الرئيسية » مقالات » كل ثلاثاء:خبر و تعقيب 3/7/2012

كل ثلاثاء:خبر و تعقيب 3/7/2012


• رئيس مصرمحمد كا لعادة.!

وكأن من شروط الفوز بالرئاسة المصرية ان يكون اسم الرئيس محمدا فجميع رؤساء مصر الجمهوريين تبدأ اسماؤهم ب(محمد) بأستثناء جمال عبدالناصر(محمد نجيب ومحمد أنورالسادات ومحمد حسني مبارك واخيرا محمد محمد مرسي. وقد تردد في حينه انه في حال اخفاق مرسي، فان محمد حسين الطنطاوي يحل محله. قبل اعوام من الان أشاراحد الكتاب الى تشكيلة وزارية كانت اسماء معظم وزرائها تبدا بمحمد،واستغل الكاتب ذلك للطعن بالعائلة المالكة السعودية لعدم بدء اسماء افرادها ب(محمد) على حد قوله. في سعي منه الى التشكيك بجدية ايمان العائلة المالكة بألاسلام. بقي أن نعلم ان جميع الرؤساء المصريين من الذين تبدا اسماؤهم ب(محمد) كانت نهاياتهم مأساوية باستثناء جمال عبدالناصر. وتأسيسا على ذلك، ومن باب الطرفة طبعا على مرسي ان يكون في منتهى الحذرفاسمه كما يقال يبدا بمحمدين، دع جانبا القول، ان النظم الاسلامية بدأ من الخلفاء الراشدين، وانتهاء باخرالخلفاء كانت نهاية حياة خلفائها وقادتها دموية!

• حوارالطرشان في العراق .
يطالب الثنائيان: التحالف الكردستاني والعراقية بسحب الثقة من المالكي أو استجوابه في البرلمان، ويطالب المالكي والتحالف الوطني بوجوب التوجه الى الاجتماع أو الانتخابات المبكرة، ويتكرر المشهد كل يوم وتتعمق نقطة اللارجعة عن الخلاف، ما يشبه حوارالطرشان بين الطرفين!

• جمعة السودان بدأ ب (لحس الكوع).
اختارت المعارضة السودانية في مقاومتها لأجراءات البشيرالتقشفية عنوان (لحس الكوع) لتظاهراتها الاحتجاجية في يوم الجمعة الفائت، والمطالبة بأسقاط البشير، ويوحي العنوان بتواصل التظاهرات، وهذا ما يقرره شعاريوم الجمعة المقبل.

• المعركة الشعبانية لعام 2012.
في حلفة سابقة من(كل ثلاثاء،..) عرضنا لأحداث أحياء ذكرى الأمام الكاظم(ع) الدموية وذلك تحت عنوان(معركة الكاظمية..الخ) والتي راح ضحيتها العشرات بين قتيل و جريح وما ان انتهت المراسيم، واذا بذكرى أخرى تبدأ، فلقد اعلن عثمان الغانمي قائد عمليات الفرات الاوسط عن حشد(38) الف جندي لحماية مراسيم الزيارة الشعبانية, فيما قال احمد زويني مديرشرطة كربلاء انه تم تخصيص 800 منتسبة 1200 متطوعة للتفتيش. وعينت الهلال الاحمر العراقية(15) فرقة طبية،والقائمة تطول، والكل بانتظار النتائج..الخ

• أهذه دولة أمام عالة ؟
دعا الرئيس الصومالي المجتمع الدولي الى انشاء قوة دولية لمواجهة القراصنة في سواحل بلاده وقبله الى الاسراع بتقديم المساعدات العسكرية لحكومته لتمكينها من التصدي ل(الشباب المجاهدين) وقبله ايضا ولاكثر من مرة، الى انقاذ شعبه من المجاعة، عليه او لستم معي اذا قلت ، اما كان من الافضل للصومال وكل الدول الفاشلة على غرارها البقاء تحت الانتداب الاستعماري بدلا من المطالبة بالاستقلال؟. و يحدثنا التأريخ المعاصر، كيف ان ظلم النظم(الوطنية) لشعوبها فاق ظلم الاستعمارلها ..الخ.

