الرئيسية » مقالات » كل ثلاثاء: خبر وتعقيب – 26-6-2012

كل ثلاثاء: خبر وتعقيب – 26-6-2012

• قلاع، ام قواعد احتلال؟
قال مختار قرية (ويلزة) القريبة من(جومان) لصحيفة (خه بات) الناطقة بأسم الحزب الديموقراطي الكردستاني ، ان القوات الايرانية خلال العامين الماضيين شيدت(7) قلاع، اثنتان منها على الحدود العراقية – الايرانية ، و(5) منها في عمق الاراضي الكردستانية العراقية في مناطق)كانيارش)و(بتك) و(وارشيخان) و(ميركة) و(دلباليس) و استقدمت الجنود اليها! يذكر ان لتركيا ايضاَ(3) قواعد عسكرية الى الغرب من تلك (المناطق) داخل أراضي كردستان العراق ايضا، علماَ ان الحكمومة العراقية عمي صم بكم وكأن احتلال كردستان مباح، وهي التي أعترضت قبل اكثر من عامين على توغل ايراني مؤقت لمسافة اقل من 100 متر في منطقة العمارة.

• اكسون اخطر من الملف النووي الايراني!!
ذكر نوري المالكي في كلمه له:( ان عقود شركة اكسون النفطية ألامريكية مع اقليم كردستان تمثل بادرة خطيرة قد تؤدي الى اشعال الحروب)! تزامنت اقوال المالكي مع قيام تركيا بسلسلة من الغارات بالطائرات وقذائف المدفعية على كردستان العراق أدت احداها الى تدمير جسر حيوي، فيما انجزت ايران بناء (5) قلاع عسكرية داخل الاراضي العراقية منتهكة ومعها تركيا لسيادة العراق، اضف الى ذلك تشكي العراقيين من كوارث تلحق بهم جراء سد ألسو التركي على دجلة وتجفيف ايران لروافد عدة تصب مياهها في العراق، كل هذا ليس بالخطير ولا يفضي الى اشعال الحروب، بل أن مشروعاَ اقتصادياَ يدر بالربح على العراقيين كافة يشعل حروبا لا تبقي ولا تذر !!

• في نينوى الشعب يتحمل مسؤولية عودة الأرهاب!
حين يتفاقم الأرهاب بين حين وحين في العراق، غالباَ ما يتهم الناس والعديد من السياسيين وحتى مسؤولين حكوميين الاحهزة الأمنية والحكومة بالتهاون والنقصير في التصدي للارهاب وحماية ارواح الناس منه ، لكن الطريف في الأمر، ان الاية انعكست، فها هي قيادة الفرقة العسكرية الثانية للجيش العراقي في الموصل تحمل اهالي الموصل مسؤولية العمليات الارهابية المتواصلة هناك وتتهمهم بعدم التعاون مع الاجهزة الاستخباراتية،مسكينة هذه القيادة التي تجاهلت كيف انها تحولت الى سلطة احتلال وقمع لسكان الموصل منذ سنوات وفوق هذا تريد من الاهالي التعاون معها.

• السياسة، طريقاَ الى الثراء الفاحش!
في ضوء قائمة أعدتها الأوساط المصرفية والتجاية الاردنية، تبين ان معظم الاثرياء في العراق هم من السياسيين العراقيين، الجدد، فهم مليارديريو اعوام ما بعد سقوط النظام العراقي السابق، من الذين استغلوا منا صبهم الحكومية والحزبية الرفيعة لنهب المال العام، فمرحباَ بالسياسيين الجدد الطارئين في معظمهم على الحركة الوطنية العراقية، وفي ظل سرقتهم لقوت الشعب، يترحم العراقي على الأقطاع والبرجوازية والراسمالية والمسؤولين في كل الحكومات العراقية السابقة…

• الصدر: الكرد لم يطالبوا بكركوك بل..
في اغرب تصريح ادلى به مقتدى الصدر، ان الكرد لم يطالبوا بكركوك بل أقروا بوجود خلافات على نفطها، ما يعني الوجه الأخر لقوله ان الكرد يطمعون في مالها ولا يهمهم مصير شعبها، في وقت تستمر فيه المطالبة الكردية بكركوك وليس بنفطها، ما يفيد ان الصدر يجهل ما يدورحول كركوك وان القادة الكرد لم يبحثوا مع حليفيهم الجديدين: التيارالصدري والعراقية القضايا الكردية كما قال د.محمودعثمان الذي رأى في موقف المالكي من كركوك اهون من موقف الصدرمنها. مبارك للتحالف الكردستاني، الحليف الجديد(التيارالصدري) العجيب والغريب.

