الرئيسية » مقالات » صدور العدد الخامس من الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

صدور العدد الخامس من الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد

صدر العدد الخامس من الدورية العلمية المحكَّمة “مجلة ابن رشد”. وقد حفل العدد بجملة من البحوث العلمية في مختلف الميادين المعرفية النظرية والميدانية.
المجلة تنشر البحوث العلمية وهي مسؤولة عن البحوث بطريقة أدائها العلمي وشروط البحث المنهجي ومحدداته المعمول بها في الجامعات الرصينة.. وتنفتح المجلة على مختلف الباحثين العاملين في الجامعات الأخرى بخاصة منهم أولئك العاملون في جامعات بلدان الشرق الأوسط.
تنشر المجلة البحوث باللغتين العربية والأنجليزية. ولتلك البحوث المنشورة باللغتين أن تلتزم بوضع ملخصات موجزة فيهما. ونظرا للضغط الكبير على المجلة وعدد البحوث الواردة إليها فإنّ المجلة ستعمد للاعتذار عن تلك البحوث الطويلة على أهميتها لفسح المجال أمام نشر أكبر عدد من البحوث الملتزمة بالحجم المحدد في شروط النشر بالمجلة..
نحن نجدد دعوتنا لجميع الباحثات والباحثين لنشر منجزهم العلمي في مجلة ابن رشد العلمية كونها الجسر المعرفي المتين بين حضارتي جنوب وشرق المتوسط وشماله. مؤكدين هنا على أننا نعمل تدريجا وبحسب المتاح على إيجاد الاتصالات الوافية مع مكتبات جامعات بلدان المنطقة فضلا عن إيجاد أسس التفاعل افيجابي البناء والتعاون بما يلبي أفضل وسائل تمكين باحثينا من أداء مهامهم المعرفية العلمية..
وسيعلن في القريب عن مؤتمر للدوريات العلمية وآفاق تطورها وتحديث أنشطتها البحثية وربطها بالمكتبة العالمية.. مع دعوتنا هنا لمختلف الجامعات كيما تبدي تصوراتها وأشكال تفاعلها ودعمها لهذا الاتجاه..
ولمزيد من التفاصيل ووضوح القراءة يرجى فتح رالباط الآتي:
http://www.averroesuniversity.org/pages/AUHMAGOO5.pdf
إليكم أيضا في أدناه أوليات العدد الخامس
رابط العدد الخامس: http://www.averroesuniversity.org/pages/ISSUE5FINAL.pdf
أما مواد العدد فتضمنت الآتي:
الفهرس
مفتتح
الأدب وعلوم اللغة 001
تقنية التقعير في الخطاب الروائي رشيد وديجى 002
الانزياح في الشعر الصّوفي سليم سعداني. المركز الجامعي بالوادي 008
نظام الصوائت في العربية أ: خثير عي المركز الجامعي عين تموشنت 023
مقاربة أسلوبية للخطاب الشعري عند بلند الحيدري (ديوان “أغاني المدينة الميتة” نموذجا) الدکتورة کبری روشنفکر دانش محمدي 410
الإعلام والاتصال الجماهيري 063
الاعلام العربي في ظل الأزمات الخطاب المرئي والتفاعلية مع احداث الثورات العربية د. حسين الأنصاري 064
التاريخ 083
الحياة الخاصة للإمبراطور الروماني تيبيريوس (42ق.م –37م) أشرف صالح محمد سيد الجامعة الاسكندينافية –النرويج 084
الفلسفة 105
الفلسفة والنظرية النقدية … من كانط إلى مدرسة فرانكفورت قراءة استكشافية في المنطلاقات والواقع الإعلامي الأستاذ بن دريس أحمد جامعة وهران/ الجزائر106
الفنون 131
أخناتون وأوزيريس بين المثالية والإصلاح في مسرح باكثير دراسة نقدية تحليلية الدكتورة نورة السفياني 132
العلوم النفسية والتربوية 149
خصائص النساء المهجورات و مشكلاتهن في الأردن – دراسة حالة محافظة جرش نموذجا- 150
الدكتور:علاء زهير الرواشده- أستاذ علم الاجتماع المساعد الدكتوره: اسماء ربحي خليل العرب- أستاذ علم الاجتماع المساعد الدكتور : عمر ربابعة – أستاذ الإدارة التربوية المساعد: جامعة البلقاء التطبيقية/ /قسم العلوم التربوية والاجتماعية
الاقتصاد وإدارة الأعمال 190
الفرص والتهديدات التي تواجه الشركات العربية في السوق الدولية وعلاقتها بالأداء التصديري: تأطير فلسفي معرفي 191
أستاذ إدارة الأعمال نزار عبد المجيد رشيد البرواري
جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا- مملكة البحرين
