الرئيسية » شؤون كوردستانية » المؤتمر الاول للتجمع العربي لنصرة القضية الكوردية

المؤتمر الاول للتجمع العربي لنصرة القضية الكوردية

وسط أحضان كوردستان الحبيبة… في محافظة أربيل, التي فتحت قلبها على مصراعيه, وعلى انغام اغنية التاخي العربي الكوردي_هربجي كورد وعرب رمز النضال_ بدأ المؤتمر الاول للامانة العامة للتجمع العربي لنصرة القضية الكوردية, بعقد جلساته, تحت شعار_الحريات الديموقراطية والحياة المدنية الدستورية واحترام حق تقرير المصير للشعوب ضمانات للتاخي القومي المشترك في منطقة الشرق الاوسط_ والذي ترأسه الدكتور كاظم حبيب, الامين العام للتجمع.

وقد حضر المؤتمر, السيد مسعود البارازاني, ونائبه السيد كوسرت رسول علي, والسيد رئيس برلمان كوردستان, الدكتور ارسلان بابيز, ومجموعة من مسؤولي وممثلي الاحزاب والقوى السياسية في العراق.

وحضره مؤتمرون من كافة انحاء العالم, بلغ عددهم 115 شخصية بين مدعوين ومضيفين.
فقد كان ضمن الحضور 90 شخصية من النخبويين;
من مثقفات ومثقفين عراقيين وعرب, من بينهم عدد كبير من الاساتذة الذين يعملون في 20 جامعة عالمية, محملون جميعا بصدق النوايا.

بدأ المؤتمر أعماله في صباح اليوم الرابع من شهر مايس الحالي, بكلمة الاستاذ الدكتور كاظم حبيب الامين العام للتجمع, وكلمة رئيس اقليم كوردستان العراق سيادة مسعود البرزاني.
واستمر المؤتمر لمدة يومين متتاليين, ناقشت فيهما هيئة الامانة العامة للتجمع العربي لنصرة القضية الكوردية, تفرير الامانة العامة للتجمع, والكثير من القضايا والاهداف التي اقيم المؤتمر من اجلها.
قدمت في اليوم الاول من المؤتمر خمسة بحوث
, نوقشت جميعها مع الحضور:
1_العلاقة بين العرب والكورد للاستاذ العلامة اللبناني هاني فحص.
2_مهمات التجمع العربي ازاء الشعب الكوردي للاستاذ جاسم المطير.
3_دراسات عن العلاقة بين الكورد والعرب على المستويين الشعبي والرسمي, للدكتور تيسير الالوسي رئيس جامعة ابن رشد_هولندا_.
4_نضال الشعب الكوردي في اربعة دول-العراق, سوريا, تركيا, ايران- للدكتور قاسم حسين صالح_تحليل نفسي_
5_الامازيغية والاسلام السياسي_بحث الحقوق الانسانية في الدول الامازيغية عموماً_ للدكتورة المغربية ليلى الشافعي.
وقد قدم وادار هذه الجلسات مجموعة من اعضاء المؤتمر_د. تيسير الالوسي, عبد المنعم الاعسم, بلقيس حسن, راهبة الخميسي.

____________________________

اليوم الثاني للمؤتمر شمل مداخلات مهمة للدكتور كاظم حبيب, والدكتور تيسير خالد, عضو منظمة التحرير الفلسطينية, واخرين.
وجرت في نفس اليوم انتخابات لاعضاء الامانة العامة الجديدة, في اجواء ديموقراطية.
بعدها اعلن عن البيان الختامي للمؤتمر, والذي قدمه الدكتور كاظم حبيب, الامين العام للتجمع.
والذي تضمن عددا من النقاط المهمة :
1_تفعيل مساعدة شعب كوردستان في جميع الدول_العراق, سوريا, تركيا, ايران.
2_تشكيل عدد من اللجان الصغيرة التي تسعى لاقامة محاضرات وخدمات بصدد حقوق الشعب الكوردي.
3_الاعتراف والاحترام لحق الشعب الكوردي بتقرير مصيره بنفسه.
4_محاولة تحويل الهيئة الى منظمة واسعة لمجتمع مدني.

