الرئيسية » مقالات » كل ثلاثاء: خبر وتعقيب 2/10/2012

كل ثلاثاء: خبر وتعقيب 2/10/2012


• طالباني.. ( جاسوسا كرديا).

يذكرنا تكليف بعضهم طالباني لحل الأزمة السياسية الراهنة في العراق، بقصيدة قالها معين بسيسو في صلاح الدين الأيوبي من أنه (اذا انتصر على الصليبيين فأنه بطل عربي، وبعكسه فهو جاسوس كردي)، يقيناً ان طالباني لن ينجح في مهمته لأسباب لا مكان لذكرها هنا. وتأسيساً على تلك القصيدة، سيخرج منها (جاسوسا كرديا). وقبل ان يتهم بذلك حبذا لو اعتذر عن المهمة التي اسندت اليه.

• أردوغان (يعيش بالحيلة).
دأب اردوغان في كل مناسبة هامة يمر بها حزبه على الأعلان عن التقرب من الكرد وحل القضية الكردية في تركيا، وهذا ما فعله قبل اعوام عندما خاض حزبه الانتخابات التشريعية الاخيرة في تركيا. ومع ذلك لم يخطو خطوة واحدة باتجاه حلها طوال الاعوام الماضية، ولمناسبة مؤتمر حزبه، عاد الى الاعلان نفسه، لكنه في الوقت ذاته قام بقصف عنيف للمناطق الكردستانية العراقية عند الحدود مع بلاده، حيل اردوغان غدت مكشوفة وعلى الكرد أن لاينخدعوا بها. فهو لن يحل القضية الكردية في تركيا ولن يتفاوض لا مع اوجلان ولا مع حزبه. وان غدا لناظره قريب.

• عصر التدخلات العسكرية.
طالبت مالي المجتمع الدولي التدخل عسكريا لانقاذها من الجماعات الأسلامية المسلحة، فيما دعت قطر الى تدخل عسكري عربي في سوريا لحماية شعبها من طغيان الاسد، وقبلهما طالبت الصومال بتدخل عسكري لحمايتها من (الشباب المجاهدين). وقبل ذلك ناشد الليبيون حلف الاطلسي لتحريرهم من القذافي وقبل (9) اعوام ايضا ناشد المعارضون العراقيون امريكا لكي تتدخل عسكريا لانقاذ الشعوب العراقية من دكتاتورية صدام حسين وبفضل التدخل العسكري الدولي تم تحرير الكويت من قوت الاحتلال العراقية، وما زال التدخل العسكري في افغانستان لحمايتها من طاليبان قائماً، اللافت ان العالمين العربي والاسلامي وحدهما يطالبان بالتدخلات العسكرية، ويبزان الكل في الوقت عينه بالمزايدات على الوطنية ومقاومة الاستعمار او الاجنبي.

• مرحبا بالأقليم السني.
وفق اكثر من مصدر، ان ممثلي العرب السنة في العراق، عقدوا اجتماعاً في تركيا لغرض تأسيس اقليم سني في العراق فتوحيد كلمة العرب السنة، انها خطوة على الطريق الصحيح وما على الجميع الا مباركتها كونها تنقذ السنة من المحن التي يعانون منها، وان تأخرت بعض الشيء. لذا ما على العرب والغرب، إلا القيام بايجاد منطقة حظر جوي تشمل المثلث السني في العراق، ومن ثم قيام الأقليم تحديدا فوق الاراضي التي يتواجد فيها العرب السنة.

• تجري الرياح بما لا تشتهيه (بغداد)!
حسب مراجع عدة، ان الحكومة العراقية تراهن على الخلاف بين طالباني وبارزاني وبين حزبيهما، لأمرار سياساتها غير أنه في خضم مراهتنها، دعا حزب طالباني حزب بارزاني الى توحيد المواقف والرؤى حيال المستجدات. وبخصوص الازمة السياسية في العراق وتشبث بغداد بطالباني لحلها تشبث بالقشة ذكر مصدر في حزب طالباني . انهم لن يخطو خطوة واحدة دون التنسيق مع حزب بارزاني، كما وتوحدت مواقف التحالف الكردستاني وحركة التغيير في رفض قانون البني التحتية في البرلمان العراق.