• كارثة رهيبة متوقعة والحكومة غير مبالية.
حذرخبراء من انهيار وشيك لسد الموصل واستغربوا من تقليل مسؤولين عراقيين للخطر الذي يتعرض له السد، حين نفت وزارة الموارد المائية ذلك، بقي أن نعلم ان سكان المدن المطلة على دجلة يعيشون في قلق دائم جراء التحذير، وليس ببعيد ان تكون الكارثة المتوقعة على غرار الكارثة اليابانية التي وقعت عام 2011 أوكارثة (تشرنوبل) في العهد السوفيتي، وتزامناَ مع هذا التحذير، حذرأخرون من احتمال سقوط مئذنة الحدباء الاثرية في الموصل أيضاَ….الخ من التحذيرات التي تقابلها الحكومة بعدم اكثرات!

• لماذا اعلنت الجامعة العربية انها بصدد غلق مكتبها ببغداد؟
في اعلان لها، قالت الجامعة العربية انها بصدد غلق مكتبها ببغداد لأعتبارات مالية، الأمرالذي جاء بمثابة صفعة على خد رئاسة العراق للقمة العربية ال 23 للجامعة العربية، التي لم تدرك ان سخاء ها الحاتمي على القمة المذكورة ستكون له تداعياته التي تجعل منه (العراق) بقرة حلوب للمسؤولين في الجامعة، ويطالبونه باكثر، اذ بعد أيام على ذلك الاعلان واذا بوزيرالخارجية العراقي يعلن بأن المكتب يواصل اعماله ببغداد ولم يغلق، ونضيف ولن يغلق، طالما الخزينة العراقية مفتوحة، وليس لكرمها الحاتمي حدود وحكام البلد برامكة القرن ال21.

• العرب في ظلام..والعالم في نور.
ذكرت احصائيات موثوقة، ان المواطن الأمريكي يقرأ في السنة الواحدة ما معدله (11) كتابا، والأوروبي(7) في حين ما يقرأه المواطن العربي لا يتعدى ربع صفحة، وقدرعدد الأميين في البلدان العربية ب120 مليون نسمة، أي ان 3/1 العرب لا يجيدون القراءة والكتابة، وان ما ترصده الدول العربية للبحث العلمي سنويا هو(7 و1) ملياردولار. وما تصرفه المرأة العربية على مستحضرات التجميل في السنة الواحدة هو(2) مليار دولار منها1،5 مليار حصة النسوة الخليجيات. وتقول الاحصائيات تلك ان تكلفة انتاج الفيديو كليب الخاصة بالأغاني في العالم العربي تقدرب (16) مليار دولار سنويا،وأن الدخل السنوي للخادمات في الدول العربية يقارب ال 35 مليار دولار..الخ(قارئي الكريم، ما أوردته جزء من احصائيات مطولة تشمل جوانب اخرى كثيرة في الحياة العربية.).

• العراق لا يطاق.
ذكرت وزارة البيئة العراقية، أن عدد العواصف الترابية في العراق سيصل إلى 300 عاصفة ترابية في السنة الواحدة بعد (10) سنوات من الان، و في الجنوب بدأت حملة لجمع التواقيع احتجاجا على جفاف نهردجله بعد اقل من(15) عاما من الان جراء السدود التركية على نهري دجله والفرات، فيما التصحر شرع بالزحف على الأراضي الصالحة للزراعة، وبسبب العطش هاجر اكثر من 650 عائلة من منطقة (سيد دخيل) بجنوب العراق.
على العراقيين، ان يتخلوا عن صراعا تهم السياسية والمذهبية ويتفرغوا للصراع مع الطبيعة، الذي اي الصراع سيسحب البساط من تحت اقدام الجميع.

• اتهامات إيران لكردستان العراق .
اتهمت اطراف ايرانية قبل فترة حكومة كردستان العراق، بتحويلها كردستان إلى حاضنة للأوكار التجبسسية الاسرائيلية ونفت حكومة كردستان الاتهام بشدة،ويبدو وبأمرمن الحكومة الايرانية طبعا،ان مسلسل الاتهامات سيتواصل، فها هو وليد الحلي العضو في دولة القانون التي يرأسها المالكي يتهم حكومة كردستان يتخصيص مطاراربيل لنقل الأسلحة الى المعارضة السورية، ترى كيف يكون محتوى الاتهامات الايرانية المقبلة لكردستان العراق التي لا بد وأن تتواصل في خط مواز للصراع الدائر بين حكومتي بغداد وأربيل ؟.

