الرئيسية » الآداب » حصائد من حقول ابو گاطع -2

حصائد من حقول ابو گاطع -2



* ثانياً : ( رواية بلا بوش دنيا )


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* رَد تارس صمه ْ بخصيانه :


………….


بلا بوش دنيا / صـ /17


ـ سبق شرحه في رواية الزناد .


صـ / 145


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مجدّي كركوك يجدّي وخنجره بحزامهْ :


يضرب : لمن يتناقض عمله ومظهره .


تعقيب: ذكر التكريتي في جمهرة الأمثال الشعبية (ج5ــ صـ 245 )ما يلي :


المفروض في المتسول ان تكون ملابسه رثة لإستدرار عطف الناس عليه ،


وان يكون فقيراً بكل ما في هذه الكلمة من معنى وسلوك.


اما اذا كانت عليقته من قديفة ، وهي من أثمن الأقمشة ، أو كان متمنطقاً بخنجر ، فهذا لا يتناسب وطبيعة عمله . وقد وصفوا متسول كركوك بان عليقته من قديفة ، وانه متمنطق بخنجر فقالوا هذا القول .


……………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 19


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* يگح بلندهْ وصوته هنا :


لندهْ : لندن عاصمة المملكة المتحدة .


وهيَّ من الأقوال المأثورة عن الراديو في أوائل أيام إنتشاره في العراق ، والمقصود ان المذيع اذا قحَّ في لندن فأن صوته يصل الى العراق .. وكانت تلك من العجائب يومذاك .


……………….


ـ بلا بوش دنيا /صـ 21


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* يصفالي الجو واهلس ريشهْ :


من الهوسات الجنوبية ، ويقصد بها متى ما تحين الفرصة ،ساقتصَّ من العدو .


………………


ـ بلا بوش دنيا / صـ 21


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* صخونهْ تطحن عظام الناس سكتاوي :


كناية عن الحرب وآثارها المستقبلية على البشرية .


…………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 28


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* رب صدفة خير من الف ميعاد :


يضرب : للقاءٍ بغير موعد مسبق ، لم يكن يخطر على البال .


……………………


بلا بوش دنيا /صـ 60


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* صايره هيونطهْ :


هيونطه : أونطه بلهجة المصريين ، وكلمن إيدو إلو بلهجة السوريين .


يضرب : حين تصبح الامور في فوضى عارمة وتفقد الموازين والضوابط .


قال الشاعر الراحل علي حمزه ( ت1970 ) ساخراً منها :


( بشر أمك صارت هيونطهْ .. حگنهْ نريدهْ وحگ ما ننطهْ )


…………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 60


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* گح دحلوس وبغداد ارتج :


دحلوس : اسم لشخص نكرة


يضرب : لمن يعظّم الأمور ويعطيها حجماً اكبر من حجمها الحقيقي .


………………….


ـ بلا بوش / صـ 64


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* تعال يا عبيد وشيلني :


عبيد : اسم شخص يكنّى بعبيد المنتاز كان تابعاً لأحد الاقطاعيين .


والأصل : ( تعال عمّي وشيلني )


يضرب : حين تصعب الأمور وتتعقد ولا يمكن تحملها أو حلّها بسهولة .


………………..


ـ بلا بوش دنيا / صـ 67


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* تسعيركم للشلغم اثلج قلوبنا :


من الأقوال الماثورة التي تذكر لغرض التهكم والسخرية من قرارات السلطة ،


وهيَّّ نكاية بالإقطاعيين الذين يسارعون في ارسال برقيات التأييد لها .


………………………


ـ بلا بوش دنيا / صـ 67


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* گص راس وموِّت خبر :


يضرب : في عدم افشاء الأسرار وقطع الطريق أمام نشرها بين الناس .


………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 68+ فلوس إحميّد /صـ103


ـــــــــــــــــــــــــــــــ


* واحد نشدوه : ليش راسك مشيِّب ؟


گالهم : من السباع !


گالوله: وين شفت السباع؟


گالهم :والله ما شايف السباع ، لكن اسمع إيسلفون عنها بالگهاوي !


