الرئيسية » نشاطات الفيلية » الذكرى الثانية والثلاثون على التهجير القسري للكورد الفيليين ويوم الشهيد الكوردي الفيلي

الذكرى الثانية والثلاثون على التهجير القسري للكورد الفيليين ويوم الشهيد الكوردي الفيلي

تمر علينا هذه الايام الذكرى الثانية والثلاثون على التهجير القسري للكورد الفيليين ويوم شهدائنا الابرار الذين جادوا بارواحهم الزكية في سجون و معتقلات النظام الصدامي المقبور. والذي غيب الالاف من شبابنا واهلنا في مقابر جماعية انتشرت في انحاء العراق.
في مثل هذا الشهر، من نيسان عام 1980، شن النظام الديكتاتوري المباد حملة تهجير قاسية شملت عشرات الالاف من الاسر والعوائل الآمنة من الكورد الفيليين الذين يعيشون منذ الاف السنين في وطنهم العراق، حيث عاشوا متآخين مع الشعوب العراقية الاخرى من عرب وتركمان وكلدوآشور، وقدموا مثالا في الاخلاص لوطنهم وساهموا في بنائه وضحوا من أجله.
والحقيقة ان النظام الفاشي المقبور مارس عملية التهجير القسري للكورد الفيليين منذ اوائل السبعينات بعد تسلمه السلطة في انقلابه الاسود عام 1968، ولكن حملته الشعواء استمرت واتسعت بشكل مسعور عام 1980، فنقل العوائل والاسر الكوردية الفيلية بكاملها، بعد حجزهم في السجون لفترات زمنية مختلفة، بسيارات عسكرية والقاهم على الحدود الايرانية بحجة التبعية لايران لكي يتخلص من شريحة كوردية كبيرة لم تقبل بالظلم والاضطهاد الذي كان يسلطه على المواطنين.
ان تغييب الالاف من شبابنا يوجب كشف مصيرهم، فالبرغم من مرور تسع سنوات على سقوط النظام الصدامي الا ان الكورد الفيليين مازالوا يجهلون مصير ابائهم وابنائهم واسرهم الذين غيبوا وقتلوا بانواع الاسلحة الفتاكة حتى ان بعضهم كان ضحية التجارب الكيمياوية والبايلوجية.
وفي هذه المناسبة الحزينة نؤكد على ضرورة اعادة الحقوق المشروعة للكورد الفيليين من وثائق ثبوتية سلبها منهم النظام المقبور، ومساعدة المهجرين الذين مازالوا في الخارج على العودة الى الوطن معززين مكرمين، واعادة الاملاك والاموال التي سرقها النظام البائد منهم، وتعويضهم عما لحق بهم من اضرار معنوية ومادية وتطبيق القرارات مع ايجاد آليات ملموسة لتنفيذها ومتابعتها، والتي صدرت من مجلس النواب ومجلس الوزراء والمحكمة الجنائية العليا حول اعتبار هذه الجرائم الوحشية المرتكبة من قبل النظام المباد، هي ابادة جماعية بحق الكورد الفيليين، كي يعود الحق الى اهله.
المجد والخلود لشهداء الكورد الفيليين وشهداء ابناء شعبنا في كوردستان
و شهداء العراق جميعا من ضحايا الظلم والاضطهاد

البرلمان الكوردي الفيلي العراقي
04-04-2012