الرئيسية » الآداب » حصائد من حقول ابو گاطع -1

حصائد من حقول ابو گاطع -1





في قراءةٍ للأمثال والكنايات والأقوال المأثورة االتي أثمرت وأينعت في حقول الكاتب التقدمي الراحل شمران الياسري ( أبو گاطع ).


إقتطفنا مجموعة نادرة من الصعوبة ان تفوح نسائم سنابلها الخضر في حقول الأمثال لرواتها الأقدمين ألا ما ندر في سوق المقارنة والتشبيه .


ومن خلال بحث دقيق في سطور رواياته الأربعة :


( الزناد / بلابوش دنيا / غنم الشيوخ / فلوس إحميّد )


حصدنا خيرحصاد ٍ تغني أجيالا باطيابها وألوانها المثمرة بعناد ٍ متواضع ٍ متين ..


ولعل تلك الأمثال والأقوال والكنايات التي وردت على لسان ابطال وشخصيات هذه الروايا ت ،


تمثل تاريخ سنوات ثقال ٍمن الظلم والاضطهاد والحرمان الذي لحق بالفلاح والطبقات الكادحة في العراق ، بل انها تمثل تاريخ النضال والعناد الثوري لشرائح من المثقلين بالعذاب .


، فهي تتنقل بين زوايا وخفايا احداثها واسراها لتروي لنا حكايات وحكايات ناطقة بالحكم والمواعظ وتدعو الى الخيروالإصلاح .


وكان سعينا في هذا البحث هو تحقيق ما نستطيع تحقيقه منها لضمها الى خزائن الإبداع والتوثيق كعناصر مهمة من عناصر الأدب .. وكما هو في السرد الروائي فان الامثال التي ترد في الرواية غير قابلة للشرح فهي تفصح عن نفسها في صخب ما يدور ، ولذلك حاولنا قدر امكانياتنا المتواضعة التعليق على بعضها ،ونروي قصتها ان استوجب الأمر.


فاليكم تذوقوا بعض ما حصدنا من حقول ( ابو گاطع )


مع تقديرنا وترحيبنا لكل رأي ونقد يردنا ، حول ما أبديناه من تفسيرات وتعليقات لجوانب سياسية واجتماعية وثقافية واقتصادية وتاريخية….وتذكيرنا بما فاتنا الحديث عنه ……….. شكراً


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حيدر الحيد ر


بغداد ــ آب /2012



 

الأمثال والكنايات والاقوال المأثورة في روايات ابو گاطع :


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بحث وتعليق :حيدر الحيدر


ــــــــــــــــــــ


* أولاً : ( رواية الزناد )


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ذبوله ْ رغيف وهز ذيلهْ :


ـ يقال : للعظّام و ( اللگام ) الذي لا يتوانى في خدمة الاعداء من أجل لقمة خزي وعار .


………………….


ــ الزناد / صـ 13


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* بگلبه ْ عشرين محلة يهود :


يضرب : لمن لا تأمن من غدره في استخدام أساليب ملتوية …


لأن محلات اليهود كانت ملتوية و تتداخل مع بعضها ودرابينها ( ازقتها ) كانت مغلقة فيما مضى مثل محلة التوراة وسوق حنون في بغداد .


……………….


ـ الزناد / صـ 15


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* رائحة الفطيسهْ تجلب الضبع من مسافة عشرين الف ذراع :


يضرب : في التهالك على المال او المغانم .


……………..


ـ الزناد/ صـ16


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* تموت كحيلهْ من بخت چلب :


الكحيلهْ : الفرس


يضرب : لمن يمنّي نفسه في غنيمة .إذا ما أصابت القوم كارثة ما .


…………..


ـ الزناد / صـ 16


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* اشلون ابن الله تطگونه ؟


من كون ابن الله ابن اخته آنه .!


ـ من الهوسات الشائعة ، ومعناها أنا ايضاً لي صلة قرابة بالموضوع .


……………


ـ الزناد / صـ 18


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


* كل حي بالدنيا إعليهْ موته :


ـ من الهوسات التي تحث على الشجاعة والإقدام والفداء والتضحية ، وعدم مهابةالموت .


وهي من هوسات ثورة العشرين .


……………


ـ الزناد / صـ 19 + ـ بلا بوش دنيا / صـ 69


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


* بلّّشها ونام بسردابهْ :


السرداب : بناء تحت الارض ، في البيوت البغدادية القديمة تبنى للوقاية من حرّ الصيف ،


وقد تبنى في المقابر ايضاً كما في مقبرة وادي السلام في النجف الأشرف .


