الرئيسية » مقالات » زهرة النرجس … رمز الأنانية … منها اشتقت كلمة مخدر الانجليزية Narcotic… وخرافة الفتى الإغريقية Narcissus

زهرة النرجس … رمز الأنانية … منها اشتقت كلمة مخدر الانجليزية Narcotic… وخرافة الفتى الإغريقية Narcissus

إذا أهداك أحد الناس زهرة النرجس لا تفرح, فللزهرة دلالة على الأنانية والغرور. وإن كنت ستبادله بالخير فأهد له زهرة السوسن لأنها تدل على صفاء القلب والروح. لكن لا يخفى أنك ستختار بأن ترد الهدية بالنرجس في معظم الأحيان، لذلك أتيت لك بوصفة جميلة جدا تخولك زرع حقول منه وملىء حدائق وشرفات .. وصدقني، لن تكفيك، أيها الإنسان!

النرجس ينمو من الأبصال التي هي بمثابة البذرة، لكنها تكون كبيرة و تشبه نبات البصل. يعود تسمية النرجس (Narcissus) إلى الكلمة الإغريقية “narke” التي تعني التخدّر، وهذا ربما يعود لرائحتها التي يزعم البعض أنها مخّدرة, ومن هنا جاءت كلمة مخدّر narcotic باللغة الإنكليزية. ولتسميتها قصة أخرى أسردها في سياق حديثنا.

الوصف والبلد: إما بيضاء وإما صفراء هي زهرة النرجس. يوجد أصناف منها بألوان أخرى كالأخضر الغامق. تنمو الزهرة على ساق طويلة و نحيفة، و تعيش في منطقة المتوسط (الأماكن المحيطة بالبحر المتوسط) وتتواجد بعض أصنافها في الصين و أواسط آسيا. و رغم أنها متواجدة بكثرة في أمريكا, فإنه تم نقلها إلى هناك عبر أوروبا. ينمو النرجس بكثرة في بريطانيا أيضا وهولندا. تعيش الزهرة في الفترة الواقعة بين نوفمبر (تشرين الثاني) و أبريل (نيسان(.

الأصناف: إن الصنف الأكثر شهرة في الغرب من أزهار النرجس هو النرجس البرّي اصفر اللون الذي يُطلق عليه أسم ( Daffodils) باللغة الإنكليزية، وهنالك قصيدة انجليزية بهذا الاسم للشاعر William Wordsworth، وهو أول من يُزهر في جنس النرجس. وهناك نوع آخر معروف يسمّى النرجس الأسَلي (Jonquils) ذات اللون الأخضر الغامق. أما الصنف الأبيض يطلق عليه باللغة الإنجليزية أسم Paper whites)).

التكاثر: يتكاثر النرجس بطريقتين، الأبصال او البذور. تنقسم عادة” البصلة الأساسية الناضجة، فتخلف عددا” من الأبصال الجديدة التي يمكن فصلها وزرعها في مكان أخر، فتسمى بذلك قصاصات. أما البذور فتحتاج الى يد متخصصة لاستخراجها من الإزهار.

أصل الكلمة: تقول الرواية الإغريقية أن فتى يدعى Narcissus كان على علاقة حميمة جدا” بنفسه إلى حد أنه نظر إلى انعكاس منظره في الماء فتحول إلى زهرة النرجس, ومن هنا جاء النرجس إلى الوجود … وللأسف يوجد الكثير من البشر ممن يؤمنون هكذا روايات خرافية.


من النظري إلى العملي – كيفية الزراعة

جميع أجناس النرجس تنمو من الأبصال. تنمو هذه الأخيرة بسهولة جدا”، وبعناية قليلة ستجدها أكثر إشراقا” وحيوية وستتكاثر بسرعة أكبر. لا يهم ما نوع تربتك، فالنرجس ينمو في أي مكان وفي أي بقعة سواء كانت مشمسة أو مظلّلة. لن تخسر بالطبع إن كانت تربتك مسمّدة ومخلوطة بالقليل من السماد العضوي. لزرع الأبصال عليك أن تغرسها بشكل يكون العمق الذي تطمرها فيه تحت التراب ثلاثة أضعاف طول البصلة، أي ما يعادل 15 سنتمترا”. لكي تجعلها ملفتة للنظر فان زهرة النرجس ترمز الى الغرور ومنه مرض النرجسية.

تقول الأسطورة الإغريقية ان (نارسيسوس ) كان شابا” إغريقيا” أبوه كان النهر وأمه إحدى الحوريات، وقد ولد جميلا” جادا”، ولم يكن هناك فتى أجمل منه؛ ولكن العرافين حذروه من الاقتراب من النهر ان أراد ان يحيا طويلا”، ولجمله تجمعت حوله الحوريات والبشر، ولكنه كان يصددهن ويلوح بوجههن ، وهن يتقطعن من شدة الرغبة أليه وأحبته أحداهن بصدق وهي الحورية “ايكو” ولكنه لم يبادلها نفس مشاعر الحب فأشتكت لافروديت فلعنته، وكانت لعنته ان ينظر الى نفسه. وفي ذات يوم أغراه عدوا” له بالشرب من النهر وراهنه انه لن يستطع ان يفعل ولكنه تحداه وحينما اقترب من النهر وجد وجه جميل أجمل ما رأت عينه على صفحة الماء فوقع في حبة، وأصبح يدمن النظر الى نفسه، ولكي ترحمه الآلهة حولته الى زهرة وأصبح زهرة النرجس المتجملة على صفحة الماء.

خدمة المحصول – ما بعد الزرع

الماء، هكذا ستستنجد بك زهرة النرجس إذا تأخرت عن ريّها. يكفي أن ترويها عدة مرات في الأسبوع في بداية مراحل نموها، ومرة واحدة عندما تنضج وتُزهر. تمهيد التراب أمر أساسي في زراعة أي نبات، لذلك فأفرش قليلا” من القش وأوراق الأشجار فوق التراب أو المساحة التي تزرع الأزهار فيها لكي تحافظ على رطوبة التربة لمدة أطول. قد تكون فكرة صائبة لو وضعت قليلا” من السماد العضوي في الحفرة التي ستطمر فيها الأبصال قبل زرعها. هذا سيساعد في سرعة النمو. والآن وقد نمت الزهرة وبدأت تُزهر بعد أن أتبعت النصائح، قم بتجنيبها أشعة الشمس المباشرة لأن هذا سيمدد الفترة التي تبقى فيها مُزهرة.
القطف – لأصحاب الهدايا

الورود المقطوفة في الوقت المتأخر من النهار تعيش فترة أطول من نظيرتها المقطوفة في الصباح الباكر. وهذا ينطبق على جميع الورود التي تقطف وعلى ساقها أوراق خضراء مثل الورد و القرنفل … ،الخ أما الأزهار التي تقطف وليس على ساقها أوراقا” مثل زهرة عصفور الجنة والجلاد بولس والنرجس والانيمون …الخ فلا فارق في موعد قطفها – سواء قطفتها في الصباح الباكر أو قبل الغروب.
المصدر: مواقع انجليزية زراعية عالمية، 2011.
ترجمة وبحث / علي إسماعيل الجاف