أثر السلوك التنظيمي على ظاهرة استخدام العمالة الوافدة في السودان 236
ورقة بحثية مستلة من رسالة دكتوراه مقدمة لجامعة النيلين
علي محمد أحمد عبد المحمود صلاح
العلوم السياسية 277
محددات السياسة والحكم في إيران 278
د. سنية الحسيني
وقد جاء في مفتتح العدد ما نصه:
مفتتح
في ظروف تتنامى فيها حالات التنافس في توظيف البحث العلمي في الدول المقتدمة وجامعاتها ومراكزها البحثية، نجد بالمقابل وفي كثير من الأحيان حالات من التخلف والهزال في جامعات المنطقة؛ أما نحن، بجامعة ابن رشد في هولندا كونها تمثل جسرا بين الحضارات، فقد اخترنا أن ندخل ميدان النشاط البحثي من أوسع أبوابه. وقد عوَّلنا في ذلك على تفعيل طاقات متخصصينا وأساتذة جامعتنا مع الترحيب بكل الجهود البحثية العلمية الرصينة المتأتية من أروقة جامعات الشرق الأوسط والعاملين فيها من الكوادر العلمية…
ولعلنا اليوم مع انطلاقة عام جديد لصدور أعداد مجلة ابن رشد العلمية المحكمة نتطلع إلى دعم من لدن أولئك الذين يشاركوننا المهمة البحثية العلمية، ونحن فخورون بجهدنا على تواضع الانطلاقة وظروفها المادية المعقدة التي تجابهها…
وصحيح أننا ما زلنا في أول الطريق بوصفنا مؤسسة علمية أكاديمية لم تولد إلا منذ سنوات معدودة فقط، إلا أنه من الصحيح أيضا أننا نحمل معنا كل تلك الخبرات الممتدة لعقود من الزمن لدى مؤسسي هذه الجامعة والمشرفين على أنشطتها وأولها هذه المجلة العلمية المحكمة… ونحن نعوّل بقوة على تعاضد الجهود وعلى تكاتفها بما يحمل المهمة العلمية من أجل عطاء نوعي يرتقي بنا ويعالج قضايانا الحيوية بروح علمي وبخطاب ثقافي معرفي متخصص ينتمي لعصرنا ولمنطق الحداثة فيه.
نتشرف اليوم بتقديم كوكبة من الباحثات والباحثين بمجموعة جديدة من الأعمال البحثية النظرية والميدانية التي عالجت تنوعات في شؤونها من إشكالات لغوية وأدبية وأخرى جمالية غنية ثرّة في مجالات الفنون والتاريخ والفلسفة مثلما في مجالات البحوث النفسية التربوية التي رصدت ظواهر مهمة في حياة مجتمعاتنا.. يضاف إليها تلك الدراسات الاقتصادية المتخصصة وتلك التي عالجت إشكالياتها بمشرط العلوم السياسية..
إلا أننا نعتذر اليوم عن تأجيل الملف الخاص بالعدد إلى عدد تال لاستكمال الجهد المخصوص آملين دعما وتفاعلا إيجابيا من لدن باحثينا في هذا الإطار.
نشكر كل الأساتذة الأفاضل ممن شاركنا بهذا العدد.. ونحن نجدد توكيدنا على أننا مازلنا في بداية المشوار ما يتطلب جهودا مضاعفة في تجاوز تلك الهفوات التي قد تتبدى هنا وهناك، بسبب من ضغوط العمل وانطلاقته الأولية التي تجابه مصاعب وأوصاب عديدة.. غير أننا نمتلك الثقة التامة بفطنة القارئ والجهات البحثية إلى تلك الجوانب الهامشية مؤكدين إصرارنا على الانتهاء منها في أقرب سقف زمني متاح…
إنّ التنوع في هذا العدد بيّن واضح، وإننا نطلب من الباحثين مؤازرتنا في مواصلة التوكيد على هذا النهج معتذرين عن رفض البحوث المطولة [على أهميتها] لصالح فسحة أكبر لتنوع البحوث ومجال أوسع لعدد أكبر منها مما يستحق المشاركة والنشر…
إننا نتعهد أيضا بتجيير علاقات التعاون العلمي مع الجامعات الرصينة لصالح جهود بحثية أسمى وأعمق صلة بواقع المشكلات النظرية والميدانية التي تنتظر الإجابة عنها بوساطة تلكم البحوث وعقول الباحثات والباحثين المميزين بعلميتهم وبرصانتهم ومكانتهم الأبرز…
نجدد خالص التحايا لزميلاتنا وزملائنا على تلك الجهود المثابرة التي ترقى لمصاف العالمية؛ كما نجدد دعوتنا لتفاعل أوسع من طرف الجامعات مع هذا الجهد المعرفي العلمي الرصين آملين تعزز شبكة علاقات علمية متينة حيث يكون لحجم الدعم والتفاعل الإيجابي من تلك الجامعات دوره الأنجع والأنضج في رفد المكتبة الجامعية ومراكز البحوث بنتاج العقول العلمية الناشطة..
