الرئيسية » شؤون كوردستانية » تقرير شامل عن مظاهرات اليوم في الإقليم الكوردي وعموم المدن السورية

تقرير شامل عن مظاهرات اليوم في الإقليم الكوردي وعموم المدن السورية

( المقدمة ، الإدارة الذاتية ، مظاهرات اليوم ، الثوار والتجار يداً بيد حتى النصر ، الغضب لمذبحة ريف حماه وجبل الأكراد ، قتال الشوارع في حي الأكراد ، حلب في قلب المواجهة ، تسمية الجمعة كوردياً وعربياً ، نسبة المشاركة والمدن التي شهدت مظاهرات ضخمة وعدد نقاط التظاهر ، المدن التي شهدت عدة مظاهرات ، أجمل اللافتات المرفوعة ، معلومات حول التحركات الامنية اليوم في المدن والاحياء الكوردية .. ومزيداً من المعلومات الهامة والقيمة حول الحراك الثوري اليوم .. ) ..
مقدمة التقرير :
هنا سوريا ..لسان حال جميع الثوار في جمعة جديدة يخوضون ثورتهم ضد نظام وحشي يتفنن في زهق الارواح وتدمير البلد ، لقد ثبت السوريون في المرة الألف إنهم ثائرون ولن يتوقفوا مهما كانت الظروف والمواقف الدولية المخيبة للآمال رغم الحجم الكبير من الإجرام والدمار على يد كتائب تذبح الاطفال بدم بارد ، لقد عمت المظاهرات في كافة المدن والبلدات والأرياف السورية من ديركا حمكو إلى درعا ومن دير الزور إلى جبل الأكراد جميع السوريين يتحدون الدبابات والمدفعية الثقيلة والرصاص الحي والقذف بالطيران الحربي ، إن الشعب السوري يخوض حربه باللافتات في وجه الرصاص الحي ( وإذا الشعب يوم إراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ).
صدى الإدارة الذاتية والعمل على إقامته في ربوع الإقليم الكوردي في سوريا :
بات واضحاً إن الشعب الكوردي أندمج مع الثورة السورية فور أنطلاقتها كون هذا الشعب يمتلك أرثاً ثورياً ضد النظام الاستبدادي حيث إن الانتفاضات الكوردية ضد الاستبداد من أجل الحقوق المشروعة لم تتهدء بتاتاً وإن الثوار الكورد إلى جانب كل السوريين في هذه الثورة السورية السلمية العامة وإن كان الكورد يتظاهرون ويواجهون الرصاص باللون الكوردي فهذا أمر طبيعي ، وفي الحين يخوض ثوارنا الكورد فعالياتهم الثورية ضد النظام فإن بناء المؤسسات والحماية والبنية التحتية التي دمرها النظام هو واجب قومي ووطني لبناء الإدارة الذاتية للشعب الكوردي ضمن سوريا حرة ديمقراطية تعددية لا مركزية .
قود خرج مئات الالاف من شعبنا الكوردي اليوم تحت هذه التسمية وملئت المدن والبلدات والارياف الكوردية بالافتات والشعارات المنادية بإدارة شعبنا نفسه الآن وما بعد الثورة .
مظاهرات اليوم في كافة المدن والبلدات الكوردية :
كعادتها تخرج مئات الاف من أبناء شعبنا إلى المظاهرات في كافة المدن والبلدات الكوردية وشهدت مدن ( ديركا حمكو وقامشلو وعامودا ودرباسية وسري كانيه والحسكة – كوباني وضواحيها – عفرين ونواحيها ، وبلدات تربه سبيه وكركي لكي وقباسيين وتل عرن – وقرى وبلدات جبل الأكراد ، والاحياء الكوردية في دمشق وحلب والرقة ومنبج والباب والقرى الكوردية في حمص وحماه .. )
وشاركت هذه المظاهرات جميع الفعاليات الكوردية الشبابية والحزبية المتنوعة .
الثوار والتجار يداً بيد حتى النصر :
إن أندماج التجار السوريين مع الثورة ودعمهم بكل الإمكانيات للثورة السورية السلمية لهو نصف المشوار حيث أن المدن الكبرى كحلب ودمشق يقطنها الاف التجار الذين يملكن المال والتجارة والسوق ويستطيعون دعم الثوار بهذ الامكانيات وضرب مصالح النظام سواء من خلال الإضراب وشل حركة الإقتصاد يكسرون قوة النظام .
