الرئيسية » نشاطات الفيلية » احتفالية يوم الشهيد الفيلي في عاصمة السويد ستوكهولم

احتفالية يوم الشهيد الفيلي في عاصمة السويد ستوكهولم

قام الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي بإحياء يوم الشهيد الفيلي يوم الاحد 1/4/2012 اكتظت القاعة بحضور واسع من الجالية الكوردية الفيلية والعراقية والكوردستانية في ستوكهولم وبمشاركة الاخت الاستاذة پريزاد شعبان عضو مجلس النواب العراقي التي قدمت من العراق للمشاركة في هذه الاحتفالية التأبينية، وبمشاركة سفير الجمهورية العراقية لدى مملكة السويد الاخ الدكتور حسين العامري، وحضور الوزير المفوض الاخ الدكتور حكمت داود ججو، ورئيسة الدائرة الثقافية الدكتورة بتول الموسوي، وممثل حكومة اقليم كوردستان في الدول الشمالية الاخ هيرش خوله، والدكتور عقيل ابراهيم المندلاوي مدير عام العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة، والدكتور اسعد الراشد مدير المركز الثقافي العراقي في الدول الاسكندنافية، والاستاذة ليلى خزعل معاون مدير عام الشؤون الادارية والمالية في وزارة الثقافة، وممثلين عن العديد من المنظمات الكوردية الفيلية والاحزاب السياسية العراقية والكوردستانية ومنظمات المجتمع المدني، من بينها اتحاد المنظمات الكوردستانية في السويد (الفدراسيون)، وشبكة المرأة الكوردية الفيلية، وجمعية العدالة والمساواة للكورد الفيليين، وحسينية الامام السجاد (ع)، والبرلمان الكوردي الفيلي العراقي، والحزب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني، والحزب الشيوعي العراقي، ولجنة التنسيق العليا للتيار الديمقراطي العراقي، واتحاد الجمعيات والمنظمات العراقية في السويد وغيرهم.


بدأ الحفل التأبيني بتلاوة آيات من الذكر الحكيم والوقوف دقيقة حداد وقراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء الابرار. ثم القيت كلمات الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي (تجدون نصها ادناه) والاخت پريزاد شعبان، وسعادة السفير الدكتور حسين العامري، واتحاد المنظمات الكوردستانية في السويد (الفدراسيون)، وشبكة المرأة الكوردية الفيلية، وجمعية العدالة والمساواة للكورد الفيليين، وحسينية الامام السجاد (ع)، والتيار الديمقراطي العراقي، والدكتورة بتول الموسوي وغيرها من الكلمات. تخللت الاحتفالية قراءة عدد من رسائل التضامن التي وردت من الاخ الدكتور عزيز الحاج والاخ أنور عبد الرحمن والشاعر عبد الستار نور علي والدكتور كمال قيتولي والجمعية الزرادشتية في السويد وغيرهم. وعرضت مسرحية عن مأساة الكورد الفيلية، والقيت قصائد من قبل الاخ ابراهيم جهان بخش والاخ الفنان سعد الفيلي تعكس معاناة الكورد الفيلية.

انتهت الاحتفالية بندوة للأخت النائبة

پريزاد شعبان مع الجالية الكوردية الفيلية والجالية العراقية اجابت فيها على استفساراتهم واسئلتهم حول الكورد الفيلية والامور المتعلقة بقضاياهم في العراق والخارج. وجرت خلال الندوة مداخلات توضيحية من قبل سعادة السفير الدكتور حسين العامري.

نشكر جميع الذين حضروا وشاركوا في الاحتفالية ونقدر عاليا ونشكر جهود كل من ساهم في تنظيم وانجاح برنامج الاحتفالية من شبيبة ونساء ورجال. ونعتذر اذا فاتنا دون قصد ذكر اسماء اي اشخاص أو جهات. نتقدم بجزيل شكرنا لفضائية نوروز وفضائية كوردستان تيڤي وبقية الفضائيات والاخ باسط وبقية المصورين على تغطيتهم للاحتفالية.

الف تحية وسلام ورحمة على ارواح شهدائنا الكورد الفيلية وجميع شهداء العراق وكوردستان والمجد والخلود لهم جميعا.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي 2/4/2012