : لمن لا ينبغي ان تحثه على الإبداع في عمل ما ،لأنه صاحب القضية ،


ولا يحتاج الى توصية .


يقال : ( كاولي وعرّست بتهْ حاير اشحچي بغناه )


………………………


ـ غنم الشيوخ /صـ 18


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الجرّة لا تسلم كل مرّهْ :


يضرب : للمحذور لا بد ان يقع ، وان تم تحاشيه في المرة السابقة .


…………………..


ـ غنم الشيوخ /صـ 38


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الچلب ما يحب إلا خناگه ْ :


يضرب : في الشخص الذي يلهث وراء من يقسو عليه ، ويضيق عليه الخناق .


……………………


ـ غنم الشيوخ /صـ 49


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مچفيه .. برد حيلها ، كامت تعلس بجلالها :


الجِلال : الجلة او العليقة التي تربط على ظهر الدابة .


ومعنى هذا القول ان الدابة حين تتعب ثمّ تمنح فرصة للراحة تقوم بعلس جلالها .


يضرب : لمن تعَوَّد على التعب ، ولا يعرف معنى الراحة .


……………………..


ـ غنم الشيوخح / صـ 64


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ما ينعرف ساسها من راسها :


ساسها : اساسها .


يضرب : للفوضى وللشئ الذي لا يمكن التعرف على محتواه ومضمونه ،


بسبب التشابك الحاصل فيه .


……………………….


ـ غنم الشيوخ / صـ 67


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* لو غاب القط ، العب يا فار :


من الامثال الشائعة .


يضرب : لإغتنام فرصة غياب الراصد القوي للتحرك وفق ما تشتهي وتريد .


……………………….


ـ غنم الشيوخ / صـ 67


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* لا تجرح حرامي وبيده فانوس :


يضرب : للسخرية ممن يسرق مما استؤمن عليه من مال حرام ،


ليقدم الهدايا بالمال المسروق لمن يستهويه .


وبيده فانوس :اي في وضح النهار ولا يشك احداً بما سرق .


……………………….


ـ غنم الشيوخ / صـ 68


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* اليوم الذي يذهب لن يعود ابداً :


يضرب : لإستغلال الوقت المتاح لك ، أي اغتنم يومك قبل غدك .


…………………………….


ـ غنم الشيوخ / صـ 70


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الفضل لمريزيجهْ :


قصة المثل : اصطاد أحد الفلاحين سمكة ضخمة لم تقع على مثلها عين الفلاح ابداً ، ساعدته المقادير على صيدها في نهر ( مريزيجه )استكبر ان تأكلها عائلته وجيرانه ، واتخذ قراراً بحمل السمكة على ظهر حمار والتوجه بها الى مضيف الشبلي بيك السعدون ، مؤملاً الاكرامية من البيك مقرونة بالثناء والمديح .أعجب الشبلي بالسمكة ، وبدلاً من ان يوجه كلمة شكر للفلاح ، قهقه عالياً ، وقال : الفضل لمريزيجه .


يضرب : للمتملق الذي يرتجي ثناءً أو فضلاً من سيده ، فلا يلقى غير الزجروالإهانة .


…………………………….


ـ غنم الشيوخ / صـ 71


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* اليگعد يم الحداد يلوحة الشرار :


يضرب : لمن يعاشر الأشرار ، ويضع نفسه في موضع الظن .


……………………….


ـ غنم الشيوخ / صـ 75


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* واوي يسعى ، أحسن من سبع نايم :


يضرب للحث على العمل والحركة السريعة للحصول على لقمة العيش .


………………………


ـ غنم الشيوخ / صـ 87


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل شحم الچلب ، يلمه من فطيسه ويموع بجوعه :


يضرب : لمن يتعب للحصول على غنيمة ، ثمَّ تضيع هباءً .


………………………


ـ غنم الشيوخ / صـ 89


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الما گدَّرها يغص بيها :


أي يجب معرفة مقدار اللقمة قبل تناولها .


يضرب : للمتهالك على الطعام .


…………………


ـ غنم الشيوخ / صـ 89


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* من يگول للهوش وحيهْ ، يطلّع شعر تربوس :


وحيه : صوت هادر يخرج من عمق الحنجرة .


تربوس : طربوش .


يضرب : لقوة صاحب الصوت وتمكنه من الترعيب والتخويف بصوته .


………………………….


ـ غنم الشيوخ مصـ 96


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* معلينا من المضى ، إحنا أولاد اليوم :


يضرب : لتناسي الماضي وفتح صفحة جدية للحاضر .


……………………..