شملت وتطرقت النقاشات والمداخلات, للكثير من قضايا الشعب الكوردي المناضل, وماقاساه هذا الشعب الباسل من حيف ومظالم طيلة العهود التي تعرض خلالها للقمع والقتل واجرام السلطات بحقه, وحرمانه من حقوقه المشروعة ومنها حق تقرير المصير.
بعد انتهاء جلسات المؤتمر, تم انتخاب اعضاء الامانة وهم:
1_الدكتور كاظم حبيب
2_القاضي زهير كاظم عبود
3_الاستاذ جاسم المطير
4_السيدة بلقيس حميد حسن
5_الاستاذ جمال الهاشمي
6_السيدة ماجدة الجبوري
7_الدكتور تيسير الالوسي
وعضوا الاحتياط
1_الدكتور ربيع حمزة
2_الدكتورة ليلى الشافعي


بعدها اختتم المؤتمر بكلمة الامين العام للتجمع الدكتور كاظم حبيب, الذي تقدم بالشكر لجميع من ساهم في انجاح المؤتمر وتسهيله.


لقد تفاجأ المؤتمرون حين حضروا, لما كان مجهزا من امور تحضيرية, كانت قد انجزت قبل عقد المؤتمر, فلقد عملت اللجنة التحضيرية بدأب وبجد لتهيئة كل مايحتاجه المؤتمر والمؤتمرون, والتي كانت تتألف من كل من الدكتور عقيل الناصري, والاستاذ دانا جلال, الدكتور غازي صابر, والاستاذ نهاد القاضي, الذي بذل_الاخير_ جهودا مضاعفة ساهمت بانجاح المؤتمر.
ولقد كان مبهرا عمل المسؤولين من الاخوة الكورد المضيفين في اربيل والسليمانية, والذين غمرونا بحسن ضيافتهم وكرمهم واهتمامهم ورعايتهم لكل فرد تواجد في المؤتمر, وتابعوا الجميع منذ ساعة الوصول وحتى اخر لحظات المغادرة, راسمين لارض كوردستان واهلها اجمل الصور الرائعة التي لاتنسى ولا تمحي من الذاكرة, وكان على رأسهم الدكتور غازي صابر, الذي كان ضمن اللجنة التحضيرية للمؤتمر.


________________________

وجاءت على هامش المؤتمر, فعاليات ونشاطات عديدة تزامنت مع ايام المؤتمر واستمرت الى مابعده بأيام.
كان أهمها وأولها, مقابلة رئيس الاقليم الاستاذ مسعود البرزاني, فلقد استقبل سيادته عددا من المؤتمرين, واستضافهم ضيافة الاخ لاخوته, وكان ترحيب سيادته بالضيوف الزائرين متميزا هادءا لم نشعر خلاله بأي حرج من التحدث ومبادلة الاراء بكل حرية وشفافية.
وبمناسبة انتهاء مهام مؤتمر الامانة للتجمع العربي لنصرة القضية الكوردية, أقام لنا ديوان رئاسة الاقليم دعوة عشاء مع احتفالية كبرى بمناسبة انتهاء ونجاح المؤتمر.

نظم المضيفون رحلات لمختلف المكانات المهمة بكوردستان, كان منها رحلة الى بيخال الجميلة التي تغفو على عبق النرجس وتستفيق على سمفونية خرير مياه شلالاتها الساحرة.


_________________________
رحلة اخرى كانت لارض النضال والدماء الطاهرة_حلبجة_التي تحتضن ازكى الدماء واطهرها, واروع الارواح البريئة للشهداء الذين راحوا ضحية لاستهتار النظام المقبور حين قصفت مدينة حلبجة البطلة بالسلاح الكيمياوي المجرم, لتبقى جريمة تهز مشاعر الانسانية على مدى التاريخ.