يضرب : للخواف الذي يتخوف من الأشياء قبل رؤيتها ، أو الأمور قبل حدوثها .


……………………


ـ بلا بوش دنيا م صـ 68


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


* هاي وين ، وذيچ وين ؟؟:


يضرب : للتباعد الواضح بين موضوعين مختلفين .


……………………


ـ بلا بوش / صـ 69


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* كل حي بالدنيا عليه موتهْ :


ـ سبق شرحه في رواية الزناد .


صـ /19


……………………..


ـ بلابوش دنيا / ص 69


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل الصخرهْ إن طحت فوگها تتجسَّر ، وإن طاحت فوگك تكسّرِت :


يضرب : لمن لا مقدرة لك على صده .. ولا مفر من تجنب إيذائه لك .


…………………..


ـ بلا بوش دنيا / صـ 78


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* تعاركن الحصن من فگر السايس :


يضرب : لمن يلاحقه النحس في عمله .


………………….


ـ بلابوش دنيا /صـ 78


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* كل البلاوي من الملالي :


الملالي : جمع ملا ( وبعضهم لا نصيب له من العلم و يصطنع الفتاوي على مزاجه، وهمه الوحيد استجداء عواطف البسطاء من الناس، للحصول على بعض النقود.


يضرب : لمن يفتي بغير علمٍ ومعرفة فيعرض الناس للبلاء .


…………………….


ـ بلابوش دنيا / صـ 78


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* إيد الما تشابچها بوسها :


يضرب : للخنوع والهزيمة وارتضاء المذلة .


……………………………


ـ بلا بوش دنيا / صـ 79


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


* بلكي تتحرك يا صخر :


يضرب: لمن لا يحرك ساكناً مهما اشتدت الأحداث وسخنت


………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 80


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* اخذيني بسدج يا خالهْ :


بلا بوش دنيا / صـ /83


ـ سبق شرحه في رواية الزناد .


صـ / 145


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* خنكر لا نثيهْ ولا ذكر :


يضرب : لمن لا فائدة ترتجى منه في الملمات والنوائب .


……………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 83


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* جندرمه عگله بلابچينهْ :


لابچين : الحذاء الخاص بالعسكر


جندرمهْ : شرطة العهد العثماني .


يضرب : للجندرمة التي كانت تنفذ أوامر الوالي او السلطان بدون تبصر وبكل قسوة ،


لتنال رضا السلطة .وصار يضرب لعملاء السلطة الغاشمة فيما بعد .


………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 85


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* چنك حصان شارد بحديده ْ :


يضرب : لمن يتصرف تصرفاً أحمقاً ،ويرفس كل من تقع عينه عليه أو يقف في طريقه .


……………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 85


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* چنك دجاجه املگشه بالطين :


جنك : كأنكَ


ملگشه : منقشة ( يقال: ملغمطه )


يضرب : لرداءة ما وصل اليه الشخص .


……………………


ـ بلا بوش دنيا / صـ 85


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* چنك حِضريه لابسه غبغاب :


چنك : كأنك


حضريه : من أهل الحواضر ( أي المدن )


غبغاب : قبقاب


يضرب : للتقليد الأعمى ،دون تفكير أو تبصّر .


…………………


ـ بلا بوش دنيا / صـ 85


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* جتك يا خلف إتخط برسنها :


خلف : اسم لشخص .


الرسن : الحبل الذي يوضع في رقبة الدابة ( حيث يترك الرسن لترعى كيف شاءت )


يضرب : للسخرية من عواقب الأمور .


………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 91


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ابو الدوايب ، منّك الحليب ومنّي الخبز :


الدوايب : جمع دابة


ابو الدوايب : صاحب الدواب .


يضرب : لتبادل المنافع ، والمصالح المشتركة .


………………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 92


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* كل لكمه تعادل ميتين شلة مسحاه :


من الاقوال المأثورة ، في وصف الشفل عند بداية دخوله في شق الجداول ،


………………………..


