الرئيسية » شؤون كوردستانية » تقرير مفصل عن مظاهرات المدن الكوردية والأحياء الكوردية في حلب ودمشق ..

تقرير مفصل عن مظاهرات المدن الكوردية والأحياء الكوردية في حلب ودمشق ..

( أعداد المتظاهرين – المدن والبلدات التي جرت فيها المظاهرات – الوجود الأمني وانتشاره .. قرى وبلدات الكوردية في ريف حلب تنضم إلى ركب المظاهرات باللون الكوردي .. وجبل الأكراد ( جبل الزاوية ) الكوردية بقراها وبلداتها الكوردية ما زالت تتعرض للقصف والقتل والتدمير والتهجير على يد كتائب النظام .. ومعلومات أخرى في غاية الأهمية ) ..
مئات الآلاف من الكورد السوريين خرجوا إلى الشوارع والساحات متظاهرين ومشاركين في مظاهرات ضخمة شهدتها كافة المدن والبلدات الكوردية في سوريا على امتداد الإقليم الكوردي في شمال سوريا من مدينة ديريك شرقاً إلى قرى وبلدات جبل الزاوية غرباً .. ومن كوباني شمالاً إلى حي الأكراد وسط العاصمة دمشق جنوباً ، وقد كانت المشاركة في هذه الجمعة فاعلة حيث إصرار الشعب الكوردي في سوريا على المضي قدماً نحو تحقيق الحرية وإنهاء الاستبداد وتضح مرة تلو أخرى إن إرادة الشعب الكوردي صلبة وقوية في متابعة الثورة إلى جانب كافة السوريين على امتداد خريطة الوطن ، وأقسم الشعب الكوردي على الاستمرار في ثورته إلى جانب كل السوريين حتى تحقيق النصر وكل أهداف الثورة المجيدة .
لقد شارك جميع الفعاليات الشبابية والحزبية والثقافية والاجتماعية الكوردية في كافة المدن وأبرز المشاركين في المظاهرات ( تجمع شباب الكورد – سوريا والتنسيقيات والتجمعات الشبابية الكوردية والمجلس الوطني الكوردي ومنظومة غربي كوردستان واتحاد القوى الديمقراطية الكوردية ) بالإضافة إلى مشاركة لبعض الأخوة العرب والأشوريين في قامشلو والحسكة ، وامتدت المظاهرات إلى كافة المدن والبلدات الجزيرة وكوباني وعفرين والأحياء الكوردية بحلب ودمشق ، وشهدت مظاهرات الأحياء الكوردية في حلب ودمشق مضايقات أمنية شديدة خاصة في حي الأكراد بدمشق .
لقد كانت نسبة المشاركة مرتفعة أيضاً في هذه الجمعة وصل في بعض المدن الكوردية المشاركة إلى مائة ألف متظاهر وابتداء من مدينة ( ديريك وبلدات تربه سبيه وجل أغا وكركي لكي ومروراً بمدن قامشلو وعامودا ودرباسية والحسكة التي شهدت مظاهرات كبرى في عدة أحياء الكوردية كالعزيزية والصالحية وكوندي مفتي وصولاً لمدينة كوباني وضواحيها وعفرين وبلداتها وجبل الأكراد ( جبل الزاوية ) وقراها وبلداتها الكوردية والأحياء الكوردية في حلب وريفها ( بلدة قباسيين الكوردية في ريف الباب ) والأحياء الكوردية في دمشق ومنبج والرقة ، وكانت المشاركة فيها مع التنسيقيات العربية في مراكز المدينة وأمام المساجد ) ، وتحولت معظم المدن الكوردية إلى عرس ثوري من الهتافات والخطابات والشعارات واللافتات المرفوعة وجميع هذه الفعاليات تطالب بإسقاط النظام وبناء سوريا لكل السوريين وسوريا تعددية لا مركزية مدنية تثبت فيها الحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردي دستورياً . وتنديداً لمواقف بعض المعارضة الخارجية التي عمدت إلى تهميش المكون الكوردي تقليداً للنظام الشوفيني العنصري .