ـ غنم الشيوخ /صـ 97


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* أطرد الخيال بلچي يطيح منّه إرچاب :


يضرب : في التمنّي للحصول على مكسب .


…………………….


ـ غنم الشيوخ /صـ 119


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* يكد ابو كلاش ياكل ابو جزمه :


من الأمثال الشائعة .


كلاش : حذاء اهلي يحتذي به الفقراء يحاك وجهه من خيوط الصوف الغليظة


الجزمة : حذاء جلد طويل الساقين يحتذي به ضباط الجيش


كنوا التعيس والمكدود بـ ( ابو كلاش)


وعن المترف والمرفه بـ ( ابو جزمه )


يضرب : للذي يتعب ويستفيد غيره من تعبه .او الذي يأخذ جهد غيره .


والمقصود ان الفقير يتعب ليغتني الغني بنتاج تعبه .


قال الكرخي : يچد ابو كلاش ويعتني … وياكل ابو چزمه هني


والنـاس من آل وبنـي … يجــــــــدون للحبنتري


…………………


ـ غنم الشيوخ / صـ 121


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


* كل واحد يحوز النار الگرصته :


من الأمثال الشعبية الشائعة .


يضرب : حين يعمل كل شخص من اجل مصلحته الشخصية غير مبالٍ بالآخرين.


يقول الشاعر الراحل علي حمزه ( ت1970 )


( للناس أقراص في مواقدهم … كلٌ لقرصته يجمع الحطبُ )


……………………….


ـ غنم الشيوخ /صـ121


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الفلاح لا يعمل بغير عصا الإقطاعي :


من الأقوال التي كان يرددها الإقطاعيّون ،لإفشال قانون الإصلاح الزراعي ، الذي قضى على نفوذهم وهيمنتهم ، واعطى للفلاح حق التنفس والحياة .


………………….


ـ غنم الشيوخ / صـ 124


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* شيگول الصاحب ، گول يس :


كول يس : قل نعم .


المقصود بالصاحب ( الإنكليز ) كان المجندون الهنود يخاطبون الضباط الإنكليز بالصاحب ،


فانتقلت معهم الى العراق في الحرب العالمية الاولى، واستخدمها المتعاونون معهم .


يضرب : للإطاعة العمياء للمستعمر البريطاني .


……………………..


ـ غنم الشيوخ /صـ 125


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


* يغني بالكوز :


الكوز: اناء من فخار اذا ما صوَّت في فوهته أخرج صدى مفخماً .


ويقال احياناً ( يغني بالحمّام ) للغرض ذاته .


يضرب : لمن يخدع نفسه بعذوبة صوته .


……………………….


ـ غنم الشيوخ /صـ 127


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* طگ المساحي لأخوة موزه :


المساحي : جمع مسحاة


اخوة موزه : نخوة خاصة ببعض افخاذ العشائر العربية تضرب في اعماق التاريخ القبلي


و( موزة ) هي جدتهم فهم ينتخون باخوالهم .


يضرب : للتعاون والنخوة بين الفلاحين .


………………….


ـ غنم الشيوخ / صـ 127


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* فوگ درد الله ضربني بميجنه :


ميجنه : مدقّة كبيرة من الخشب يدق بها الحبوب ، ويستخدمها القصّارون عند تقصير الألوان ؛حيث يدقّون بها الاقمشة والملابس . وتستعمل لأغراض أخرى .


يضرب : للمصائب والويلات التي تتعاقب وتأتي تباعاً .


………………………


ـ غنم الشيوخ / صـ 145


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* رابعاً ( رواية فلوس إحميّد )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* العدها حبايب (…. !)انت موش غشيم ، تدري وتعرف :


المثل معروف لدى عامة الناس


يضرب : لمن عنده واسطة يستطيع ان يفعل ما يشاء وهوّ في راحةٍ من أمره .


………………………..


ـ فلوس إحميّد / صـ 23


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* طلع لا گلب ولا چلاوي :


يضرب : للخالي من التبعات ولا يوجد ما يشغل فكره ، او لعديم النفع .


………………………….


ـ فلوس إحميّد / صـ 27


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* وجه خروف بگلب ذيب :


يضرب: لمن يظهر الوداعة ويخفي الشر الذي يحمله .


………………………..


ـ فلوس إحميد / صـ 27


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الله يستر من تاليها :


يضرب للتخوف مما يحدث في نهاية المطاف .


………………………


ـ فلوس إحميّد / صـ 27


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مش بوزك :


يضرب : للذي لن يحصل على ما يريد ، ليقطع الأمل فيه .


