الرئيسية » شخصيات كوردية » أبناء الأثيــر الجزريــون

أبناء الأثيــر الجزريــون

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن اتبع هداه ،،، وبـعــــد :

من منا لم يسمع بهذا الاسم الكريم “ابن الأثير ” ؟؟؟ من المؤكد أننا سمعنا به ، ولكن القليل منا من يعرف أنَّ هناك ثلاثة أعلام من

اعلام الاسلام المبدعين ” الأكــراد ” هم أبناء الأثـيــــر الجزريون ، كل واحد منهم يحمل اسم ” ابن الأثير الجزري ” ،


لم يطغَ أي واحد منهم على الآخــر ، بل نبغوا كلهم واشتهروا جميعهم ، كل في مجال من مجالات العلوم الاسلاميـة .

إنهم ثلاثة إخوة ،أعلامٌ يشار إليهم بالبنان في زمانهم، اشتهرو جميعاً باسم ابن الأثير الجزري حتى اختلط على الناس ذلك فاعتقد بعضهم أنهم الثلاثة شخص واحد ، ولقد لـُقبوا بالجزري


نسبة إلى ” جزيرة ابن عمرو ” شمال سورية اليوم ، وكذلك لقبوا بالشيباني نسبة إلى قرية “شيبانة” الواقعة خرائبها اليوم على الضفة اليمنى

لنهر الصفين جنوبي جزيرة ابن عمرو ببضعة كيلو مترات

ضمن الأراضي السورية (شرقي مدينة المالكية ) في منطقة الجزيــرة السورية – محافظة الحسكة شمال .

الاول منهم ، هو مجد الدين ابن الأثيـــــر :
الفقيه المحدث مجد الدين أبي السعادات المبارك بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني وهو أكبر إخوته، ولد بجزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا بالكردية \ بوطان واليها يُنسب كثير من أهل العلم ، كما أعلم ) سنة 544هجرية .

وهو علم بارز في علم الحديث والنحو ، وقد توفي بالموصل سنة 606 هجرية / 1209م.
من أبرز مؤلفاته :•جامع الأصول في أحاديث الرسول، جمع فيه كتب الصحاح الستة .
•الشافي في شرح مسند الإمام الشافعي .
•المصطفى والمختـار في الأدعية والأذكار
• .

والثاني ، هو عز الدين ابن الأثيـــــر :
المؤرخ عز الدين أبى الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الجزري الشيباني والشهير بـ ابن الأثير الجزري أكثر ، واذا ما أطلق لقب ابن الاثير فالمراد به عز الدين ، وقيل مجد الدين . ولد في الرابع من جمادى الآخرة من سنة 555 هجرية / 1160م في جزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا بالكردية\ ولعلها بوطان المعروفة كما ذكرنا آنفاً ) القابعة عند سفح الجودي على ضفة دجلة. ذلك الجبل الذي رست عليه سفينة نوح عليه السلام .

نشأ في الجزيرة وحفظ القرآن في صغره، ثم أنتقل مع عائلته إلى الموصل، وقد زار كل من بغداد ودمشق بحثاً عن العلم. برع في علم الحديث والأنساب وأخبار الصحابة والتأريخ. عاصر فترة حكم الدولة

الأيوبية وشهد كثيراً من معارك صلاح الدين الأيوبي، ولعل كتابه الكامل في التاريخ هو المرجع الأكثر مصداقية لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي. توفي بالموصل في شهر شعبان من سنة 639 هجرية / 1232م .
من مؤلفاته:•الكامل في التاريخ: يقع في 12 مجلداً يتناول الكتاب تاريخ الخليقة من أول الزمان وحتى عصر المؤلف. وهو مرجع لا غنى عنه للباحثين .

•أسد الغابة في معرفة الصحابة: يشتمل هذا الكتاب على ترجمة ل 7554 صحابياً من أصحاب الرسول الاعظم .

•التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية.

•اللباب في معرفة الأنساب.

وثالثهما ، ضياء الدين ابن الأثيــــــــر :
الكاتب الأديب ضياء الدين أبو الفتح نصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الجزري الشيباني، وهو أصغر إخوته. التحق بخدمة صلاح الدين الأيوبي في دمشق. توفي في سنة 637 هجرية / 1239م.
من مؤلفاته:■المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر .
■رحم الله أبناء الاثير الجزريين ( المجد والعز والضياء ) ، ونفع بعلومهم وآثارهم ،وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ….