الرئيسية » الآداب » كتاب (جيورجي ديمتروف 1882 ــ 1949 ) في حلقات على موقع كلكامش

كتاب (جيورجي ديمتروف 1882 ــ 1949 ) في حلقات على موقع كلكامش

يقال أن الثورات تصنعها الشعوب ولكن هل لتلك الثورات أن تصل الى اهدافها دون وجود طليعة واعية من الشعب لتقود تلك الجماهير التواقة للتحرير لتحقق النصر..
كثيراً قيل عن دور أحزاب وكذلك افراد في تحقيق تغييرات كبيرة في حياة الكثير من الشعوب أما سلباً أوايجاباً. ذلك الدور لا يمكن ان ننكره وخاصة اذا استعرضنا التاريخ العالمي وخاصة في فترة القرنين المنصرمين، فقد ظهرت رجالات اتسمت شخصياتها بثورية عالية فحققوا الانتصارات لشعوبهم وتمنكوا من أن يناضلوا بثبات من أجل افكار سامية وهي تحرير الانسان من ربق العبودية ومن ثم الرأسمالية العالمية.. نحن لسنا هنا بصدد أستعراض النجاحات ومن ثم الاخفاقات والتحول عن المسارات وانما نسلط الضوء على بعض الشخصيات التي لعبت دوراً في تاريخ شعوبها، وكيف عملت بنكران ذات من اجل الدفاع عن اهداف سامية ومبادئ أمنوا بها .. من هذه الشخصيات والتي برزت في تاريخ القرن القائد العمالي والشيوعي البارز بطل محاكمة لايبزغ جيورجي ديمتروف.

وبمناسبة الذكرى 130 لميلاده الذي سيمر بعد أيام (18 حزيران) ، ارتيأنا نشر كتاب (جيورجي ديمتروف 1882 ــ 1949 ) النسخة العربية المترجمة عن النسخة الانكليزية التي رأت النور في صوفيا عام 1977. وترجمت الى العربية من قبل الكاتبة بلقيس الربيعي ونُشر عن دار الهمداني في عدن بمساعدة وزارة الثقافة والاعلام في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سابقا عام 1988.
الكتاب أصلاً من تأليف مجموعة من المؤلفين هم : فسيلين هادجينكولوف ، ديفد اليعازار، لوبومير بانابوتوف، دوبرن ميشيف و بيترا رادنيكوفا.

الترجمة العربية تقع في 255 صفحة من القطع المتوسط ، ويضم خمسة أقسام وكل قسم يتضمن عدد من الفصول.

ان هذا الكتاب يستعرض سيرة حياة المناضل جيورجي ديمتروف ونشاطه الثوري الخلاق وثباته وعزيمته اثناء محاكمة لايبزغ .. المحاكمة التي وضع فيها الفاشية في قفص الاتهام … فما أحوجنا لمثل هذه الشخصيات في مثل هذه الايام.

الكتاب سينشر حصرياً في حلقات كل يوم أحد من الاسبوع على موقع مركزنا كلكامش