الرئيسية » شؤون كوردستانية » نعي – رحيل الدكتور عبد الرحمن آلوجي السكرتير العام للبارتي

نعي – رحيل الدكتور عبد الرحمن آلوجي السكرتير العام للبارتي

بتسليم بقضاء الله وقدره ننعي لكم وبمزيد من الأسى واللوعة والألم رحيل الدكتور عبد الرحمن آلوجي السكرتير العام للبارتي الديمقراطي الكوردي – سوريا, الذي وافته المنية في هولير عاصمة جنوب كوردستان, في صبيحة اليوم الخميس المصادف 24/5/2012م.

نبذة مختصرة عن حياته:

ولد الفقيد عام 1950 في مدينة عامودا مدينة العلماء والنوابغ مدينة جكر خوين, وسيداي تيريش, ملا حسن هشيار وأبطال كثر, درس الابتدائية والإعدادية فيها ثم انتقل إلى مدينة الحسكة / حارة المفتي المعروفة بالوطنية حيث ترعرع في بيت اتسم بالعلم فقد كان والده فقيهاً ووطنيا معروفاً وشاعراً في بداياته, أكمل دراسته الأكاديمية في جامعة دمشق في قسم اللغة العربية وآدابها وتخرج سنة 1972, أتمّ الدراسات العليا ونال درجة الماجستير سنة 1988, وبعدها حاز على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة القديسة تيريزا في أرمينية كما حضّر رسالتين للدكتوراه في الآداب والبلاغة ولم يتمكن من مناقشتهما لظروفه المادية القاسية.

انتسب وانخرط في صفوف البارتي في فترة حرجة من عام 1967 حيث كان النشاط يتمحور حول بداية منهج تكوّن البارتي, وترسيخ نهج البارزاني الخالد.

تدرج في الهيئات الحزبية للبارتي حتى انتخب بالإجماع سكرتيراً عاماً للبارتي الديمقراطي الكوردي – سوريا, في المؤتمر العاشر للبارتي عام 2007م, وأعيد انتخابه في المؤتمر الحادي عشر للبارتي عام 2011م, وبقي سكرتيراً عاماً حتى يوم رحيله.

تعرض الفقيد للاعتقال عدة مرات خلال حياته النضالية وكان آخرها عام 2004م قرابة أربعة أشهر في فرع فلسطين السييء الصيت.

كان موقف الفقيد داعماً لثورة الكرامة السورية منذ بداية الثورة فقد نظّم وخرج في أول مظاهرة في مدينة الحسكة برفقة صديقه المعتقل في سجون النظام السوري حسين عيسو ووجهاء مختلف الشرائح الاجتماعية في مدينة الحسكة.

وسيتم تشييع جثمانه الطاهر من أمام منزله الكائن في مدينة الحسكة / حي المفتي إلى مثواه الأخير صباح يوم الجمعة المصادف 25/5/2012م الساعة الحادية عشر صباحاً.

الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لنا جميعاً

البارتي الديمقراطي الكوردي – سوريا

الحسكة 24/5/2012

تقبل التعازي في الحسكة / حي المفتي

وعلى الإيميل الرسمي للبارتي: elparti57@gmail.com

وعلى الأرقام:

ابنه شيار 0940519801

عبد الكريم أبو جوان عضو الأمانة العامة في المجلس الوطني الكوردي في سوريا 0966245293

سليمان سينو عضو الهيئة التنفيذية في المجلس الوطني الكوردي في سوريا 0991430495