الرئيسية » مقالات » كل ثلاثاء: خبر وتعقيب

كل ثلاثاء: خبر وتعقيب

لا للتدخل في شؤون المالكي!
دعا نوري المالكي السياسيين العراقيين الى عدم التدخل في شؤون الاجهزة الأمنية، دعوته هذه جاءت عقب الانتقادات التي وجهها اليه البارزاني متهماً اياه بالأستحواذ على وزارتي الدفاع والداخلية وكل الأجهزة الأمنية، وبعد ضمه للبنك المركزي اليه، ليس ببعيد ان يدعوالسياسيين و غيرهم الى عدم التدخل في الأمور المالية!

هل كان دور العراق طبيعياً؟
شدد عمار الحكيم على إنجاح القمة العربية ببغداد لكي يستطيع العراق تأدية دوره الطبيعي على حد قوله. هنا بودنا ان نتساءل: هل كان للعراق دور طبيعي أو ايجابي سواء في الداخل أم في الخارج؟ منذ تأسيس الدولة العراقية، فان سجله حفل بالحروب والانقلابات والأنفالات ومختاف الاساليب الفاشستية الشريرة،لهذا لايملك المرء إلا ان يستغرب من قوله واقوال اخرى على غراره مثل: ان يعود العراق الى سابق عهده.. الخ هل نسيتم سابق عهده؟.

(فتى الغرب و(الشرق) المدلل)!
اعربت واشنطن عن تأييدها التام لأنجاح القمة العربية المقرر عقدها ببغداد، ومن طهران ورد تأييد مماثل، فهل بوسع أحد حل هذ اللغز دعم النقيضين وبأخلاص للمالكي؟.

المطلوب عقد(القمة) وليس نجاحها!
كان من المقرر ان تبحث القمة العربية المنوي عقدها ببغداد(20) نقطة، وفيما بعد تقرر البحث في(5) منها فقط، كما وخفضت الاجتماعات الى (3) لا اكثر، كل هذا من غير ان تحتج بغداد، لأن الهم الأكبر لها هو عقد القمة في بغداد حتى اذا فشلت.

مرحبا بشرط البزوني لقيام الدولة الكردية!
قال النائب جواد البزوني،ان اعلان الدولة الكردية مرهون بتأزم الأوضاع في العراق،عليه ووفق هذا الرهن،الستم معي اذا قلت،ان اعلان هذه الدولة لن يجد فرصة اثمن من الظرف الذي يمر به العراق الأن ومنذ اعوام، اذا علمنا ان اشكالا من الأزمات تطحنه و تمزقه،ومن يسمع هذا القول من البزوني،سيما اذا لم يكن ملما باوضاع العراق،يعتقد بانه خال بالمرة من الأزمات!

حول الاستقلال..هل يشذ الكرد عن شعوب العالم؟
ادعى النائب الحسناوي،ان قوى سياسية واجتماعية كردية كثيرة لاتتفق مع البارزاني بشأن اسقلال كردستان،وان الحكومة العراقية تلقت رسائل من كرد ترفضه(الاستقلال)!. يبدو ان الحسناوي لم يطلع على نتيجة الاستفتاء الذي اجري عام 2005 والتي افادت بتصويت نحو 99% من الكرد على الاستقلال،و اذا كان هناك خلاف كردي-كردي وهذا شيء طبيعي،فعلى الحسناوي ان يعلم ان الكرد كلهم متفقون على الاستقلال كما ان كل الشعوب تواقة الي الاستقلال ، فلماذا الكرد حصرا يرفضونه ؟

سياسة اوباما الانتقائية ازاء الكرد.
بمناسبة حلول عيد نوروز، هنأ (أوباما) كرد ايران بالمناسبة و اعلى تفهمه لمطالبيهم والاستعداد للأصغاء إليهم.هذا في وقت نجد فيه القضية الكردية في تركيا جد ملتهبة ،وفي نوروز جردت حكومة اردوغان حملة شرسة،من قتل واعتقال واعتداء ضندهم،بشكل لم تسلم منها حتى المناطق الحدودية لكردستان العراق. على أوباما ان يتفهم مطاليب الكرد كافة وان يكون صادقا اكثر.

نوروز.. حلال، حرام؟!
نفى علي بابير امير الجماعة الاسلامية في كردستان، تحريم الشريعة الاسلامية لاشعال النار ابتهاجاً بنوروز، إلا ان احد انصاره، شبه اشعال النار في نوروز بعبادة الأصنام في الجاهلية!!

القمة العربية.. تفرق ولا توحد.
جراء تأجيل عقد( الاجتماع الوطني) الى ما بعد انعقاد القمة، هددت (العراقية) بمقاطعة الاجتماع المذكور، وقبل ذلك طالب التحالف الكردستاني بتقديم (الاجتماع) على (القمة)، وبحسب مصدر ان (قائمة نيابية كبيرة تخطط لتفجير مفاجأة في القمة العربية من خلال طرح ملفات ساخنة) يقيناً ان تداعيات (القمة) ستشق الصف العراقي وتمزقه، ويتحمل المدعوون اليها قسطاً كبيراً من المسؤولية، وحبذا لو أجلت.

الخارجية العراقية تلحق الهزيمة بالأرهاب!
اكدت وزارة الخارجية العراقية على دحرالأرهاب والحاق الهزيمة به، تأكيدها ورد بعد مرور ساعات على تفجير سيارة مفخخة امام مقرها، وقبل اكثر من عام الحق انفجارأضرار جسيمة بذلك المقر،فهل تلحق الهزيمة بالأرهاب؟.