الاتجاهات المشاركة في مظاهرات اليوم :
كما هي العادلة جميع الفعاليات الكوردية تشارك في المظاهرات سواء باللون الكوردي أو السوري وفي مقدمتهم ( التجمعات والتنسيقيات الشبابية وأطراف المجلس الوطني الكوردي بتنسيقياته وأطراف اتحاد القوى الديمقراطية الكوردية وجميع فعاليات منظومة غربي كوردستاني التي تستمر لليوم الثالث على التوالي في التظاهر تذكيراً بميلاد السيد عبد الله أوجلان المعتقل لدى السلطات النظام التركي المجرم .
وكانت المظاهرات تجري بشكل حضاري بعيداً عن العنف رغم المحاولات الأمنية في بعض الأماكن داخل مراكز المدن الكوردية خاصة أمام دار عامودا في قامشلو وعند البلدية في ديريك وبجانب دوار السياسية في سري كانيه وأمام سراي كوباني إلا أن الشباب الكورد استمروا في التظاهر دون أن يرهبهم المحاولات الأمنية في التراجع عن ثورتهم المجيدة ..
نسبة مشاركة الكورد في هذه الجمعة :
النسبة المأوية للمشاركة في المظاهرات بلغ أكثر من 60% من إجمالي سكان المدن والبلدات والقرى ، الشعب الكوردي خرجوا إلى التظاهر وهذا عدد كبير بالمقارنة مع المدن السورية الأخرى ، وبلغ تعداد الإجمالي للمتظاهرين في كافة المدن والبلدات الكوردية هذا الأسبوع أكثر من 500,000 متظاهر تقريباً شاركوا في مجريات التظاهرات الميدانية وتفاعل أكثر من 800,000 سواء بالإضرابات وغلق المحلات أو الوقوف من أماكن قريبة وبعيدة كمشاركة مع الفعاليات الثورية .
المدن الكوردية التي شهدت مظاهرات وانتشر فيها المتظاهرين في عدة أماكن :
قامشلو – كوباني – عامودا – الحسكة – سري كانيه – درباسية – عفرين – تربه سبيه – كركي لكي – وبلدة قباسيين الكوردية في ريف مدينة الباب بحلب وبلدة علو وباقي القرى وبلدات الكوردية في جبل الأكراد ( جبل الزاوية ) والأحياء الكوردية في حلب ودمشق .
فيما احتلت قامشلو والحسكة الرقم الأول في تعدد مناطق التي خرجت فيها المظاهرات ( قامشلو : الحي الغربي – العنترية –– قناة سويس ) ( الحسكة : حي العزيزية – حي الصالحية – حي كوندي مفتي .
أخبار قرى وبلدات جبل الأكراد ( جبل الزاوية ) الكوردية في شمال غرب سوريا :
عشرات القرى والبلدات الكوردية في جبل الأكراد ( جبل الزاوية ) ثارت مع بداية الثورة السورية ولقد تعرضت مجموعة كبيرة من هذه القرى والبلدات إلى القصف والتدمير والقتل ومئات الشهداء تم تشييعهم خلال الأشهر والأسابيع الماضية بل وإن نصف سكان جبل الزاوية وقراها وبلداتها ( من أصل 63 قرية وبلدة كوردية ) تم تهجيرهم وتدمير ممتلكاتهم خلال الأسابيع الماضية .
وفي هذه الجمعة انتفض معظم هذه القرى والبلدات ( مدينة جبل الزاوية وبلدة علو .. ) في وجه النظام رغم الحصار المفروض على هذه المناطق من الإقليم الكوردي في سوريا ورغم إن الكتائب الكوردية التابعة للجيش الحر في جبل الزاوية وضواحيها صدت وتصد الهجمات الوحشية للأمن والجيش والشبيحة لإنهاء ثورة جبل الزاوية إلا أن إصرار الكورد على المضي قدماً في الثورة وعظمة تاريخهم منذ الهوريين والميتانيين والميديين قبل الميلاد إلى القائد الكوردي البطل إبراهيم هنانو كان دافعاً كافياً لاستمرار الثورة بكل أشكاله في جبل الزاوية الكوردية .