• حصن الفساد المنيع.
بأستثناء الفساد، كل شيء في العراق قابل على الاختراق، الوزارات، الاجهزة الأمنية.. الخ يقول النائب شاكر الدراجي: (ان المسؤولين الفاسدين في الحكومة يحيطون أنفسهم بعدد من الموظفين الموالين لهم، يصعب إختراقهم أو الوصول الى الادلة والحقائق التي تدين الفاسدين) و(من الصعب اختراقهم أو الوصول الى المفسد الحقيقي).. الفساد في العراق امنع من خطي ماجينو وبارليف، اللذان اخترقا بسهولة.

• اسعار البشر في العراق .
أوضح محافظ بغداد: ( ان ظاهرة الاتجار بالبشر اخذت مساحة بالعراق، ولها اشكال متعددة لاسيما استغلال الاطفال والشباب والشابات، بسبب الحاجة للعمل والمال). مبيناً ( وجود عدد من الأوكار ودور السوء ومنبع الجريمة والدور التي يمارس بها البغاء .. الخ).

• أحموا اطفالكم من الوحوش البشرية.
في البصرة، اغتصب منتسب للمخابرات العراقية الطفلة (بنين) ذات ال4 ربيعاً، ثم قتلها، وفي كربلاء اغتصب (4) من عمال أحد الافران طفلة عمرها (9) سنوات ثم القوها في الفرن لتحترق. أما في حي طارق بمدينة الصدر ببغداد، فقد إغتصب رجل ثلاثيني طفلة عمرها (4) سنوات ثم قتلها. وفي أم المعالف جنوب غربي بغداد اغتصب شاب طفلة ثم ذبحها. وفي قرية (البوشمسي) بمحافظة بابل، عذبت السلطات الحكومية طفلا عمرة (10) سنوات بهدف انتزاع اعترافات منه، فيما اوسعوا اطفالا اخرين ضربا بعد أن وضعوا أرجلهم في ماء موصل للكهرباء. وفي (هيت) بالانبار فجر ارهابيو القاعدة سيارة امام احدى المدارس وقتل (4) اطفال.

• الأخضر الأبراهيمي يمثل من؟
المفروض ان يكون الدبلوماسي الجزائري الأخضر الابراهيميي ممثلا لكل من الأمم المتحدة والجامعة العربية، باتجاه حل الازمة السورية، هذا في وقت دعاه فيه نبيل العربي رئيس الجامعة العربية الى تقديم استقالته، لأن بقاءه في سوريا يمدد عمر النظام السوري، حسب قوله كما ان مواقف سكرتير عام الامم المتحدة (بان كي مون) تبدو منحازة بشكل واضح الى المعارضة السورية، عليه والحالة هذه، الاخضر الابراهيمي يمثل من ؟. الجواب: انه يمثل نفسه فقط .

• وشهد شاهد من (دولة القانون).
بين حين وحين، ينسب الى اقطاب الحكم في العراق، القول ان ورقة الاصلاح ستطرح على الكتل وو .. الخ وتكرر القول بعد عودة طالباني الى العراق، غير ان احسان العوادي القيادي في دولة القانون اكد قبل اسابيع أن (لا وجود لورقة الاصلاح بمعنى الورقة، وانما توجد هناك افكار للاصلاح من قبل التحالف الوطني..)!!

• حرب الاشاعات ضد أربيل.
في وقت سابق، نفى متحدث باسم رئيس اقليم كردستان طلبا زعم ان الاخير تقدم به لنقل مخيم اشرف وحورية الى كردستان! وقبل ايام اشيع بان (الجيش العراقي الحر) سيعقد مؤتمرا له في اربيل، وتبين فيما بعد ان الخبر كان عاريا عن الصحة، وقبلهما ايضا، بلغت الشائعات حد تواجد جواسيس اسرائيليين في كردستان!!

• بعد العيدين.
قبل عيد الفطر المبارك، قال النائب حسين الصافي عن التحالف الوطني، ( ان الملفات التي بمكن أن تناقش في حوارات ما بعد عيد الفطر ستكون مادة (الورقة) وإصلاح عمل السلطات الثلاث)! وها نحن على اعتاب عيد الاضحى المبارك من دون ان تناقش لا الورقة ولا اصلاح عمل السلطات الثلاث. دع جانبا قول معظمهم، ان لا وجود لورقة الاصلاح اصلاً!

• هل تسقط الصحافة الكردية حكومة المالكي!؟
اتهم عواد بندر النائب في البرلمان العراقي، الصحافة الكردية بالعمل على اسقاط حكومة المالكي سيما الموالية للسلطة الكردية على حد قوله، (ان بعضاً من هذه الصحف تدعم بالاموال المسروقة من النفط والغاز، وان معظم هذه الصحف جعلت من الاكاذيب مهنة لها)!!