يضرب : لمن يختلق فتنة ، وينأى بنفسه عنها .


……………


ـ الزناد / صـ 19


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* لو الرزق بيد إبن آدم چان باع الهوهْ بيع :


يضرب : للتأكيد ان الأرزاق ليست بيد البشر .


………….


ـ الزناد / صـ 19


ـــــــــــــــــــــــــــ


* من يعرض لك جاون جيبه ْ


جاون: يشبه الهاون ويصنع من الخشب ، يستخدم لطحن الحبوب ،او دق التمر والجوز والسمسم عند صناعة المدگوگه ْ وبعض الحلويات .


ـ من الهوسات التي تدعو للإستفادة من غنائم العدو .


………….


ـ الزناد م صـ 20


ــــــــــــــــــــــــــــ


* يزليخا اليوسف تاليها :


زليخا : هي إمرأة عزيز مصر ، وهي التي كادت ليوسف عليه السلام ، كما ورد في سورة يوسف في القرآن الكريم .ومعنى المثل ان هذا الملك والجاه لزليخا سينتهي به الأمر الى يوسف النبي .


يضرب : لزوال الملك وتحوله من شخص لآخر .


…………..


ـ الزناد / صـ 23


ــــــــــــــــــــــــــــ


* هذا ضرب رصاص ما هو شيل زرور :


يضرب: للتعريف بشدة وصعوبة الموقف .


………….


ـ الزناد / صـ 27


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل الگرعهْ اللي تتباهى بشعر أختها :


يضرب : لمن يتباها بما امتلك غيره .


……………..


ـ الزناد / صـ 29


ـــــــــــــــــــــــــــــــ


* أخذيني بسدّج يا خالهْ :


ـ من الهوسات ، ومعناها أنا في حمايتك يا خالهْ.


وكانت تقال للسخرية من الذين إحتموا بالقوات البريطانية في الحرب العالمية الأولى .


…………….


الزناد / صـ 29 + ـ بلا بوش دنيا /صـ 83


ــــــــــــــــــــــــــــ


* غط جاب الدرّه أضوت بيدهْ :


ـ من الهوسات ، ويمكن ان تكون من الأمثال ،


يضرب : للسخرية ممن جاء بشئ تافه لا قيمة له ولا مقدار .


…………


ـ الزناد / صت /38


ـــــــــــــــــــــــــــ


* الما يسوگهْ مرضعهْ ، سوگ العصا ما ينفعه ْ :


يضرب : للأخلاق الرفيعة لا يمكن ان تأتي عن طريق العقوبة والتأنيب .


……………


الزناد / صـ 44


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* ما يحل رجل دجاجهْ :


يضرب : لمن لا ترجى منه فائدة عند تكليفه بعمل ما ، فهو لا يقدر على عمل اي شئ .


…………..


ـ الزناد / صـ 53


ـــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل الجزيرهْ ، واويها سبع :


يضرب : حين تبدو الأشيتاء اكبر من حجمها الطبيعي .


…………..


ـ الزناد / صـ 54


ـــــــــــــــــــــــــــــ


* نذرك بسيسهْ:


يضرب : لمن ينذر على قدر محدود جداً


…………


الزناد / صـ 57


ـــــــــــــــــــــــــــ


* ستر العوره ْ ، وترس الفورهْ :


يضرب : للقنوع الذي لا يطمع بالمزيد .


…………..


الزناد / صـ 57


ـــــــــــــــــــــــــــ


* أنجان ما عندك سند أخذ حسابك من دبش :


دبش : رجل فقير مدقع ، يسكن قصبة الحي التابعة لمحافظة الكوت ، يضرب اهل الحي المثل به في الفقر ، فإذا وجد احدهم مديناً لآخرولم يكن عليه سند أو حجة قانونية وأراد المدين إنكاره ، قال لدائنه : إقبض فلوسك من دبش ، ولكثرة ترديدهم لهذا القول ذهبَ مثلاً .


يضرب هذا المثل : لمن ليست له بيّنة ظاهرة لأخذ طلباته .


………………….


ـ الزناد / صـ 65


ـــــــــــــــــــــــــــــ


* اخذ فالها من أطفالها :


يضرب : لمعرفة وتخمين الأشياء من روابطها .


……………


ـ الزناد / صـ 63


ـــــــــــــــــــــــــــــــ


* هيَّ تجارهْ ، وهيَّ زيارهْ :


يضرب : لقضاء أمرين في آن واحد .