الغضب لمذبحة ريف حماه والتغيير الديموغرافي لجبل الأكراد في ريف اللاذقية
النظام السوري يستمر في ارتكابه أبشع الجرائم ضد الإنسانية في ظل صمت دولي مريب خاصة من حلفائه الروس والصينين الذين والنظام لم يشبعوا من الدم السوري بعد ، لقد ارتكب كتائب هذا النظام جريمة بشعة في قريبة قبير في ريف حماه بعد جريمة الحولة في حمص وراح ضحيته عشرات الاطفال والنساء من بينهم عوائل كوردية في قرى ريف حماه وحمص كما أرتكب جرائم متكررة في قصف المدنيين في جبل الأكراد وإن ندل هذا الشي فيدل على وحشية النظام ودمويته وأستمراره في ارتكاب المجازر هو عار على جبين البشرية التي تتخذ موقف المتفرج وفي ظل صمته يعود بنا النظام إلى القرون الوسطى . لقد خرجت الملايين في انحاء سوريا غضباً لمذبحة قنبير وريف حماه والحولة وجبل الأكراد وثبت السوريون إنهم كالجسد الواحد إذا دخل جزأ منه في حمى ثار الكل لمناصرته .
حي الأكراد بدمشق وقتال الشوارع اليومي :
هذا الحي الثائر منذُ بداية الثورة ويتعرض إلى أبشع أساليب القمع والتنكيل والإعتقال والحصار والمداهمات واستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين والقتل العمد على يد القوات الامنية والشبيحة ، وعلى خلفية ما يحصل للمدن السورية المنكوبة يخرج شباب الحي يومياً إلى المظاهرات ويتفاعلون بشكل مرتفع مع الحراك الثوري في كافة دمشق وريفها – لقد خرج أهالي الحي اليوم في عدة مظاهرات لمناصرة جبل الاكراد والريف الحموي والحمصي وباقي المدن والبلدات السورية التي تتعرض للإبادة الجماعية على يد كتائب النظام بعد ليلة طويلة شهد فيها الحي حرباً بين كتائب النظام والمتظاهرين الذين يملكون الصرخات والحجارة في وجه آلة القتل المنظم الذي يملكه كتائب الامن والشبيحة . وكانت أبرز المظاهرات اليوم في حي الأكراد قيام مجموعة من الشباب بالتظاهر في ساحة شمدين كمظهر تحدي ضد الشبيحة والامن ومساندة لما يدور من قتال في ساحة العباسيين وكفر سوسة وبعض الاماكن في المدينة والريف .
حلب في واجهة الحراك الثوري :
كان يوماً ساخناً في حلب حيث عمت المظاهرات كافة المدينة وشهدت حيي صلاح الدين أكبر مظاهرة تواصلت لساعات عديدة اتجهدت نحو ساحة الحرية ( سعد الله الجابري ) وجهت هذه المظاهرات بالرصاص الحي من بنادق الحاقدين رجال الامن والشبيحة وكتائب الموت إلا أن إرادة الجماهير الحلبي بعربه وكورده كانت قوية وصامدة في وجه ألة القتل الممنهج رغم دفه عشرات الشهداء اليوم في المدينة ، وحسب مشاهدتنا اليوم للحراك فإن شرائح واسعة من تجار وأغنياء المدينة انوجدت في قيادة المظاهرات وهذا يعني إن المسألة في حلب باتت تتطور بشكل ملحوظ ويبشر بالخير .
تسمية الجمعة كوردياً وعربياً :
اختار السوريون اليوم أسمين لجمعة 8-6-2012 فيما نحن تجمع شباب الكورد – سوريا ومنظومة شبيبة غربي كوردستان وشرائح سياسي وثقافية واجتماعية كوردية واسعة اسم جمعة ( الإدارة الذاتية الديمقراطية مطلبنا ) فيما اختار التنسيقيات والفعاليات العربية وبعض الفعاليات الكوردية الاسم العربي للجمعة (الثوار والتجار يداً بيد حتى النصر ) .