• يذبح الصحفيين و يبكي عليهم.
كما الصياد الذي يذبح الطيورويذرف الدموع عليها،في كلمته بمناسبة العيد ال 143 للصحافة العراقية قال المالكي 🙁 نفتخر بعدم وجود أي صحفي معتقل بسبب مقال كتبه أو كلمة قالها) ووجه بعدم اعتقال الصحفيين. تزامنا مع العيد ذاك، صدر قرار من حكومته قضى بغلق (40) قناة صحفية واعلامية في العراق، من دون ان يضع بباله ان القراريتقاطع وحرية الفكرويؤدي الى قطع ارزاق المئات من الصحفيين والأعلاميين الذي دونه قطع الأعناق.ناهيكم من انه في ظل حكومته فقد قتل نحو 400 صحفي عراقي.


• براءة (كراديتش) من دم البوسنيين!
فوجئ مسلمو البوسنة والعالم اجمع بالحكم الصادر عن محكمة لاهاي بتبرئة مجرم الحرب السفاح رادوفان كراديتش من تهمة الابادة الجماعية التي نفذها ومجرمو حرب أخرين، قبل اكثر من عقد بحق مسلمي هذا البلد وقبل ذلك فوجئ المصريون بالاحكام التي اصدرتها محكمة جنايات القاهرة بحق مبارك و نجليه واخرين أيضا من أقطاب النظام السابق من الذين قالواعنهم ان الأعدام بحقهم قليل. عليه والحالة هذه لماذا لا يسلم البشيرنفسه الى (لاهاي) فجرائمه بحق الشعوب السودانية لاترقى اطلاقا الى جرائم كراديتش؟.

• احتقار الأمة في زمن الصحوة الاسلامية !
وزع مقال مذهبي شيعي النزعة لا يحمل توقيعا نشرته صحف عراقية بمناسبة احياء ذكرى استشهاد الامام الكاظم (ع). يقطراساءة واحتقارا للأمة العربية قبل الأسلام وبعده، فلقد و صف المقال هذه الامة ب(أمة العهر والحيوانية) التي سعى النبي محمد (ص) لانقاذها على حد قول المقال، و(ان بيوت الدعارة والحيوانية تضافرت لقتل الامام علي(ع) فالنبي يحيى(ع) زف رأسه لبغي أشترطت لأطفاء شهوة الحاكم المستبد أن يكون رأس النبي عند سرير المضاجعة )! و: (صالح (ع) تظاهرت عليه بيوت الدعارة التي شكلت علامة بارزة في تأريخنا حيث كان لها الاثر في بنية سفيان تزعمت الحراك الاعلامي لكتائب الجيوش المحملين بدوانق الخمرة والعاهرات لمحاربة الرسول)! و (هارون الرشيد اقل مايقال كان له ثلاثة قصور احدها للعاهرات والمغنيات) و (أن الامام الكاظم يلعن امة تركته اسير السجون وجثة على الجسر مسموما)!! لاحظ عزيزي القارئ كيف ان المقال ساوى بين العاهرات والمغنيات وجعل من الدعارة (علامة بارزة في تأريخنا). ان هكذا افكار متخلفة تكاد تكون ظاهرة في العراق في تصويرها ضخمة و نحن نعيش في القرن ال 21.

• الظلم بلا أسباب من كثرة الأرهاب.
احتجزت السلطات العراقية في(الحلة) الأعلامية التفات حسن لفترة من الوقت، وقامت بتفقيش حوائجها وسط اهانات لها، ثم اطلقت سراحها دون ان تعلن عن الاسباب في احتجاز ها أو اخلاء سبيلها حسب مصدر صحفي. جوير ذكره ان هكذا شاهد حضور شبه يومي في العراق، حتى ان بعضهم يقضي سنوات في السجون من دون سبب. وعلى وزن (الضمك بلا سبب من قلة الأدب) نقول :الظلم بلا أسباب من كثرة الأرهاب

• إذا كان للتحالف الكردستاني صديق مثل (العراقية) فلا يحتاج إلى عدو.
بعد خروج الصدريين من الثلاثي المناهض للمالكي، لم يبق للتحالف الكردستاني سوى صديق واحد وهو (العراقية). الطريف انها في خضم الدعوة الى سحب الثقة عن المالكي،يطالب قادة من العراقية وبقوة بانحساب البشمركة من المناطق المتنازع عليها ويعارضون تنقيب حكومة كردستان عن النفط في المناطق المتنازع عليها فالدعوة الى ابطال العمل بالمادة (140) في حين ان المالكي في عدائه لجوانب من القضية الكردية اهون بكثير من العراقية !

