الرئيسية » بيستون » عبر منبر الإعلام الفيلي على الفيس بوك: نشطاء فيليون يسألون مام جلال

عبر منبر الإعلام الفيلي على الفيس بوك: نشطاء فيليون يسألون مام جلال

” منبر الإعلام الفيلي ” واحد من انشط الكروبات الحوارية على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك ، ويضم الآن في عضويته أكثر من 1300 عضوا من الفيلية على مختلف انتماءاتهم الفكرية والمهنية ، استحدث المنبر أخيرا فقرة جديدة اسماها ” مع المسؤول ” بهدف تفعيل الحوار والتواصل مع أصحاب الشأن القريبين من القضية الفيلية يعبر من خلالها الأعضاء عن همومهم ومعاناتهم ومشاكلهم واستفساراتهم وأسئلتهم التي تتخاطر في عقولهم وتعيش معهم ليل نهار لاسيما الشأن الفيلي وحقوقهم المهضومة ومستقبلهم الذي مازال الكثيرون منهم يرونه ضبابياً في ظل الصراعات والأجندات المختلفة على الساحة العراقية ، واختارت في حلقتها الأولى فخامة رئيس الجمهورية مام جلال ليوجه له الأعضاء تغريداتهم ، وقد جاءت التعليقات على النحو التالي :
احمد حداد : سؤالي لمام جلال متى يستقر العراق سياسيا وأنت صمام الأمان لهذا البلد؟ وما لكم حل ناجع ؟؟؟ .
قاسم الفيلي: سؤال ..لسيادة مام جلال المحترم ..لقد التقيتم بالعديد من الشخصيات والنخب الفيلية من وجهاء ..اجتماعية .سياسية ..معروفة بالوسط الفيلي…وتلك اللقاءات كانت تحمل عده توصيات من سيادتكم ..مفادها ..دعوتكم لتوحيد صفوف وجهود الفيليين بكتلة موحدة بغيه تمثيل الواقع الفيلي في العراق ! هذه كانت توصياتكم ..ونحن لا نجد فيها الا الحرص البليغ في النوايا القائمة .ولكن عندما ننظر للواقع ودعمكم المتواصل للمنظمات المتمثلة بالدكاكين الفيلية في الساحة يوحى لنا بأن تلك الاتجاهات من الدعم هو ترسيخ لواقع التشرذم والتمزيق بين الفيليين فلماذ لا تقطعون تلك الإمدادات ،وتدعونهم لتوحيد جهودهم بمظلة تعكس قدرة بلوغهم إثبات الوجود ..ليمتثلوا حجمهم الطبيعي في العراق ؟
مريوان برويز مريواني: هل يقبل فخامتكم بوجود نظام وراثي في الإقليم ؟ و ما هو سبب إيجاد مؤسسة ليكون ابنكم قوباد على رأسها و هل هذا مشروع توريث في داخل حزبكم مثل حليفكم الحزب الوراثي؟ .
ابو آية: مام جلال نحن في الوقت الذي نبتهل الى الله ان يمد في عمرك ، الا انك وصلت الى مرحلة عمرية حرجة وصحتك في تردي مستمر ، هل مازل حلم الدولة الكردية يراودكم ؟ وهل من مصلحة كرد العراق اقامة هذه الدولة ؟ ويا مام جلال وسائل الاعلام توحي لنا بانكم ومسعود البرزاني تتبادلون الادوار فيما يخص العراق …هل حقا مام جلال انت مختلف عن مسعود ام انتما سيان ؟
وليد القطبي: بعد التحية أقول لسيدتكم هناك حقد غير طبيعي على كردستان من عراقيين وغير عراقيين والله لو أعطيت بيدهم قنبلة نووية لرموها على كردستان بدون ان يتأخروا دقيقة واحدة لذلك مطلوب من أبناء كردستان ان يتوحدوا ويقووا علاقتهم مع الدول الخيرة في العالم وأقصد بها الدول الديمقراطية والدول التي تطور بلدها وتصرف موارده على البناء والتقدم.