…………


الزناد / صـ 65


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* إتغني بالكوز :


ويقال إتغني بالحمام ، لأن الصوت في الكوز أو الحمام يبدو مفخماً ويخرج صدى .


يضرب : لمن يحاول تجميل صوته او صورته امام الآخرين


…………….


ـ الزناد / صـ 67


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* الرجال مخابر ما هي مناظر :


يضرب : لمعرفة الرجال من أعمالهم الصالحة ومواقفهم النبيلة ، لا من ملابسهم اوهندامهم .


………….


ـ الزناد / صـ 70


ـــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل ذيل الچلب ، أعوج ما يستعدل طول عمرهْ :


يضرب : لإستحالة تغير الطبائع الرذيلة لدى بعض الناس.


………….


الزناد / صـ 70


ـــــــــــــــــــــــــــ


* كركرنا وراهم شجم عظم :


من الاقوال المأثورة التي يمكن لها ان تكون امثالأ .


ومعناه ضحينا من أجلهم الكثير .


يضرب : للتأسف على شئ قد أقدمنا عليه سفاهةً بغير حلم .


…………………


ـ الزناد / صـ 74


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* مثل السمچ بغير گلب :


يضرب : للذي لا يمكنه ان يحقد على أحد أو يكره .


…………..


ـ الزناد / صـ 76


ـــــــــــــــــــــــــــ


* مثل مگام سيّد سراب :


مگام : مقام .


سيد سراب : اسم لشخص ربما ليس له وجود حقيقي ، حيكت حوله حكايات منها :


ان في كل ليلة جمعة وفي ليالي الأعياد يشتعل فانوس في مقامه من تلقاء نفسه .


يضرب : لمن يتخيل أشياء لا وجود لها على أرض الواقع .


……………


ـ الزناد : صـ 78


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* اليوم أهون ، باچر ضوگهْ :


أي : اليوم انفراج وغداً ضيق .


يضرب لسهولة اليوم وصعوبة الغد ، والتحذير من عواقب الأمور .


…………


ـ الزناد / صـ 79 + صـ 92


ـــــــــــــــــــــــــــــ


* السنه سنة الفرهود :


الفرهود : بمعنى السلب والنهب.


يضرب : في حالة غياب سيطرة الحكومة ، أوعند حدوث فراغ ٍ سياسي ، واضطراب أمني .


…………..


ـ الزناد / صــ 80


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* من صار شحنه المنتاز ، ما ظل بالجريه محتاز :


شحنه : مراقب فلاحين وقت الحصاد ،من قبل الإقطاعي .


المنتاز : هو عبيد المنتاز ( لحقته هذه الكنية لتكراره كلمة منتاز ، أي ممتاز ).


الجريه : القرية .


محتاز : محتاج .


يضرب : عند تعين نكرة لا منزلة له بمنصب لا يليق به ( اي تنصيب لئيمٍ على أكارم القوم )


…………….


ـ الزناد / صـ 88


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الگصب لو طال طوله ، يرجع لأصوله :


يضرب : في تقيّم الإنسان الأصيل .


………….


ـ الزناد / صـ 91


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* الماله أول ماله تالي :


يضرب : للأصله والنسب المشرّف .


………….


ـ الزناد / صـ 91


ــــــــــــــــــــــــــــ


* حط بيده خثي ، وأخذ خبزته :


يضرب : لمن أعطى القليل وأخذ الكثير ، أو اعطى الرخيص وأخذ الثمين .


……………


ـ الزناد / صـ 91


ـــــــــــــــــــــــــــــ


* التجمعه النملهْ بسنهْ ، إيشيله البعير بساعهْ :


يضرب : لكد وتعب الفلاح طوال السنة ، ويعود المحصول للإقطاعي في النهاية .


…………..


ـ الزناد / صـ 92


ـــــــــــــــــــــــــــ


* أبو حاجهْ أعمى ما يشوف غير گضيانها :


يضرب : لمن يتسرع حرصاً لقضاء حاجته .


…………..


ـ الزناد / صت 95


ــــــــــــــــــــــــــــ


* يا بعد إحصان أبوي !:


يضرب : لقوة الشخص وتحمله


………….


ـ الزناد / صـ 95


ـــــــــــــــــــــــــــــ


* يا بعد گبعة أمي وسرسوحتها ! :


يضرب : لمعزة الأم في نفوس الأبناء .


………..


ـ الزناد / صـ 95


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* زكاة السيد للسيد حلال ! :


يضرب : لتوافق المصالح .


…………..


ـ الزناد / صـ 96


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


* گبايب المطّال وکواير الشوك :


“گبابيب : جمع گبه ( قبه ـ قبب )


كواير : المكورات من الشوك اثناء الجمع والشد .


المطاّل : يصنع من روث الحيوانات .


يضرب : لبيوت الفلاحين وفقرها ، أيام سيطرة الإقطاع وهيمنتها وتأثيرها على الوضع الاقتصادي في الريف العراقي .


………..


ـ الزناد / صـ 97


ـــــــــــــــــــــــــــ


* كش عرضة أرنب :


يضرب للتشاؤم من أمر ما ، فالريفي يرجع ادراجه اذا استقبلته الارانب ، فلا يعمل طيلة ذلك اليوم لدفع الشؤم عنه .


……………..


ـ الزناد / صـ 97


ـــــــــــــــــــــــــــــــ


* يا خشيف الوارده بشاطي الحلال :


خشيف : تصغير خشف ، والخشف أول مولود للظبية .


يضرب : عند رؤية فتاة مليحة في غاية الجمال .


…………….


ـ الزناد / صـ 102


ـــــــــــــــــــــــــــــــ


* يا ثور الله حرّچ گرونك :


حرّچ : حرِّك .


يضرب : للحث على الحركة السريعة ( ولها علاقة بالشهوة الجنسية )


……………..


ـ الزناد / صـ 102


ــــــــــــــــــــــــــــ


* گلبهْ صاير عطّاب :


عطّاب : من عطب النار .


يضرب : لمن اضطرب قلبه شوقاً وتحرّقاً ولهفةً لأمرٍ ما .


…………………


الزناد / صـ 102


ـــــــــــــــــــــــــــــــ


* حنطتنا طاحت ، يا منجلي يا بو يدّهْ :


يضرب : للعطش الجنسي .


………………


ـ الزناد / صـ 102


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


* عِگل ركبته بالعركهْ :


عِگل : شد ركبته بوثاق بقصد الصمود في المعركة


يضرب : للشجاعة والصمود


……………..


ـ الزناد / صـ 103


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* الرجال إتفوت على الرصاص :


يضرب :للشجاعة والإقدام والتضحية وعدم تهيب الموت .


……………..


الزناد / صـ 103


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


* شبوط يگيش الماي بذيله :


يضرب : للشخص الذي يخمّن و يدرك عمق الأمور بحدسه .


………………


الزناد / صـ 105


ـــــــــــــــــــــــــــــ


* هيَّ إتچبش ، هيَّ غربال :


يضرب : للإستفادة من أمرين في آنٍ واحد ، أو القيام بعملين في وقت واحد .


……………….


ـ الزناد / صـ 107


ــــــــــــــــــــــــــــ


* الما تطّيش لطّاها ، عميهْ وأدك بدواها :


ـ من الأقوال المأثورة للريفيات ، والتي كانت تذكر في العاشوراء ، لغرض جمع الرز والحنطة والحبية لعمل ولائم المآتم الحسينية كالهريس والطبيخ،


( وكانت النساء تنذر وتوفي نذرها في عاشوراء )


ومعنى هذه المقولة : ان التي لا تعطي لمن أعطاها ( اي الله ولوجه الله) ولا تفي بنذورها ، ندعو لها بالعمى ونصنع لها الدواء .


……………….


ـ الزناد / صـ 110


ـــــــــــــــــــــــــــــــ


* چنهْ سلوگي مال بدو :


چنهْ : كأنه ,


سلوگي : نوع من كلاب الصيد في البوادي .


يضرب : للسخرية من القبيح الهزيل .


…………….


ـ الزناد : صـ 117


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ربطها سَدر وچوتلاني :


يضرب : لمن أحكم ربط الشيء والسًدر معناه الصدر .


فيقال ربطها صدر برجل وأحكم ربطها .


……………..


ـ الزناد / 119


ــــــــــــــــــــــــــــ


* حَط عليجتها براسها :


عليجهْ : العليقة التي توضع في رأس الدابة لغرض اطعامها .


أي وضَع عليقة التبن او الشعير للدابة وأطعمها .


يضرب : للماهر الذي يرتب الأمور بشكل صحيح ، ويحسن التصرف.


او إعطاء الرشوة وغلق الفم لمنع الكلام .


………………..