بلدة قباسيين الكوردية في ريف حلب تخرج في مظاهرة ضخمة باللون الكوردي :
اندمجت البلدات والقرى الكوردية في ريف مدينة الباب بحلب مع الثورة باللون الكوردي حيث رفع المتظاهرين فيها علم كوردستان إلى جانب علم الاستقلال ، وشهدت بلدة قباسيين الكوردية مظاهرة ضخمة شارك فيها الآلاف من الأهالي .
الوجود الأمني وانتشاره والأماكن التي شهدت مضايقات واعتقالات :
الأحياء الكوردية في حلب ودمشق والرقة هي الأكثر تعرضاً للمضايقات خاصة في حي الأكراد بدمشق حيث انتشر الامن وحاصر المساجد ( مسجد سعيد باشا ومسجد الأربعين – ومسجد البوطي – ومسجد الهداية وأمام صيدلية الرجاء في وانلي 1 ومدخل مخابز ابن العميد ومدخل شيخ إبراهيم وحارة الجديدة ومدخل وادي سفيرة باتجاه مشفى ابن النفيس ) وشهد الحي حملة اعتقالات ، كما شهدت حي الأشرفية وشيخ مقصود الغربي والشرقي انتشار امني واسع حيث بوابة الأشرفية من جهة الشمال ومدخل شيخ مقصود من جهة المسجد الكبير وشارع 15 وغيرها ) وفي الرقة تمركزت عدة سيارات أمنية في شارع الساجي وغربي الخط وأمام مسجد الهداية وجامع الشهداء وحيي القطار وغيره .
بالإضافة إلى المدن الكوردية التي اتخذت فيها الدوائر الأمنية وعناصرها وشبيحتها في مراكز المدن إلا أنها لم تحتك مع المتظاهرين رغم محاولاتها الاستفزازية .
ملاحظات هذه الجمعة :
لم يكن الإعلام العربي الفضائي بمستوى المطلوب في هذه الجمعة حيث لم تنقل الأخبار بشكل مفصل كما كانت تفعله في الأسابيع الماضية والقنوات كالجزيرة والعربية التي كانت تنقل المظاهرات خفضت من بثها وتحدثها عن مظاهرات المناطق الكوردية .
———————————————
تحية لأرواح شهداء الثورة السورية ..
تحية لأرواح شهداء انتفاضة 12 آذار وروح الشيخ معشوق الخزنوي 2005 وشهيد نوروز سليمان آدي 1986 وبطل الثورة السورية زردشت وانلي وعميد الشهداء مشعل تمو ورفاقه والشهيد نصر الدين برهك والشهداء إدريس أحمد ( الحسكة ) وعبد السلام كولي ( الرقة ) وجوان قطنا ( درباسية ) ورضوان دقوري ( دمشق ) وشهداء نوروز قامشلو 2008 والرقة 2010وشهيدي الأقبية والمعتقلات عثمان دادلي وتحسين ممو وروح شهداء الكورد في جبل الزاوية والمئات من جنود الكورد الشهداء في الجيش ..
الحرية لجميع معتقلي الثورة السورية ..
———————————

لمشاهدة فيديوهات وصور مظاهرات جمعة من جهز غازياً فقد غزا 6-4-2012 يرجى زيارة صفحة المكتب الإعلامي لتجمع شباب الكورد – سوريا ..

الصفحة الرسمية والوحيدة لتجمع شباب الكورد – سوريا على الفيسبوك :
http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A-/367384686624104  
صفحة تجمع شباب الكورد – سوريا للتواصل مع الأصدقاء والأعضاء وجميع متابعي فيسبوك :
 http://www.facebook.com/profile.php?id=100003200269567

الإيميل الرسمي والحصري لتجمع شباب الكورد – سوريا
Ronikurd2010@gmail.com  
سكايب مكتب الإعلام والربط بين الداخل والخارج (الوحيد والحصري )
azadi.azadi3

تجمع شباب الكورد – سوريا
6-4-2012