احمد علي حسين: مام جلال،،،،الكورد الفيليون واقع الآمر متفرقون فيما بينهم لو اتحدوا تحت قيادة مركزيه فيليه موحده ونزلوا بصوت واحد في الانتخابات ,هل ستصابون بضرر سياسي بتوحد الكورد الفيلية ,, ام ماذا؟؟؟.
مام جلال،،،، الكل يعلم ان وطنيتك تنتهي على مشارف حدود كركوك وانا متيقن من مصادري المقربة جدا من اجتماعات اربيل ،ان جنابك هو صاحب فكرة سحب الثقة من المالكي ،،وبلغني انك تنصلت منها بعد تدخل قاسم سليماني القائد الأعلى للحرس الثوري الإيراني قائلا لك(عليك ان تتصدى لهذا الاجتماع وتمنع تمرير القرار،،والا عليك ان تبحث لك عن ماوى جديد في في جبال كردستان،،،كما كنت ايام النظام،،،،،،،،ماهو ردكم يا راعي الدستور؟ .
براخاس فيلي: فخامة الرئيس مام جلال طالباني باعتبارك حارس للدستور العراقي هل تتصور ان ما تصرفات الحكومة الاتحادية حيال الاتفاقيات التي تعقدها الشركات الأجنبية مع حكومة الإقليم مغايرة للدستور ام لا ؟
رياض الجادري: مام جلال ماذا تمثل لكم شريحة الكورد الفيلية هل هم ضيافة ثقيلة تم فرضها عليكم من قبل الزمان والمجتمع كونهم يجتمعون معكم بالارومة الكوردية ويختلفون معكم في المذهب ؟؟؟ وهل هم مواطنون كورد من الدرجة الثانية ام ماذا ؟؟؟ ارجوا الاجابة وبكل صراحة.
عبدالله عيسى: فخامة رئيس الجمهورية مام جلال ، نعلم جميعا ما تعرض له الكورد الفيلية في زمن الطاغية من ظلم وممارسات قمعية ما هي وجهة نظركم بشأن اؤلئك الكورد الفيليين الذي انضموا تحت لواء الإسلاميين وكيف سيكون مستقبلهم على المدى البعيد ؟ وشكرا .
علي حسين الفيلي: الى فخامة الرئيس أرجو منك انك تنظر الى اهلك وأحبائك وأقرباءك الكورد الفيليون الأحرار وما عانوه من تهجير وظلم وإعدامات وسجن مؤبد وكل العقوبات المحرمة دوليا طبقت علينا اطلب منك ان تقوم أولا بإرجاع كل عائله كورديه هجرت من بيتها ترجعهم لبيوتهم وتطرد الماجدات الله يلعنهن وأزلامه لعنة الله عليهم جميعا وثانيا تقوم بتعويض للطلبة الي فقدوا شهاداتهم ودراساتهم بسبب الظلم.
ناوخاس الفيلي: من سيكون صمام أمان الجمهورية من بعدك ومن يستحق هذا المنصب حسب وجهة نظرك .
مها. علوم سياسية: الكورد الفيليين في الانتخابات السابقة كانوا مشتتين بين القوائم الأخرى الكبيرة هل لديكم مشروع لجمع شملنا تحت قائمة كوردية فيلية خالصة.
كاميران حمه خورشيد: هل أنت مع الانفصال من العراق مثلما يعلن به سروك كوردستان مسعود بارزاني ام لكم رأي آخر حيال ذلك .
علي البرشلوني: اطلب منك ان توقف التصريحات الناريه لرئيس الاقليم مسعود بارزاني وان تعمل جاهدا على حل الخلافات بين مسعود بارزاني ونوري المالكي … وان تجد حلاً للفيليين فقد بلغ السيل الزبى .