ـ الزناد / صـ 119


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


* تريد أرنب أخذ أرنب ، تريد غزال أخذ أرنب :


من الامثال الشائعة بين عامة الناس،


يضرب : لمنعك في اختيار ما تريد ، ومنحك الشئ المقصود بالإجبار والإكراه .


…………………..


ـ الزناد / صـ 124


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


* حسبتك بجرن الثور :


بجرن : في قرن الثور .


يضرب للأمر القلق والمهتز ، فلا استقرار له .


………………


ـ الزناد / ثصـ 125


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* كلنا لهالدرب :


درب الرحيل من الحياة اي الموت .


يضرب : لتواسي مفجوع ، ومعناه كلنا راحلون ولو بعد حين.


……………….


ـ الزناد / صـ 129


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* آنه ْ أعرف شي ، وانتو تعرفون شي :


ومعناه : لي رأي ولكم رأي مختلف .


يضرب : لمن يعرف شيئاً يصعب معرفته من قبل الآخرين .


……………….


ـ الزناد / صـ 132


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* دهينتنا على دبيستنا :


( الدهن والدبس )


يضرب : للأمر الذي لا يخرج من محيطنا العائلي ، أي الموضوع منّا وفينا ،


وغالباً ما تستخدم هذه العبارة في الزواج ( گصه بگصه ) .


……………….


ـ الزناد / صـ 134


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* يصرف بغير وجع گلب :


يضرب : للمبذر


…………….


ـ الزناد / 134


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ما ضام للصبيان چعاب :


يضرب : لمن يبذر ، ولا يكترث لأجل ترك ورثة لأبنائه من بعده .


………………..


ـ الزناد / صـ 134


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الشايل الكارهْ ما يضهده العود :


معناه لا يهم من يحمل كارة الحطب أن تزاد عليه عود صغير وذلک لخفته بالقیاس مع حمل البیت ، وهناك مثل قريب يقول (الجمل من أيحمل البيت ما يكسر ظهره المنخل) .


يضرب : لعدم تأثير خفائف لاشیاء على من تحمّل الأثقال والمصاعب الجمة .


……………………….


ـ الزناد / صـ 135


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* هالعجن شنهو لزومهْ :


يضرب : لمن يكثر الإلحاح على موضوع ليس له أهمية تذكر .


…………………..


ـ الزناد /صـ 138


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الگمر گدامچ والظلمهْ وراچ :


من العبارات التقليدية التي يخاطب بها العريس عروسه ليلة الدخلة .


………………..


ـ الزناد / صـ 139


ـــــــــــــــــــــــــــــ


* مالنا ومال السلاطين :


يضرب للأمر الذي لا يعنينا من أصحاب النفوذ والجاه والسلطة .


…………………


ـ الزناد / صـ 141


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


* يدمج الصفرا على الأدبس :


الثور الأدبس والبقرة الصفراء.


یضرب :لمن يهجن الأصيل على غير الأصيل ، وهو أخذ اللون هنا لبيان شدة المنافرة .


……………..


ـ الزناد / صـ 142


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* چنا وچنينا :


يضرب : لمن يكثر الحديث عن ماضي مضى وانقضى .


……………….


ـ الزناد / صـ 145


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ألف عصفور ما تترس جدر :


يضرب : للإستهانة بالأشياء الصغيرة .


…………………


ـ الزناد / صـ 145


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


* رَد تارس صمهْ بخصيانهْ:


يضرب :لمن عاد ولم يحصل على شي . كالمثل القائل ( عاد بخفي حنين )


………………..


ـ الزناد / صـ 146 + بلا بوش دنيا /صـ 17


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* هذولهْ موش عرب ناموس ، هذولهْ عرب دنبوس :


دنبوس : يقصدون بها ( الديوس ) والديوس هي كناية عن الكاولية وكل من لا اعراف إجتماعية نبيلة تحكمه


يضرب : لمن لا قيّم ولا أصول لهم .


……………………


ـ الزناد / 146


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* طين خاوهْ المصايب ، مرّت على كل راس :


طين خاوه : الطين الحر الصافي ،كان يستخدم قديما في غسل شعر الراس .


المصايب : المصائب مفردها مصيبة .


يضرب : لكثرة الأحزان التي تمرّ على الناس .


………………….


ـ الزناد / صـ 151


ــــــــــــــــــــــــــــــ


* گلبه چنه طير مذبوح :


يضرب : لمن يتوجس أمراً خفياً قد يحدث ، أو للحسرة القاتلة .


…………………


ـ الزناد / صـ 152