الرئيسية » مقالات » جامعة القادسية وندوة علمية بعنوان (المياه والامن الغذائي في العراق)

جامعة القادسية وندوة علمية بعنوان (المياه والامن الغذائي في العراق)

الديوانية: اقامت كلية الزراعة بجامعة القادسية بتاريخ 3 نيسان (ابريل) 2012، ندوة علمية تحت عنوان” المياه والامن الغذائي في العراق” القى المحاضرة الدكتور حسن الجنابي الخبير في الموارد المائية المعروف وسفير العراق لدى منظمة الغذاء والزراعة التابعة للامم المتحدة وأدارالندوة الدكتور نعمان حمود جبار الخبير في تلوث التربة واستاذ تلوث التربة في قسم التربة والمياه في الكلية. وبحضور السيد رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور احسان شريف القريشي والسيد محافظ  الديوانية وعمداء الكليات ورؤساء الدوائر المعنية في المحافظة وعدد غفير من اساتذة الجامعة وطلبتها.

وتناولت المحاضرة اسباب شحة المياه في حوضي دجلة والفرات وذلك نتيجة الظروف المناخية – الاحتباس الحراري- واقامة السدود التركية على منابع النهرين وكذلك تحويل مجرى نهري الكرخة والكارون الايرانيين وتأثير ذلك على الامن الغذائي في العراق كما تناولت المحاضرة الحلول العلمية المقترحة لتفادي الوضع الراهن في ازمة المياه.

ونتيجة لاهمية المحاضرة فقد جرى تمديد الوقت من اجل استيعاب المداخلات والاسئلة المهمة التي طرحت من قبل الحضور . بعد ذلك قدم السيد رئيس الجامعة درع جامعة القادسية للدكتور الجنابي تقديرا للجهود التي بذلها في تقديم تلك المعلومات القيمة في محاضرته.