• القاعدة غادرت العراق!!!
حذر المالكي دولاً لم يسميها بالأسم من مغبة تحولها الى حضائن للقاعدة من بعد أن غادرت العراق على حد قوله الذي يفهم منه، ان العراق خلا من القاعدة. وفي اليوم ذاته والأيام متتالية لتحذيره، شهدت بغداد ومحافظات عراقية عدة تفجيرات بالسيارات والعبوات الناسفة والاغتيالات راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، وفي اليوم عينه كذلك اعلن اللواء ناصرالغنام عن اعتقال 19 عضوا من القاعدة … وغادرت القاعدة العراق!!.

• برأءة الحكومة من تعذيب السجناء!
أقرت وزارة حقوق الانسان العراقية بوجود حالات من التعذيب للسجناء في السجون العراقية، لكنها برأت الحكومة من ذلك، ( من ان التعذيب ليس منهجاً للحكومة)! يذكر ان وفدا صحفيا مصريا زار ليبيا في ايام حكم السادات، وقابل القذافي للتحري عن سبب مواقفه المعادية للسادات، وما كان من القذافي الا أن يقول، انه يحب السادات وان لا سلطان له على مذيعيه الذين يهاجمونه! فهل يعقل تبرئة الحكومة من التعذيب الممنهج في السجون العراقية، ام ان حكومة المالكي بدورها لاسلطان لها على السجانين؟.

• خطوة على الطريق الصحيح.
امتنعت الحكومة العراقية عن صرف رواتب الموظفين النازحين الى اقليم كردستان هرباً من الارهاب والقتل ومعظمهم من المسيحيين، وهي التي تدعي بمساواة المواطنين امام القانون وأنهم كأسنان المشط. على الضد من ذلك، قررمجلس الوزراء في حكومة كردستان صرف رواتبهم وتنسيبهم الى دوائر الحكومة والاستفادة من خبراتهم. تزامنا مع هذه الخطوة الانسانية من حكومة كردستان، كشف البابا انديكتس بابا الفاتيكان عن اضطهادات طالت المسيحيين السوريين على يد حكومتهم، غيران كشفه يبقى ناقصاً حين اغفل اهمال المسيحيين من قبل الحكومة العراقية واضطهادهم على مرأى ومسمع منها.

• العراق بانتظار (القوة الثالثة)!
في تصريح لافت قال النائب المنشق عن العراقية عبدالخضر طاهر ان (لاشيء سيتغير في العملية السياسية حتى نهاية الحكومة الحالية) و(ان الوضع السياسي سيبقى كما هو الى ان تتبلور قوة ثالثة اخرى من بين جميع المتنازعين تسعى ان تشكيل الانسجام .. الخ . ترى كيف يكون شكل ومحتوى (القوة الثالثة) وهل من المعقول ظهورها؟.. تخيلات ام احلام يقظة؟

• المهور بين الايزيديين والمسلمين.
تنفيذا لقرار المجلس الروحاني للأيزديين بتقليل المهور، والتزام المجتمع الايزيدي به، نشطت حفلات العرس بينهم، وان تكلفة زواج بعضهم لم تتجاوز المليوني دينار عراقي فقط، فهل يقدر العلماء المسلمون من شيعة وسنة على اصدار قرار مماثل؟ كلا، وحتى اذا صدر فلن يلتزم به احد، عليه حق القول ان الايزيديين هم الاكثر استعدادا للتطور والتحضر. وتحية الى المجلس الروحاني الايزيدي، ومبروك على الشباب الايزيدي القرار.