نحن بكم ومعكم نتقدم.. سلمت أدواركم في مسيرة البناء والتحديث.. وتحية العلم لكم جميعا..
رئيس التحرير
وللنظر في قائمة أعضاء هيأتي التحرير والاستشارة يرجى التفضل بقراءة الآتي:
هيأة التحرير
رئيس التحرير أ.د. تيسير عبدالجبار الآلوسي
نائب رئيس التحرير أ.د. عبدالإله الصائغ
سكرتير التحرير أ.د. حسين الأنصاري
مدير التحرير أ.م.د. صباح قدوري
أعضاء هيأة التحرير
الدكتور عبدالرحمن الجبوري
الدكتور سمير جميل حسين
الدكتور معتز عناد غزوان
الدكتور صلاح كرميان
الدكتور جميل حمداوي
الهيأة الاستشارية
أ.د. جميل نصيف المملكة المتحدة
أ.د. عايدة قاسيموفا أذربيجان
أ.د. عامر المقدسي الولايات المتحدة الأمريكية
أ.د. محمد عبدالعزيز ربيع الولايات المتحدة الأمريكية
أ.م. خليف مصطفى غرايبة الأردن
* غلاف العدد حمل لوحتين للفنان التشكيلي العراقي شمال عادل سليم.
لائحة الدورية العلمية لجامعة ابن رشد في هولندا
الزميلات العزيزات.. الزملاء الأعزاء
الباحثون الأكاديميون الأفاضل جميعا
تحية طيبة وبعد
نضع بين أيديكم لائحة أولية انطلقت بها الدورية العلمية المحكَّمة لجامعة ابن رشد دعما للبحث العلمي وتفعيلا له منتظرين هنا مساهماتكم جميعا فيها.. على أساس من التطلع لأن تنصبّ بحوثكم في الأمور الميدانية المباشرة التي تتصل بهموم الناس والموضوعات المعرفية التي تشغلهم وتفيدهم.. وعلى أساس التحول بالبحوث من النظري البحت المنفصل عن الواقع إلى ما يتصل بواقع الإنسان وتطلعاته وحاجاته المعرفية الثقافية، الروحية والمادية..
آملين هنا دراسة الظواهر الأبرز في حيواتنا وبمنهج علمي ومنطلقات تنويرية تلتزم المنطق العقلي ومنتجه واجتهاده.. ثقتنا أنكم ستتجهون للتفاعل الإيجابي مع هذه الدورية العلمية لتكون ميدانا مخصوصا لجهودكم التخصصية.. ونحن نعدكم بأن تظهر أعداد دوريتنا اللاحقة بصيغة الكتاب العلمي الذي يتناول بمقالات بحثية محورا أو عددا من المحاور المعرفية الرئيسة.. ومن المفيد أن نشير هنا إلى أن بحوثكم سيجري عليها تحكيم علمي ما يعني الاستفادة منها في الترقيات العلمية وكل ما يدخل في الاستحقاق المرافق.. نرحب بكم سلفا وتمنياتنا للجميع بالتوفيق والسؤدد.