ـ بلا بوش دنيا / صـ 93


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* طاح الفاس بالراس :


من الأمثال الشائعة .


يضرب : لمن لا يتحفز ولا يتحذر ، فتحيط المكاره به ، فلات ساعة ندمٍ حينذاك .


……………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 96


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* أبيض صاجل وأسود حنچوچي :


(وهما ليسا بلونين )


يضرب : لتداول ألوان جديدة لم تكن معروفة ولم يسمع عنها من قبل .


……………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 98


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل الگطينه ، كلما تكبر تخف :


الگطينه : القطينة : الحبوب التي تطبخ كالعدس والحمّص والفول.


يضرب : لبعض الأشخاص حيث تخف عقولهم كلما اقتربوا من الشيخوخة .


( والأمثال تضرب ولا تقاس )


………………………….


ـ بلابوش دنيا / صـ 103


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل الخنفسانه ، جابوا الخيل ينعلونها ، مدت رجلها :


يضرب :لمن يتوهم بأنه صار ذو حجم كبير ومنزلة عظيمة.


كقول الشاعر : (ان الزرازير لمّا طار طائرها … توهمت انها صارت شواهينا )


………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 103


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* حسبالك مطر اللوز :


مطر اللوز : كناية عن البندقية الإنكليزية أيام زمان .


يضرب : للسرعة الفائقة في الإنطلاق .


تعقيب : وأنا صبي كنت احضر حلقات الچوبي للبدو أيام الأعياد في منطقة


( مقبرة اليهود ) التي هيّ الآن كراج النهضة في بغداد .فأسمعهم يدبكون ويهزجون :


( فيصل قائدنه وسور إلنه ْ.. مطر اللوز إحنهْ يلوگ إلنهْ )


……………………..


ـ بلا بوش دنيا / صـ 103


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* هز لندن ضاري وبجاها :


من أهازيج ثورة العشرين .


ضاري :هوَّ الشيخ ضاري المحمود شيخ عشيرة زوبع ، أحد بطون قبيلة شمّر ،حيث قام الكولنيل ( ليچمن ) بطلبه ، ورفض الشيخ المثول اليه مراراً … وبعدها ذهب الشيخ للقائه برفقة ولديه وعدد من فرسان عشيرته وكان اللقاء بخان النقطة ( تبعد ثمانية كيلو مترات عن بغداد ) حيث انتظر من كان بمعيته ، ولم يكن الكولنيل موجوداً ، وعند حضور الكولنيل دار نقاش حاد بينهما وقام الكولنيل بإهانة الشيخ بكلمات نابية ، فهبت الحمية بالشيخ وذهب للخارج وأحضر جماعته ، فقتلوا الكولنيل ، وحدثت تلك الواقعة يوم 12آب 1920 اي بعد إندلاع الثورة في الفرات الاوسط بأكثر من اربعين يوماً ، فقيلت تلك الأهزوجة .


……………………


ـ بلابوش دنيا / صـ 104


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل شيخة معيجل :


معيجل : اسم لشخص


يضرب : للسخرية ممن يدَّعي الرفعة وهوَّ ليس من أهلها .


تعقيب : ويروى : (شيخة زباله بالبو علوان )


وقصة هذاالمثل کما رواها عبد الرحمن التکریتی:


زباله احد افراد عشيرة البو علوان ، وليس له ميزة على احد افراد العشيرة ، وكانت له ابنة تدعى عفته ( ام هاشم) وهي ( عدّادة ) مشهورة ، وحين حصول وفاة يطلبها اهل المتوفي ، اذ بدونها لا يكون المأتم مؤثراً ، وكانت (عفته ) لا تلبي الطلب الا بعد استئذان والدها الذي تصفه بالشيخ ـ وهوَّ ليس بشيخ ـ فيضطر اهل المتوفي للذهاب الى زباله ، فإذا نعتوه بالشيخ سمح لإبنته بالذهاب معهم ، وإذا نادوه باسمه مجرداًعن المشيخة لا يوافق على ذهابها ، لذا كان اكثرهم ينعتوه بالشيخ وكان افراد عشيرته يتندرون بهذه المشيخة الزائفة ، فقالوا هذا القول .