نسبة المشاركة في المظاهرات والمدن التي شهدت مظاهرات ضخمة وعدد نقاط التظاهر في المدن الكوردية والسورية :
تترواح نسبة المشاركة السورية في كل يوم جمعة حصراً إلى درجات عالية جداً حيث في كل يوم يزداد نسبة المشاركة ونقاط التظاهر حيث إن في هذه الجمعة بلغت نقاط التظاهر أكثر من 700 ونسبة المشاركة كانت فاعلة جداً ، فيما استمر الكورد الثوريون اليوم في رفع مستوى مشاركتهم حيث بلغ عدد نقاط التظاهر 23 نقطة وأستحوذ الحراك الشبابي على نسبة 42% وتمركز حراكهم في ديريك وتربه سبيه وكركي لكي وقامشلو وعامودا ودرباسية وسري كانيه والحسكة وكوباني وعفرين وبلدات قباسيين والقرى التابعة لها والاحياء الكوردية في دمشق وجبل الأكراد – جبل الزاوية – والاحياء الكوردية في الباب ومنبج والرقة وحلب .
حركة المجتمع الديمقراطي وكافة تنظيمات غربي كوردستان التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي 40% قامشلو وعامودا وحلب وكوباني وديريك وعفرين .
المجلس الوطني الكوردي 14% كوباني وقامشلو ودرباسية وبشكل خفيف في باقي المدن الكوردية .
اتحاد القوى الديقمراطية الكوردية 3% قامشلو والحسكة وبشكل خفيف في كوباني ودرباسية.
المجلس الوطني السوري 1% عامودا والحسكة وبشكل خفيف في قامشلو .
وقد كانت نسبة المشاركة الكلية في جميع المظاهرات اليوم أكثر من 550 ألف متظاهر كوردي تقريبا وتفاعل اكثر من 970,000 أي ما يعادل 43% من عدد سكان الكورد في سوريا ..وهذه نسبة كبيرة جداً بالنسبة للمظاهرات التي انطلقت اليوم في كافة سوريا .
دائماً تكون قامشلو في المقدمة بالنسبة للمشاركة الفاعلة حيث تجاوز المشاركة أكثر من 72 ألف متظاهر انتشروا في عشرات الحارات والساحات فيما انتشر المتظاهرون في احياء عامودا وكان المشاركة فيها فاعلة جداً حيث تظاهر فيها أكثر من 25 الف متظاهر ويليها مدينة كوباني التي شهدت مظاهرة مميزة شارك فيها اكثر من 30 الف متظاهر وسري كانيه احتشدت بكامل قواها في مظاهرة مميزة شارك فيها عشرات الالاف من الكورد وبعض الاحياء العربية .. فيما مدينة درباسية التي خرجت معظم أهاليها للتظاهر وبلغ فيه المشاركة أكثر من 9 الاف متظاهر وفيما بلدتي تربه سبيه وكركي لكي خرجت عن بكرة أبيها وبلغ المشاركة عشرات الالاف ومدينة الحسكة شهدت عدة مظاهرات سواء في الاحياء العربية او في العزيزية وحي قرية المفتي وحي الغويران شارك فيها عشرات الالاف من الكورد والعرب . وفي حلب وعفرين وبلدتي قباسيين وتل عرن تظاهر عشرات الالاف من الكوردستانين ملؤا الشوارع والساحات وحسب مصادرنا الخاصة فإن أكثر من 160 ألف متظاهر انتشروا في شوارع حلب وعفرين وقباسيين وتل عرن كما شهدت الاحياء الكوردية في مدينتي منبج والباب في محافظة حلب بمشاركة المظاهرات التي انطلقت هناك . فيما استمرت القوات الامنية في محاصرة جميع الجوامع مدينة الرقة حيث شددت من انتشارها حول الجوامع والاحياء التي تشهد حراكاً ثورياً ومنعت انطلاقة المظاهرات فيها.. كما شهدت مدينة جبل الأكراد – جبل الزاوية – وبلدتي سلمى وعكو وعشرات القرى الكوردية في جبل الزاوية باللاذقية والمحاذية مع اسكندرونا مظاهرات شارك فيها عشرات الالاف وشهدت تدخلا عنيفاً من رجال الامن والجيش والشبيحة واستخدم فيها كتائب النظام الاسلحة القاتلة لقمع المتظاهرين . وصولاً حي الأكراد بدمشق – ركن الدين – حيث انطلقت فيها عدة مظاهرات .
