الرئيسية » مقالات » الهدف من الكتابة

الهدف من الكتابة

السؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل كاتب لماذا نكتب؟ أعتقد ليس لمجرد أن نرى أسمائنا مطبوعة, ولا رغبة منا أن نكسب نفوذاً أو تقرباً من السلطة, ورغم أن العديد من الذين يكتبون لا هم لهم سوى هذه الأهداف القصيرة المدى.
إلا أننا نتصور أن الكتابة عمل إنساني يهدف بالدرجة الأولى إلى تنوير القراء ووضع كثير من النقاط فوق الحروف ..كي تصبح قراءة الواقع ممكنة وفهم الحياة مستطاعاً…..والتعامل مع المتغيرات أيسر
الكتابة ما لم تكن تعبيراً عن حق ملايين القراء في حياة أفضل بكل معانيها فهي لا تساوي وزنها ورقاً
حق الإنسان في الحرية والتعبير والاعتقاد, وحق التعليم والعمل, وحتى حقه في الاختلاف. وهذه الحقوق لا تنفصل أبداً عن المجتمع الذي يحيا فيه البشر …. وعن طبيعة العلاقات الاقتصادية والاجتماعية التي تفرز من داخلها شكل السلطة السياسية.
في زمن الأزمة والتردي فإن البعض للأسف قد احترف كتابة ما يسمونه بالسطور الوردية المتفائلة, واحترف تجميل الوجوه القبيحة التي لا تجدي فيه جراحات التجميل, وامتهن تقديم الحلول الجاهزة والأحلام المزيفة …عن الفقراء الذين نبغوا فجأة..وعن الأحباء الذين انتصروا على كل التقاليد والأزمات … وعن البسطاء الذين أثروا لأن الحظ أراد أن يكافئهم على طول صبرهم ورضاهم .
وأدمن القراء معهم الأحلام البسيطة المريضة … وأصبح حل مشكلة الحياة – على كثرتها – يترقب الحظ والقدر وعدداً من الأسباب من ضمنها إرادة الإنسان من حيث هو إنسان فرد, وإرادة المجتمع من حيث هو تنظيم وقوة ضغط كبيرة لإحداث التغيير, لكن …الحياة ليست بالجمال الذي يزيفونه ولا بالبساطة التي يرجونها, وأزمات الفقراء ليست دراما أسطورية تحل عن طريق الشاطر “حسن “أو الأميرة “سندريلا”, الحياة إرادة إنسانية واعية, تدرك عمق الأزمة التي يحياها إنسان العصر, ورؤية عميقة لمشكلته, وإنها ليست حالة شخصية بقدر ما هي جزء من مشكلة المجتمع ككل.
إن حل المشكلة الفردية لا يمكن أن يكون حلاً صحياً إلا في إطار تطور المجتمع, والتغلب على مشاكله …أما أن يردد البعض القصص والحكايات عن نماذج إنسانية انتصرت فجأة على كل هموم الذين يحترفون بيع كلمات من الصمت والأوهام …..يقدمون للقراء جرعة من المخدرات كي تنسى همومها وعذاباتها وتنتظر هذا الأمل العبثي ….الذي يحيل كل البسطاء الفقراء إلى أثرياء أصحاء سعداء. وتظل كتابات البعض رغم كل هذه الأحلام الزائفة …محاولات حقيقية لأن يرى بسطاء هذا الوطن حقيقة الحياة وعمق الواقع, وأن أي غد جميل لا يصنعه إلا كل الناس المؤمنين بالخير والحق والجمال ….للناس .. كل الناس.
الايميل الرسمي للاتحاد: yrks2012@gmail.com  
صفحة الفيس بوك: https://www.facebook.com/yrks2012