………………………


ـ بلا بوش دنيا / صـ 106


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* حبلها وذبها الگيلاني :


الگيلاني : كناية عن رشيد عالي الگيلاني وحركة مايس ، وهوّ الانقلاب العسكر عام 1941 الذي نتج عنه اسقاط الوصي عبد الإله وتشكيل حكومة جديدة برئاسة رشيد عالي ، ثمّ فشل الحركة وهروب رشيد عالي الى خارج العراق ،وعودة الوصي واعدام العقداء الاربعة الذين شاركوا في الحركة.


يضرب : لمن يخلق مشكلة ويترك تبعتها على الآخرين .


……………………..


ـ بلا بوش دنيا / صـ 120


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* سلمله الخيط والعصفور :


يضرب : لمن اعطى جميع الصلاحيات لشخص واحد .


……………………


ـ بلا بوش دنيا / صـ 121


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل سايس السبع ، بس يخمل عنه يصطره :


يخمل : يغفل .


يضرب : لتوقي الحذر الشديد في كل لحظة وآن .


………………..


ـ بلابوش دنيا / صـ 123


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* نعله على ابو الجوك ، من تحت ليفوگ :


يضرب : لمن لا تعنيه المسألة .


…………………..


ـ بلابوش دنيا / صـ 127 + فلوس إحميّد/صـ 37


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* العنده گرايب بالشام ، ما ينضام :


ما ينضام : لا يصيبه الضيم .


يضرب : لرخاء عيش الذي تكثر معارفه ومن يستطيع ان يستند اليهم وقت الشدة .


………………………


ـ بلا بوش دنيا / صـ 130


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ابن آدم شياخذ وياه للكبر ، غير وصلة الجفن :


يضرب : للنهاية المحتومة للإنسان ، وهو الموت .


…………………..


ـ بلا بوش دنيا / صـ 130


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* لا ابو قليل هلك ، ولا ابو چثير ملك :


ابو چثير : الذي يملك الكثير .


يضرب : للقسمة والنصيب ، فلكل قسمته ونصيبه في هذه الحياة .


……………………..


ـ بلا بوش دنيا / / صـ 145


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل بلم ( بيت رصاص ) لمن غرگك شال شراع :


بَلَم : زورق


بيت رصاص : الزورق الذي يطلى قاعه بالرصاص لمنع تسرب الماءالى داخله،


وكانت الزوارق تطلى بالقير وليس الرصاص .


وربما رصّاص : اسم لشخص ما .


يضرب : للتدابير التي تأتي متأخرة ،بعد فوات الأوان .


………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 147


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* يا ربي حُسن العاقبة :


يضرب : لترجي العاقبة الحسنة .


………………….


ـ بلا بوش دنيا / صـ 155


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* خربت يا حمزه خربت ، دار اللبن علشربت :


حمزه : اسم لشخص .


يضرب : لمن يحاول ان يقلب الأمور رأساً على عقب بقصد الخباثة أو المزاح ،


أو لصنع مزيج غير متجانس .


……………………..


ـ بلا بوش / صـ 160


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* يغمس التمر باللبن :


يضرب : لمن لا يحسن التدبير .


………………..


ـ بلا بوش دنيا / صـ 185


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل البدّا مايه على السراب .


يضرب : لمن ضحى بشئ ثمين لأجل لا شئ .


……………………


ـ بلا بوش / صـ 185


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* العاجل ودّه ولا توصيهْ :


العاجل : العاقل .


ودّه : ارسلهُ في مهمة ما .


يضرب : للذي لا يحتاج الى توصية عند ارساله لإنجاز عمل ٍ بحسن تدبير .


………………………


ـ بلا بوش دنيا /صـ 187


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ما شفناك يا نون ، لمّا إخضّرت العيون :


نون : الخبز بالفارسية .


يضرب : للتعب والشقاء من أجل العيش الرغيد .


……………………


ـ بلا بوش دنيا /صـ 191