الرئيسية » مقالات » ذبابتان فقط !!!

ذبابتان فقط !!!

في معايير جديدة أصدرتها الهيئة البلدية المكلفة بتحسين صورة مدينة بكين الصينية سمحت بوجود ذبابتان فقط في المراحيض العامة داخل المدارس والمتنزهات والمطاعم والمراكز التجارية والأسواق كما وجهت بأن تزال النفايات من الشوارع خلال نصف ساعة فقط كحد أقصى وتصليح الأعطال في شبكات المياه والمجاري يجب ان يتم خلال نصف ساعة للأعطال البسيطة و12 ساعة فقط للأعطال الكبيرة .
فماذا عن الأجراءآت البلدية لدينا في بغداد .. بكم تسمح أمانة العاصمة عدداً من الذباب ليكون موجوداً في المراحيض العامة والأسواق أو هل تسمح للذباب فقط أم أي حشرة أخرى يطيب لها التنزه حالها حال المواطنين بلا رادع من قاتل حشرات أو مكافحة .. وما هي كمية النفايات التي تتجمع ليتسى لتلك الأجراءآت نقلها .. طن أم طنان وما الوقت يومان ثلاث ، أربع أو حتى شهر حتى ليخيل إليك أن رائحتها تجبرك على تغيير مسار طريقك شئت أم أبيت .. ناهيك عن الأعطال والتكسرات في المجاري التي تنزّ في المناطق السكنية معربة عن فيضان من القذارة بين الحين والآخر وفي أرقى مناطق بغداد .
وعلى الرغم أن جميع تلك المشاهد أضحت منظراً مألوفاً إعتدنا عليه إلا إن ذلك سوف تظهر آثاره السلبية المميتة بعد حين حيث ستبدأ الأمراض السارية في التوطن لتنفجر بوجهنا وحينها لا ينفعنا نفيراً ونحن ندخل في دوامة الأمراض والأوبئة فمع إرتفاع درجات الحرارة ستكون البرك الآسنه والمناطق الرطبة في الأسواق التي نمر بها ثلاثة مرات أسبوعياً على الأقل موطناً لأشد الجراثيم فتكاً وضراوة لننفق ما ننفقه على وصفات الأطباء المهلكة.
عسى أن تبادر أمانة العاصمة بدوائرها البلدية وتتبع ذات الظوابط التي اعتمدتها إدارة بكين في حزمها لمكافحة النفايات والحشرات وتجميل المدينة وتمنحنا أملاً جديداً نصحو عليه يوما ما .. فمن أجل بغداد أجمل .. شعار بلا معنى بدون اللوائح والتطبيقات التي تحد من تصرفات المسيء الذي يتجاوز بكل عنت على الأملاك العامة ويرمي أمراضه في شوارعنا بلا حسيب أو رقيب .