تدمير اسرائيل!
نوهت اسرائيل الى ان ايران تملك(4) صواريخ تكفي لتدمير اسرائيل ومحوها، لذا والحالة هذه، على اسرائيل ان لا تفكر بمهاجمة ايران وتتخلى عن لغة التهديد والوعيد، وتحافظ على وجودها بدلاً من ان تعرض نفسها للدمار!

العقائد السرطانية النووية!
طالب وزير الداخلية الفرنسي بمنع العقائد التي تشجع على الجريمة ، وذلك على خلفية مقتل عدد من الاطفال اليهود في مدرسة بتولوزالفرنسية، لقد نسي الوزير الفرنسي، ان جميع العقائد عندما تدمج بالسياسة والدولة سيكون لها فعل سرطاني وخطورة لاتقل عن خطورة القنبلة النووية،ثم ان معظم الحروب في العالم قديماً وحديثاً نفذت تحت شعارات دينية أو مذهبية كالحروب الصلبية والحروب العراقية الايرانية.. الخ على الأمم المتحدة ان تلتفت الى هذا الجانب.

اذا لم يستهدف الاشقاء والجيران فمن يستهدف؟
في مسعى منه لتبديد المخاوف من تنامي التسلح العراقي، قال نوري المالكي، ان التسلح العراقي لايعني استهداف اشقائه (العرب) او جيرانه(ايران). قد يكون في قوله هذا الكثير من الصحة، ويبقى المستهدف الكرد فقط . فالسلاح العراقي من تقليدي ومحظور استخدم دوماً ضدهم وبدرجة رئيسة.

البشير بين جوبا وبغداد.
رهن الحزب الحاكم في السودان زيارة عمر البشير رئيس الجمهورية السودانية والمطلوب من الجنائية الدولية، الى جوبا بتوفير ضمانات تحميه من تلك الجنائية، غير ان الحزب المذكور لم يتقدم بطلب مماثل الى بغداد في حال حضور البشير للقمة العربية !

وقلنا يا (مياه) كوني برداً وسلاماً على (مقلدي الصخري)!
اتهم مقلدو المرجع الديني الصرخي، الافراد من القوى الأمنية العراقية، بارتدائهم للزي المدني في محافظة ذي قارفقيامهم بصب الماء الحار والمغلي على رؤوسهم اثناء ادائهم لصلاة الجمعة يوم: 23-3-2012 . حقاً صح القول: ( شر البلية ما يضحك)، ومع ذلك فانهم محظوظون، كونهم لم يتعرضوا الى سيارة مفخخة أوحزام ناسف.

عجزت عن تطبيقه أم خرقته؟
اتهمت دوائر غربية حكومة العراق بالعجز عن تطبيق القرار1747 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، فيما كانت واشنطن اكثر صراحة فاتهامها لها أوحى بتواطؤ بغداد في المساعدة على نقل السلاح الايراني الى سوريا والذي يتقاطع مع القرار المذكور، في وقت يعلم الكل كيف ان هذه الحكومة غارقة حتى اذنيها في المخططات الأيرانية.

القمة العربية نعمة للعراقيين أم نقمة؟
ما يقارب الاكثر من مليار دينار صرف في الاعداد للقمة العربية من قبل بغداد، بحيث ان ارتفاع الاسعار كان احد أسبابها (القمة) ناهيكم عن توسع الخلاف واشتداده بين الحكومة ومعظم التيارات السياسية، دع جانباً تنامي النشاط الأرهابي، فحملة حكومية، يتوقع ان تقود الى اعتقال مليوني عراقي، و(القمة) فاشلة لاشك فهل من محاسب لهدر المال العام؟.

العراق والتجربة الألمانية.
نادى ابراهيم الجعفري بضرورة الاخذ بالتجربة الالمانية لأعادة بناء العراق، ناسياً أو متناسياً، ان سباق العراق نحو التسلح يتقاطع مع تلك التجربة، فالمانيا بعد الحرب ارغمت على نبذ التسلح وبفضله استعادت قوتها الاقتصادية وتقدمها الصناعي، خلاف ذلك، تجاوز الجيش العراقي المليون فرد مع السعي الى شراء افتك الأسلحة، على العراق ان يلغي الجيش المليوني كي يستفيد من التجربتين الألمانية واليابانيةويطبق نظاما ديمقراطيا حقيقيا .

عدوى التمزق تطال الخطاب الكردي أيضاً.
انتقد النائب فرهاد الأتروشي وبشدة لافتة غير مسبوقة شخص المالكي وحكومته داعياً في الوقت عينه الى تشكيل حكومة جديدة تحل محل حكومة المالكي، إلا ان النائب مؤيد طيب الناطق باسم التحالف الكردستاني شدد على بقاء الكرد في الحكومة العراقية الحالية وعدم الانسحاب منها، مضيفاً ان ( بغداد عاصمتنا)!!

مختبر ل(النيات السليمة)!
قال نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية ان: لدينا حل لمشكلة الكهرباء شرط ان تكون النيات سليمة. ترى هل تخترع الدول المتقدمة يوما ما جهازاً للفصل بين النيات السليمة عن السيئة. في القرون الغابرة استقبل الأمويون دخول بعض الاعاجم الاسلام افواجاً بعدم ارتياح لأنه حرمهم من الجزية، فكان من شروطهم اختبار صدق المعتنق للأسلام من عدمه، الأمر الذي يصعب التحقق منه.

• رئيس تحرير صحيفة (راية الموصل) –العراق.