الرئيسية » اللغة » آراء في اللغة الكوردية ج3

آراء في اللغة الكوردية ج3

د- جمال رشيد : لمحة عن بلاد الباب وشروان : م- كاروان 1990 : من الممكن القول ان لهجة تات وسط بين الفارسية الحديثة والكوردية واللهجات القزوينية التي يكثر فيها الابدال ايضا.

وتتكلم بهذه اللهجة الخاصة ايضا جماعات من اليهود والارمن . احمد وفيق : في لهجة عثماني : ان التات هم السكان الكورد والفرس الذين خضعوا لحكم الترك . شمس الدين سامي : قاموس الاعلام التركي باللغة التركية : ترجمة فيصل نور الدين : م- كاروان عدد 35 آب 1985 : ان الشعب الكوردي لم يهتم بلغة الام كاهتمام الشعوب الاخری بلغتهم . ورغم أنه برز من بين الكورد علماء كثيرين , إلا أنهم كتبوا بالعربية والفارسية ولم يهتموا بلغتهم الكوردية . وان لفظة الشيطان في اللغة العربية مقتبسة من ساتان العبرية وليست من كلمة شه يتان الكوردية فكلمة شه يتان من كلمتين الاولى شا بمعنى الإله أو الملك وته ن بمعنى الجسم وشاته ن تعني الجسم الملائكي ثم أنحرفت الى شه يتان . والتاوس tawus هو ليس الطائر المعروف بالطاووس ومن الارجح ان أصل الكلمة يرجع الى كلمة هندو جرمانية قديمة وظهرت في عدة لغات اوربية بأشكال مختلفة منها theos اليونانية بمعنى الرب أوdieu الفرنسية بمعنى الإله وعليه يكون الملك تاوس هو الملك الذي أنزله الله , وهو أول كائن حي خلقه الله حسب الميثولوجيا الايزيدية . يوسف رؤوف علي باللغة الكوردية : نبذة عن اللور ولورستان : ترجمة : كمال غه مبار: م- كاروان 40 كانون2- 1986 : ان النسخة المطبوعة من قبل وحيد ده ستكردي في طهران لديون بابا طاهر الهمداني رتب لها ملحقا معجميا فيه مفردات عديدة لايفهمها الباحثون الفرس وهي مفردات كوردية . علي غنام : كتاب القيادة القومية للبعث لمكتب الاعلام والثقافة بعد 1983 : تاريخ ايران : كلمة فارس تختصرعلى المصادر العربية والاسلامية والغربية في الاشارة ليس الى الولاية وانما لكل ايران , وهذه التسمية لم تأت عفوا وفي تقديم التبرير ، ويضيف علي غنام في كتابه : في المرسوم ما معناه جاء لتوحيد التسمية بالتأكيد انها جاءت لتغطي مشكلة القوميات , لان ايران فيها قوميات وفارس يطلق عليها فارس وهذا يستثير القوميات الاخرى فاطلق عليها اسم ايران على اساس ان الاقوام الموجودة في ايران هي من اصول آريا . ولاتزال اللغة الايرانية يطلق عليها اللغة الفارسية ولا يقال اللغة الايرانية لانه ليست هناك لغة ايرانية واحدة وانما هناك لغات متعددة , لهذا لاتزال تسمى اللغة الفارسية .

د- پاكزه رفيق حلمي : م- كاروان 1986 : الدراسات اللغوية واللغة الكوردية : اني أرى ان تسمى اللغات الهندو اوربية باللغات الآريا اوربية ، لان اللغة الام هي الآرية قبل ان تنفصل عنها السنسكريتية ، وان الهند ليس هو الوطن الاول للشعوب الآرية ومن الافضل ان تسمى اللغات الهندوحثية باللغات الآرياحثية للسبب نفسه وقد رأيت ان اللغات العيلامية والسومرية والحثية ولغات اخرى مماثلة هي فروع من اللغة الآرياحثية ، بدليل التشابه الحضاري واللغوي ، حيث كان الاعتقاد في السابق بان اللغتين العيلامية والسومرية تنتميان الى اصل غير معروف أو انهما من لغات اواسط آسيا ولكن الدلائل الحضارية والتاريخية واللغوية تشير الى انهما من شعوب سلسلة زاگروس وينتميان الى نفس الاصل مع الميديين والميتانيين والحوريين سكان كوردستان القدماء . محمد امين هوراماني : في تاريخ مسيرة اللغة الكوردية قد توصل الى نتائج وهي :

1- تشابه كبير بين اللغة الميدية {اللغة الكوردية الحالية المتمثلة بلهجاتها هي حفيدة اللغة الميدية} واللغة الاڤستية .

2- تشابه كبير بين اللغة الميدية واللغة الفارسية القديمة .

3- تشابه كبيربين اللغة الميدية واللغة الكوردية اكثرها تشابها هي رقم 1.