…………………….


ـ فلوس إحميّد / صـ 27 ـ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* أريدك تبيّض وجه :


يضرب : لمن يطلب منه ان يبلي بلاءً حسناً أمام الآخرين .


………………………..


ـ فلوس إحميّد / 28


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* چنّه عيون ذيب والعياذ بالله:


يضرب : للشديد الترصد والمراقبة .


………………………..


ـ فلوس إحميّد / صـ 28


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الله يچرِّم :


يچرِّم : يكرم .


يضرب : للسخرية من شخص ما ، والتقليل من منزلته في عيون الآخرين .


……………………….


ـ فلوس إحميّد / صـ 28


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ما يطيِّر طير بضباب :


يضرب : لمن يتحسب لكل طارئ يحث ، ويقيس كل الابعاد قبل ان يقدم على عمل ما .


…………………………


ـ فلوس إحميّد / صـ 31


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* لو جاك السيل ، حِط وليدك حدرك :


أي : استعن بولدك ،واصعد على ظهره لينقذك من السيل .


يضرب : في الإعتماد على الابناء وقت الشدّة .


…………………..


ـ فلوس إحميّد / صـ 32


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الگيار هم يلحس إيدهْ :


الگيار : القيّار الذي يعمل في القير .


يضرب : لمن يتمنى ان يحصل على مكسب حلال وطاهرمن جراء عمله بيّدٍ بيضاء .


………………………..


ـ فلوس إحميد / صـ32


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* يروح بوله بهوره :


ويقال : ( يروح بولهْ بشط )


أي يذهب عمله وجهده هباءَ في هباء .


قال الشاعر : ( وحگ ذاك النضال الراح بوله بشط )


يضرب : لضياع التعب والمشقة والمعاناة .


…………………….


ـ فلوس إحميّد /صـ 36


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* منيه والله شگفها :


يضرب : حين نجاة الشخص من مكروه كاد ان يصيبه فتجاوزه .


………………….


ـ فلوس إحميّد /صـ 36


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* چان رحت لا بزگطهْ ولا بتعنفصه :


الزكطة : الرفسه الشديدة .


التعنفص :حين تتحرك الدابة في صلف وخفة وزهو ، فتسقط ما على ظهرها من أحمال .


يضرب لمن ينجو من موت محقق لم يكن يخطر بباله .


……………………


ـ فلوس إحميّد / صـ 36


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* نعله على ابو الجُوك ، من تحت ليفوگ :


…………………….


ـ فلوس إحميّد /صـ 37


ـ سبق شرحه في رواية بلا بوش دنيا / 127 .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الما يعرف البخور ، يحترج صرمه :


يضرب : لمن لا يجيد التصرف بعقلانية


…………………..


ـ فلوس إحميّد / صـ 28


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* اسجيك يا كمون :


والأصل : ( أوعدك بالوعد ، واسگيك يا كمون )


يضرب : لتفاوت المواعيد وتأخرها .


…………………….


ـ فلويس إحميّد/ صـ 38


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ابو المال يبيع والدلال ما يرضه :


يضرب : في من يحشر نفسه فيما لا شان له به .


………………………..


ـ فلوس إحميّد / صـ 40


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* بزيزينه ناصبه على حفر فارهْ:


يضرب : لمن ينصب فخاً


……………………


ـ فلوس إحميّد / صـ 48


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الزلم مخابر ما هي مناذر :


مناذر : مناظر


ورد في رواية (زناد صـ70 )الرجال مخابر ما هي مناظر .


يضرب لمعرفة الرجال من أعمالهم الصالحة ومواقفهم النبيلة ، لا من ملابسهم اوهندامهم .


………….


فلوس إحميّد/ صـ 61


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* فوگ حلالهْ حل إجتالهْ:


يضرب : لمن يحاسب رغم انه صاحب الحق .


يقال ايضاً : ( فوگ حگه دگه )


…………………..


فلوس إحميّد /صـ 64


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* عين الحاره بارده ، برّدها علي الفحل :


علي الفحل :الامام علي بن ابلي طالب عليه السلام


يضرب : لإبعاد عين الحسد


…………………


ـ فلوس إحميّد / 71


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* نحيرچ الله ومحمد وعلي :


يضرب : لدفع عين الحاسد


…………………


ـ فلوس إحميّد / صـ 71


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مچسّر گحوف الدنيا على راسه :


مچسّر : مكسّر.


گحوف: قحوف : بقايا آنية الفخار المكسّرة .( تشبيهاً بقحف جمجمة الرأس)


يضرب : لصاحب الخبرة والدراية في الحياة .