وكان ضمن النشاطات التي جرت على هامش المؤتمر, لقاء مع السيد محافظ دهوك الذي اشاد بنجاح المؤتمر, ووعد باسناد الامانة العامة للتجمع.
واقامت رئاسة جامعة دهوك بحضور اساتذة وطلبة الجامعة, ومجموعة من النواب العراقيين من التحالف الكوردستاني, ندوة أدارها الاستاذ نهاد القاضي, والسيدة البرلمانية الشاعرة بيرزاد شعبان, التي ساهمت في التنسيق لتلك الندوة.
وقدم الدكتور كاظم حبيب الامين العام للتجمع, موجزا عن نشاطات واهداف الامانة, وعن مؤتمرها, فاسحا المجال للنقاشات والاستفسارات والمداخلات التي اغنت الندوة وزادت من اهميتها.
_______________________

ثم رحلة الى مديرية الامن العامة في محافظة السليمانية, وسجنها الذي تبلغ مساحته 16000 مترا مربعا, الذي قبع تحت اقبيته المناضلون والمناضلات من اخواننا الكورد, خلال سنوات الحكم الصدامي, وعانوا من ابشع حالات التعذيب والقتل هناك, وقد تشبعت كل مساحات ذلك السجن المشؤوم بابشع الذكريات الاليمة, كان قد استقبلنا فيها السيد مدير امن السليمانية ئاكو غريب, الذي خصص لمرافقتنا الشاب بيشه وا محمد لشرح كل مايخص السجن والسجناء الذين اعتقلوا في اقبيته.

ولقد اقيمت ندوة مع بعض الاخوة الايزيديين, حضرتها مجموعة من المؤتمرين, اجاب فيها المدير العام لشؤون الايزيدية في أربيل الاستاذ خيري بوزاني على الاسئلة والاستفسارات التي طرحها الحاضرون خلال الندوة.

ثم كانت رحلة الى معبد الاخوة الايزيديين _لاللش في الشيخان_عين سفني_,حيث كان في استقبالنا رئيس المجلس الروحاتي للديانة الايزيدية_الشيخ خرتو, تعرفنا خلالها على شعب مسالم يحمل سمات الطيبة والشفافية العالية والكرم الكبير, هذا المكون الجميل الذي قاسى ماقساه من اضطهاد وظلم خلال فترة النظام البعثي الفاشي.

____________
وبمناسبة انتهاء اعمال المؤتمر, أقامت رئاسة مجلة_ كه وانة_ دعوة بالمناسبة, قدم فيها الدكتور كاظم حبيب الامين العام للتجمع محاضرة قيمة بندوة تضمنت مداخلات ونقاشات مهمة عن اعمال المؤتمر واهدافه.
___________________

تفاصيل كثيرة وكبيرة تضمنتها أيام المؤتمر ومابعده لاتسعها هذه التغطية المتواضعة.
لكن الذي يجب ان اقوله هنا, ان مالفت الجميع, هو النهضة الشاملة الكبرى التي يشهدها اقليم كوردستان بكافة المفاصل.
وحالة الامن والسلام, التي تعم الناس هناك وهم يتبارون ويجاهدون في زرع الخير في كل بقعة من تلك الارض الطيبة, التي عانت من اشرس الهجمات والاعتداءات عبر تاريخ طويل.
وكان من الملفت جدا, العلاقة الرائعة بين ابناء الشعب الكوردي المناضل, وما بينهم وبين حكومة الاقليم.
تحية صادقة للشعب الكوردي المناضل, وتحية لقادة الاقليم الشرفاء.
تحية وتهنئة من القلب للامانة العامة للتجمع العربي لنصرة القضية الكوردية, ولمؤتمرهم الذي تكلل بالنجاح الباهر المتميز.

راهبة الخميسي_السويد