المدن والأحياء الكوردية التي شهدت عدة مظاهرات في آن واحد : عدة مدن كوردية شهدت عدة مظاهرات من بينها قامشلو والحسكة وكوباني وأٍستمرت مدينة قامشلو في المشاركة الفاعلية حيث بلغ نقاط التظاهر فيها أكثر من 4 نقاط فيما مدينة الحسكة أكر من 2 .
المدن التي شهدت أجمل اللافتات في هذه الجمعة : تتسابق المدن الكوردية حول رفع اللافتات المعبرة عن المشاركة الكوردية ومساندتها لما يتعرض لها السوريين إلا أن لافتات عامودا الباسلة وكوباني الصامدة تميزت في هذه الجمعة وحسب متابعتنا لها فإن جملة كبيرة من اللافتات انتشرت في الشوارع وبين يدي الثوار والأطفال والنساء سردت المعانات السوريين بشكل كوميدي .
المعلومات حول التحركات الامنية في الإقليم الكوردي والاحياء الكوردية في حلب ودمشق والرقة والباب ومنبج :
جميع المدن الكوردية شهدت انتشاراً واسعاً لرجال الامن والشبيحة حول الدوائر الامنية والرافقة الخاصة بالدولة ولم تقع هناك احتكاكات مباشرة بين المتظاهرين والامن إلا أن الاحياء الكوردية في دمشق وحلب والرقة ومنبج والباب شهدت مضايقات امنية وأبرزها في حي الأكراد بدمشق حيث شهدت حرب الشوارع بين كتائب النظام والجيش الحر وحسب الانباء للمكتب الإعلامي لتجمع شباب الكورد – سوريا إنه وقع عشرات الجرحى والشهداء جراء استخدام الامن لأعنف وسائل القتل في الحي . وأستمرت الحملة العسكرية والأمنية في جبل الأكراد حيث تقوم الاليات العسكرية التابعة للنظام بإرتكاب المجازر بحق الناس العزل .
————————
جميع الأرقام الواردة في التقرير تقريبية بحسب أعضاء مكتبنا الإعلامي المتواجدين في عدة مدن كوردية فيما بعض المعلومات الواردة في التقرير تم تأكيدها إما عن طريق الإتصال مع الجهات الثورية المهمة في المدن أو من خلال الصفحات الإعلامية للتنسيقيات والحراك الثوري .
————————————————————————————————-
تحية لأرواح شهداء الكورد والثورة السورية ..
تحية لأرواح شهداء انتفاضة 12 آذار وروح الشيخ معشوق الخزنوي 2005 وشهيد نوروز سليمان آدي 1986 وشهداء حركة التحرر الكوردستانية وبطل الثورة السورية زردشت وانلي وعميد الشهداء مشعل تمو ورفاقه والشهيد الثوري خبات ديريك والشهيد نصر الدين برهك والشهداء إدريس أحمد ( الحسكة ) وعبد السلام كولي ( الرقة ) وجوان قطنا ( درباسية ) ورضوان دقوري ( دمشق ) وشهداء نوروز قامشلو 2008 والرقة 2010وشهيدي الأقبية والمعتقلات عثمان دادلي وتحسين ممو وروح شهداء الكورد في جبل الزاوية والمئات من جنود الكورد الشهداء في الجيش ..
الحرية لجميع معتقلي الكورد والثورة السورية ..
——————————————————————————-
لمشاهدة الفيديوهات والصور يرجى زيارة صفحة الوحيدة والحصرية للمكتب الإعلامي لتجمع شباب الكورد – سوريا
الصفحة الرسمية والوحيدة لتجمع شباب الكورد – سوريا على الفيسبوك :
http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A-/367384686624104  
الإيميل الرسمي والحصري لتجمع شباب الكورد – سوريا
tecemooh2011@gmail.com  
سكايب مكتب الإعلام والربط بين الداخل والخارج (الوحيد والحصري )
azadi.azadi3
————————————

المكتب الإعلامي لتجمع شباب الكورد – سوريا
8-6-2012