لائحة عمل:
“الدورية العلمية لجامعة ابن رشد”
دوريّة علميّة محكّمة، تعنى بنشر مقالات علمية بحثية رصينة؛ تلتزم بالشروط المتعارف عليها في الدوريات الأكاديمية المحكمة.. تخضع جميع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي الذي يناط بأساتذة الاختصاص من حملة الشهادات والدرجات العلمية المؤهلة لمهام التقويم والمراجعة والتحكيم في البحوث العلمية على وفق التخصصات البحثية واتجاهاتها.. ويشترط في البحوث المرسلة إلى دورية جامعة ابن رشد توافر الآتي:
01. تنشر الدورية موادها باللغات العربية والأنجليزية الأمر الذي يفضل فيه أن يرسل الباحث ملخصا ملحقا بالأنجليزية أو الفرنسية لبحثه. كذلك ستنشر مجلة جامعة ابن رشد في مرحلة تالية البحوث الواردة بلغات أخرى (الكوردية، الهولندية). بما يلزم بشكل واجب توافر اللغة السليمة نحوا وإملاء وعلامات ترقيم وأية تفاصيل أخرى.
02. يلزم للبحث المرسل أن يكون مدفوعا بشكل خاص للمجلة ولم يسبق نشره في مكان آخر يستثنى من ذلك ما تبيحه الضرورات العلمية الأكاديمية ..
03. أن تتوافر في البحث سمات الحداثة والأصالة وتبني المنهج العلمي..
04. يرجى التزام الجوانب الشكلية الخاصة بعرض البحث من جهة كتابة عنوان البحث واسم كاتبه وأو كتّابه والدرجة العلمية باللغتين العربية والأنجليزية مع عنوان الباحث وبريده الألكتروني وهاتفه.
05. أية عبارات إهداء أو كلمات شكر بخاصة تلك الموجهة إلى الجهات الداعمة للبحث، توضع في ورقة مستقلة..
06. تخضع البحوث جميعا للمراجعة والتقويم (التحكيم) العلمي مع التزام بالسرية التامة بشأن عمليات التحكيم..
07. لا تعاد المواد إلى أصحابها في جميع الأحوال؛ وتخضع لآليات الإخراج الفني لطباعة الدورية.. ويلزم هنا إرسال البحوث بحجم عنوان 14 فيما حجم أحرف المتن تكون 12 ويتم الالتزام بنوع الخط Times New Roman وأن يلتزم بالأرقام العربية الأصل (1،2،3…) في جميع ما يرد بمتن البحث وهوامشه التي يلتزم بوضع ترقيم مخصوص لها في أسفل كل صفحة…
08. من المفترض في البحوث وجود ملخص بالعربية وآخر على وفق المادة أو يطابق الملخص العربي بالأنجليزية أو الفرنسية بحدود 150 – 250 كلمة ويتضمن هذا الملخص جوهر البحث وأهدافه ومنهجيته والنتائج الرئيسة ..
09. الالتزام بذكر المصادر والمراجع بأوراق مستقلة في آخر البحث مع الانتباه على مسألة الترتيب باستخدام اسم المؤلف أو المؤلفين في البداية ثم عنوان المصدر والناشر والمطبعة وتاريخ الصدور وموضع الاقتباس..
10. يكون حجم البحث بمعدل بين 07-20 صفحة أو بمعدل لا يزيد على الـ 10000 كلمة بما في ذلك الجداول والتخطيطات والمرفقات…
11. يرجى استخدام المصطلح اللاتيني مقابل المصطلحات الواردة في البحث قدر المتاح.
12. يلزم احترام حقوق الملكية وحقوق الخصوصية للأناس الخاضعين للبحوث الميدانية..
13. ترفق رسالة مع البحث تمثل إقرارا بأن البحث يمثل جهده الخاص أو بالاشتراك مع شخص أو أكثر يلزم ظهور أسمائهم معه في التوكيل الذي يمنحونه لمجلة جامعة ابن رشد مع تخويل المجلة بطباعة المادة ونشرها.
14. تُعلم مجلة جامعة ابن رشد الباحث بورود مادته وتنقل إليه رأي المحكمين بشأن صلاحية النشر و أية تعديلات محتملة..
15. تنشر مجلة جامعة ابن رشد حاليا ألكترونيا وعند الشروع بالطباعة تصل الباحثين ثلاث نسخ من العدد الذي ينشر فيه البحث..
16. يدفع الباحث مبلغا رمزيا عن نشره بحثه في الدورية المطبوعة مقداره 100 يورو.
ترسل البحوث إلى عنوان رئيس التحرير أ.د. تيسير الآلوسي. وتوجه جميع المراسلات إلى العنوان البريدي لجامعة ابن رشد في هولندا. أو إلى البريد الألكتروني لرئيس الجامعة أو لهيأة تحريرمجلة جامعة ابن رشد..
chancellor@averroesuniversity.org  
ibnrushdmag@averroesuniversity.org  
A quarterly periodical arbiter scientific journal