• الكرد من (الموالي) الى(اهل الذمة) !
وضع الجناح العسكري للأخوان المسلمين في جلولاء بمحافظة ديالئ، المواطنين الكرد امام خيارين لقاء بقائهم في جلولاء وهما: اما الجزية أوالقتل، أومغادرة محلات سكنا هم في مدة اقصاها (30) يوما، وتلقت العوائل الكردية رسائل تحوي على بيان بالتهديد ورصاصة، يذكران عوائل مسيحية في العديد من المدن العراقية تدفع الجزية لدولة العراق الاسلامية

• المحطة الثالثة لمكتب الصدر.
نقل السيد مقتدى الصدرزعيم التيارالصدري مكتبه من مدينة قم الايرانية المقدسة الى النجف الاشرف نتيجة خلافات بينه و بين الحكومة الايرانية و ذلك على خلفية دعم الصدر لمشروع سحب الثقة عن المالكي.
على الصدر أن يعلم، انه لن يمر طويل وقت على اقامته في النجف اذا بقي على سياسته الحالية، و ربما تكون محطته الثالثة جنوب لبنان عند قريبه حسن نصرالله

• مصر..إنتصرت الديمقراطية.
كان الفارق بين الأصوات لكل من محمد مرسي واحمد شفيق ضئيلا على غرارالفوارق بين المتنافسين في الديمقراطيات المتقدمة 51,73% لمرسي و 48,24% لشفيق، ولوكان أي منها يحوز على 99% من الاصوات لحكم على انتخابات الرئاسة المصرية بالتزوير وبالدكتاتورية، وعندي ان حزبي الرجلين سيشكلان ثنائيا يتناوب طرفاه على الحكم مثل تناوب الجمهوري والديمقراطي في امريكا والعمال والمحافظين في بريطانيا..الخ من الأمثلة. واعتراف احمد شفيق بالهزيمة فضيلة.

• استهتار أردوغاني!
في أجواء المعارك بين الجيش التركي وقوات حزب العمال الكردستاني p.k.k ، يدور الحديث عن عزم الجيش التركي لمها جمة معاقل p.k.k في قنديل بكردستان العراق، وبهذا الصدد قال اردوغان:( أقول بصراصة ان بلدنا عضو في حلف الناتو،ونحن لسنا ملزمين بطلب الأذن من أي طرف في حال قررنا القيام بجملة عسكرية ..الخ) ان هكذا استهتار بسيادة وحرمة أراضي الغير يليق بالحكام الاتراك بدرجة اولى (في حال قيامه بمهاجمة قنديل لى يطلب الأذن من أحد )!!

• طائرات بدون طيار للقاعدة في بغداد.
جنبا الى جنب استحواذ المالكي على القوات المسلحة العراقية كافة، يلاحظ المراقب تطورا مذهلا في صناعة الاسلحة لدى القاعدة والتي بلغت مرتبة صنع طائرات بدون طيارداخل بغداد واختبارها في سمائها، خبيرفي شؤون القاعدة في حديث له الى صحيفة في كركوك توقع تنفيذ القاعدة هجمات نوعية كبيرة على خلفية صنع تلك الطائرة. يذكر ان معظم اسلحة القاعدة تصنع داخل العراق. والمالكي قائد عام للقوات المسلحة العراقية.

• بعد خراب (كركوك).
ينهمك قوميون عرب في كركوك في تأسيس كتلة لمناهضة التدخلات الايرانية والتركية في شؤون كركوك التي اضعفت من موقع المكون العربي فيها، هذه الخطوة من اولئك القوميين تأتي عقب تسلل الضعف الى المكون الكردي هناك جراء تلك التدخلات ايضا والذي يشكو من مواصلة حكام بغداد لتعريب كركوك بل و تشيعها كذلك. ولا تقتصر تدخلات الدولتين المذكورتين في شؤون كركوك وحدها انما تشمل كل العراق، فألى متى يقف الكرد والعرب موقف المتفرج على تدخلاتهما؟.

• هل يغير اليسار أوروبا وينقذها من ازماتها؟
ليس العالم العربي وحده بحاجة الى الاصلاح والتغيير، بل اوروبا كذلك، في العالم العربي تقدم الاسلام السياسي لتولي مقاليد الاموروينتظرمنه التحديث والتغير، فيما تعقد الامال على اليساريين من اشتراكين وماركسيين للا صلاح والتحول، ففي فرنسا فازاليسار باغلبية مطلقة في الانتخابات، واحتل اليساراليوناني مرتبة متقدمة جدا في الانتخابات، فيما تضيق البطالة والفقرالخناق على شعوب اسبانيا و ايطاليا والبرتغال..الخ من دول اوروبية اخرى، اللافت ان اليسار ينشط في معاقله السابقة، اي الدول التي ذكرنا ها، اغلب الظن انهم سيحققون انتصارات انتخابية في دول اوروبية اخرى، فهل يغير اليساروجه أوروبا؟

• مو لود أفنذ..تخلف و قصر نظر.
تجمع اوساط عدة، على ان المخابرات الايرانية اختطفت مولود أفنذ رئيس تحرير مجلة كورد اسرائيل في السليمانية، كان على أفنذ توقع ذلك كون ان اغلب الذين قتلوا من افراد المعارضة الكردية الايرانية، قتلوا في السليمانية، وان المخابرات الايرانية تلاحق منتقديها من حملة الجنسية الايرانية بدرجة رئيسة سواء اكانوا كردا ام فرسا اوعرب، دع جانبا ان مجلته لم تخدم القضية الكردية في شئ.

• رئيس تحرير صحيفة راية الموصل –العراق 
Al_botani2008@yahoo.com