……………………….


ـ فلوس إحميّد / صـ 79


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


* صابح المير ولا تماسيه:


المير: الأمير وصاحب النفوذ والسلطة .


يضرب : لعدم االإختلاط بالأمراء ليل نهار ، لكي لا تكون شريكاً له في .


…………………….


ـ فلوس إحميّد / ص 83


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل سالفة المعيدي لمن باس السماور ، زغيركم وچبيركم يچوي :


قصته : ان المعيدي حين شاهد لمعان السماور وبريقه الفضي ، تذكر لمعان الشبابيك الفضية لأضرحة الأئمة ، فظن ان هذا السماور هو ضريح لإمام صغير ، وحين حاول تقبيله اكتوى بحرارته ، فظن انه قد بانت منه شارة .


يضرب : لمن لا يميز الاشياء ويسحر ببريقها .


…………………………


فلوس إحميّد / صـ 85


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* نايم بجزّه وخروف :


الجزّة : ما يجز من صوف االخروف في السنة .


يضرب : لمن نال الجزّة والخروف معاً ،ونام مرتاحاً اي حصل على غنيمتين .


والأصل : ( ما رضا بجزّه، رضا بجزّه وخروف )


يضرب : لمن خسر كلاهما .


………………………


ـ فلوس إحميّد / صـ 86


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* غريج ولا حريج :


غريج: غريق/ حريح : حريق .


يضرب : لشرٍ أهون من شرز


…………………..


ـ فلوس إحميّد/ صـ 97


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الماتشوفه العين ، يسلاه الگلب :


يضرب: لضرورة وأهمية لقاء ورؤية الحبيبين .


…………………………


ـ فلوس إحميّد / صـ 99


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* اليدري يدري والمايدري گضبة عدس :


قصته : يحكى أن أمراً مريباً حدث في دار رجل فطارد مرتكبه وهوّ يستعدي الناس عليه ليمسكوه .. أما الطريد فانه اجتث من الحقل صغثاً من العدس ، وحين كان الناس يرونه منهزماً وصاحبه يطارده ، كانوا يظنون ان ذلك كله من اجل هذا الضغث من العدس المسروق وليس من اجل شئ آخر


كضبة : اي قضبة


يضرب : للأمر يظهر للناس على غير واقعه .


……………………………..


ـ فلوس إحميّد / صـ 100


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* گص راس وموَّت خبر :


………………….


فلوس إحميّد / صـ 103


ـ سبق شرحه في رواية ـ بلا بوش دنيا / صـ 68


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* طلع من جعب عزرائيل حاد سنونه على الدنيا :


يضرب : لمن خرج من الموت بأعجوبة ، ليحرص على الحياة ويتمسك بها .


……………………………..


ـ فلوس إحميّد / صـ 104


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل نطارة العگروگ ، يحرس نفسه طول الليل :


يضرب : لشديد الحذر والترقب .


………………………


ـ فلوس إحميّد /صـ 115


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* تعال يامن تطلّع المطي من هالوحلهْ:


يضرب لصعوبة واستحالة الأمر


………………………..


ـ فلوس إحميّد / صـ 140


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* سوالف عجايز ما تداوي جروح :


يضرب : للأحاديث والقصص القديمة التي لا نفع من ورائها .


…………………………


ـ فلوس إحميّد / صـ 144


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مامش دبگ ، مامش ذبّان :


يضرب :للناس التي الذين يلتصقون بأصحاب الأموال بغية الحصول على دراهم ،


وحين تنفد أموال صاحب المال يتفرقون عنه تباعاً .


قال الشاعر : رأيت الناس قد مالوا … الى من عنـــــده مالُ


ومن ليس لـــه مالُ … فالناسُ عنهُ قد مالوا


………………………


ـ فلوس إحميّد / صـ 146 ( وبالمال وفلوس إحميد نختم هذا البحث )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حيدر الحيدر ـــــــــــ آب /2012



حصائد من حقول ابو گاطع


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بحث وتحقیق


ــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــ



الأمثال والکنایات والأقوال المأثورة


في روايات شمران الياسري


الزناد


بلا بوش دنيا


غنم الشيوخ


فلوس إحميّد


ـــــــــــــــــــــــــ



 حيدر الحيدر


ـــــــــــــــــــ


تناولت هذا البحث في الجلسة الاستذكارية


لنادي السرد / الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق


التي خصصت للكاتب الراحل شمران الياسري ( ابوگاطع)


في قاعة الجواهري ـ يوم السبت 15/أيلول /2012