• أخطاء الراشد.
كاتب هذه الزاوية من متابعي اراء الاستاذ عبدالرحمن الراشد ولا يخفي اعجابه بمعظمها، الان ان له وقفه ازاء افكارطرحها الراشد في(الشرق الاوسط) حين استعرض (مخاوف تركيا من مهاجمة سورياخشية من عودة (انفصاليين الاكراد الاتراك) ضدها بعد ان تمكنت من سحقهم)! قال ذلك في اجواء تشديد الخناق من قبل اولئك (الانفصاليين) على تركيا وليس العكس فأنباء عن مفاوضات بينهم وبين الاخيرة، ان قوله بسحقهم يشبه اقوال بعض من الحكام المهزومين من الذين يدعون النصر وهم في اوج الهزيمة، ومن اخطائه توقعه، قيام تركيا بالانتقام من سوريا لاسقاطها طائرة لها. واقول ان الرد التركي على سوريا سيكون كردها على اسرائيل حين قتلت الاخيرة تسعة من مواطنيها (الاتراك عندما تصدت لسفينة (مرمرة) واخيرا هل من الصحيح مطالبة دولة غير عربية بانقاذ شعب عربي من طاغية مستبد، وللعرب اكثر من (20) دولة بعضها قوية ومارست التدخلات العسكرية كالسعودية التي شاركت في تحرير الكويت من العراق 1991 وقاتلت قواتها في اليمن ولها قوات في البحرين لحماية النظام البحريني، والمغرب التي شاركت مرتين لحماية نظام موبوتو من ضربات ثوار شابا؟.

• العرب من (الربيع العربي) الى (الربيع الاخواني) الى (ربيع القاعدة).
لشهور اطلق بعضهم مصطلح (الربيع العربي) على ثورات تونس وليبيا ومصر واليمن، ولما ظهر ان شعارات الربيع هذه تتنافي والشعارات القومية العربية التقليدية، فقد حل مصطلح (ربيع الاخوان) محله، وعلى اثر فوز الاسلاميين بالسلطة في تلك البلدان، وبعد تفشي علميات القاعدة الواسعة فيها وعجز الاخوان عن تحقيق الاستقرار وادارة الحكم، الا يحق لنا القول ب(ربيع القاعدة) واذا كان قد سبقني اخرون على اطلاق هذا المصطلح، فشكرا لهم، والا فأني اول من استخدمه، والى حلقة قادمة من (كل ثلاثاء: خبر وتعقيب) وانتم بالف خير.

• سياستان والقضية واحدة!
قال الاتحاد الوطني الكردستاني في بيان له انه في حال فشل الاجتماع الوطني فنحن مع التوجه الى الانتخابات المبكرة ، تعليقا على هذا الموقف رد فرهاد الاتروشي النائب في البرلمان العراقي على قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني، مامعناه ان البيان يعكس رأي الاتحاد والمواقف يقررها التحالف الكردستاني، عليه هل يعقل ان يكون للاتحاد رأيان، خارج التحالف وداخله؟.

• الليل ات يامصر.
طالب سلفيو مصر من حكومة مرسي، تدمير ومحو الاهرامات وعزل كل من صوت لأحمد شفيق والغاء القوانين الوضعية ففرض الحجاب على الاناث وتأسيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقطع العلاقات مع اسرائيل، وطرد الشيعة والبهائيين من مصر.. الخ واول الغيث مطر، ولقد كن النسوة العلمانيات محقات عندما قمن بلطم خدودهن ونتف شعورهن عندما فاز مرسي بالرئاسه، ولما تناهى الخبرالى مبارك اغمي عليه.

• مم يستمد سلفيو مصر سياساتهم؟
ذكر قيادي سلفي مصري من حزب النور انه (عند ما تعين امريكا نائبا مسلما للرئيس الامريكي باراك اوباما ، نتحدث نحن عن تعيين نائب مسيحي)! عليه وكما يتبين، فان سلفيي مصر لا يستمدون احكامهم السياسية من الشريعة الاسلامية انما من فعل الحكومة الامريكية! فيما عارضه قيادي سلفي اخر في قوله برفض حزبه تعيين نائب مسيحي او امرأة عملا بالشرع الذي يتبناه الحزب!!.

رئيس تحرير صحيفة راية الموصل – العراق
Al_botani2008@yahoo.com