الرئيسية » الآداب » يوم طارت الأسماك مطبوع جديد للقاص والتشكيلي العراقي فؤاد ميرزا

يوم طارت الأسماك مطبوع جديد للقاص والتشكيلي العراقي فؤاد ميرزا

للقاص والتشكيلي العراقي فؤاد ميرزا، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية صدرت عن (الدار العربية للعلوم ـ ناشرون) مجموعته القصصية القصيرة جداً (يوم طارت الأسماك) والتي تأخرت عن الصدور أكثر من ربع قرن ؛ لأسباب ذاتية وموضوعية.

تضمّ المجموعة باكورة أعمال القاص فؤاد ميرزا الذي يعد من رواد (القصة القصيرة جداً) في العراق منذ بداية سبعينيات القرن الماضي.. وعليه فإن للمجموعة قيمة إستثنائية للدارس والباحث؛ لإنها تؤرخ لريادة هذا النوع القصصي للعراق ، إلى جانب ريادة إسلوب الواقعية السحرية للقاص فؤاد ميرزا قبل ترجمة قصص وروايات لكتاب من أمريكا اللاتينية إلى اللغة العربية بأكثر من عقد.

تشتمل مجموعة (يوم طارت الأسماك) قصصاً مكتوبة بأسلوب فني يرتكز على الإختزال المكثِّف ، حيث يوظف الفاص الجمل القصيرة البسيطة المحمّلة بشحنة تشكيلية وطاقة إيحائية كبيرة ..أمّا أجواء القصص فهي مغرقة بالمعالم البغدادية والمحلية ، فضلاً عن تواصلها بجمالية مع العالم والإنسان الكوني..ولا يتقوقع القاص في أسلوب واحد ، بل يترك كل قصة تبتكر أسلوبها الخاص النابع من طقسها الداخلي.

يمتك القاص فؤاد ميرزا عالمه الجمالي والفكري الخاص وقدراته التقنية الفنية العالية في مزجه الخاص بالعام والحلم بالواقع والشعبي بالإسطوري والرمزي بالفلسفي..مع الحرص الشديد على جمالية الإسلوب والموضوع والتقنية…

يتجلّى في هذه المجموعة الصغيرة صوت عذب من الأدب العراقي في المهجر يتدفق بالأصالة والنزعة الإنسانية.

لمراسلة القاص:

fouadmirzairaq@gmail.com