الرئيسية » اخبار كوردستانية » الثقافة النيابية: البنك المركزي بصدد طبع عملة تحمل صورة لمأساة الكورد الفيليين

الثقافة النيابية: البنك المركزي بصدد طبع عملة تحمل صورة لمأساة الكورد الفيليين

الخميس, 15 آذار/مارس 2012 15:15


كشفت لجنة الثقافة والاعلام، الخميس، عن عزم البنك المركزي طبع عملة جديدة تحمل احدى فئاتها صورة تجسد “المأساة التي تعرض لها الكورد الفيليون”، مبينة ان توجه البنك المركزي لطبع هذه العملة جاء باقتراح من الامانة العامة لمجلس الوزراء.

وقال عضو لجنة الثقافة والاعلام سامان فوزي لـ”شفق نيوز” انه “تخليداً لمأساة الكورد الفيليين واعتبار الجرائم المرتكبة بحقهم، جرائم ابادة جماعية، قرر البنك المركزي وضع صورة تجسد مأساتهم في العملة الجديدة بعد تطبيق مشروع حذف الاصفار من العملة العراقية الحالية واصادر عملة جديدة”.

واضاف ان “البنك المركزي لم يحدد الى الآن اي من فئات العملة ستحمل صورة الكورد الفيليين”.

وبين فوزي ان “توجه البنك المركزي لطبع هذه العملة جاء بناء على مقترح من الامانة العامة لمجلس الوزراء”.

وكان نائب محافظ البنك المركزي العراقي مظهر محمد صالح قد كشف، في وقت سابق ، لـ “شفق نيوز” عن أن العملة العراقية الجديدة سترفع عنها ثلاثة اصفار، مبيناً أن البنك المركزي أجرى دراسة مستفيضة انتهت الى أن رفع الاصفار سيقوي قيمة العملة العراقية.

وتعرض الآلاف من الكورد الفيليين الى عمليات تهجير من قبل النظام العراقي السابق بدأت بتاريخ الـ 4 من نيسان عام 1980, حيث تم تهجيرهم الى ايران بعد مصادرة ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة، ووثائقهم الثبوتية كالجنسية وشهادة الجنسية العراقية بحجة ان اصولهم تعود الى ايران, ما اضطر البعض منهم الى تغيير اسمائهم حفاظا على حياتهم وعوائلهم من القتل والتهجير