إسامة بن منقذ : قصة قصيرة : يقاتل لرد الجميل : ومن الناس من يقاتل للوفاء فمن ذلك ان رجلا من الكورد يقال له فارس وكان كإسمه فارسا وأي فارس فلا يحتج علينا من يحتج بقدم حكومة الفرس ، ونعتمد في ذلك على ما قاله ابن خلدون عن الموطن الحقيقي للفرس والكورد ، أما موطن الفرس فكان أول أمرهم بأرض فارس وبهم سميت ، ويجاورهم أخوانهم في نسب شوذ بن سام ، وهم فيما قال البيهقي ، الكورد والديلم والخزر والنبط والجرامقة . الدينوري : كان ساسان بن بهمن يومئذ رجلا ذا رواء وعقل وأدب وفضل ، وهو أبو ملوك الفرس من الأكاسرة ، ولذلك يقال لهم الساسانية ، فلم يشك الناس أن الملك يفضي إليه بعد أبيه ، فلما جعل أبوه المـلك لابنته خماني أنف من ذلك أنفا شديدا انطلق واقتنى غنما ، وصارمع الكورد في الجبل يقوم عليها بنفسه وفارق الحاضرة غيظا من تقصيرأبيه . المسعودي : التنبيه والاشراف : البازنجان والشوهجان والشاذنجان والنشاورة والبوذيكان واللورية والجورقان والجاوانية والبارسيان والجلالية والمستكان والجابارقة والجروغان والكيكان والماجردان والهذبانية وغيرهم ممن بزمام فارس وكرمان وسج وخراسان واصبهان وأرض الجبال من الماهات ((ماه الكوفة وماه البصرة وماه سبذان)) والايغارين وهما (البرج وكرج أبى دلف) وهمذان وشهرزور ودراباذ والصامغان وآذربيجان وأرمينية وأران والبيلقان والباب والابواب ومن بالجزيرة والشام والثغور. والكورد دار مملكتهم بلخ إلى ان انتقلوا عنها ونزلوا المدائن من أرض العراق وكان أول من فعل ذلك خماني ابنة بهمن بن اسفنديار ويبدو ان ذلك كان في زمن الضحاك الذي يقال بانه هو النمرود و الأشهرعند الناس والأصح من أنسابهم انه من ولد ربيعة بن نزارـ ومن انواع الكورد : الشوهجان ببلاد ما بين الكوفة والبصرة وهي أرض الدينور وهمذان والماجردان وهم من الگنكور ببلاد أذر والهلبانية والسراة وما حوت بلاد الجبال من الشادنجان والمادنجان والمزدنكان والبارسان والخالية والجابارقية . ورأي ان الجاوانية والمستكان ومن حلّ ببلاد الشام من الدبابلة وغيرهم فالمشهور فيهم أنهم من مضر بن نزار. ورأي نسابة الفرس : فقد ذهبوا إلى ان الكورد من ولد كورد بن اسفنديار بن منوشهر. ورأي انهم من نسل بلقيس ملكة سبأ ولهذا نسبهم البعض إلى الجن باعتبار ان أم بلقيس كانت من الجن وربما كان هذا الرأي هو الذي عول عليه من نسبـهم إلى عمرو ميزيقيا بن عامر ماء السماء وعد أصلهم من اليمن . الاصطخري 950 م : أن أهل خوزستان يتكلمون باللسان الخوزي الى جانب الفارسية , أن اللغة الخوزية أستعملت في زمن الفرس الاخمينيين لاطلاقه على اللغة العيلامية . الشيرواني : تحفة ابن حجر : الگردي نسبة الى عشيرة كوردية رحـالة تابعة للواء اربيل مشهورة بگه ردي , ان هذه الكتابة موجودة في ترجمة محمد الگردي . فتوح البلدان : أبو الحسن البلاذري : في جلولاء سرح سعد بن أبي وقاص هاشم بن عتبة أبن أبي وقاص في 12 ألف جندي في زمن خلافة أبي بكر(رض) وكان القادة حجر بن عدي الكندي وعمر بن معدي وطليحة بن خويلد . أما الاعاجم فكان قائدهم خه رزاد أخو رستم .

ماري بويس في القرن 10 م : لقد أنقطع تدوين المؤلفات باللغة الپهلوية نهائيا وبدأ الزراده شتيون يكتبون بلغتهم الاصلية الحديثة , أي اللغة الفارسية الجديدة معتمدين على الحروف الغربية . ويلسن 1920 : ان الشعب الكوردي من أحفاد الميدين مباشرة وان لغتهم هي أحدى لغات آسيا الغربية . ميجرسون تقريرعن لواء السليمانية جاء فيه : صار من المسلـم به ان زراده شت كان يتكلم اللغة الميدية الاخيرة (ولد في شمال مقاطعة ميدية والان معروفة بمقاطعة مكري) ، وان لغة زرادشت هذه كما نراها في زند- آڤستا قريبة جدا من اللهجة المكرية الحالية بل انها حسبما نذكرها فيما بعد هي اللغة المكرية نفسها . وأن اللغة الكوردية أغنت الفارسية ولكنها للاسف رميت الى هوة النسيان الكلمات القديمة ذات الأصول الآرية التي كانت تستعمل فيما مضى .

روبرت ماك : أطراف بغداد : يوجد في أحد كتابات حمورابي ما يلي : ان لغات سكان الجبال البعيدة كوتيوم وسوبارتو وتوكريش غيرمفهومة ويقصد الكاتب بهذا ان لغتهم لا يفهمها سكان العراق القديم . {المعد : يردد الكتاب والباحثين تكرارا ومرارا بوجود لغة غير مفهومة . السؤال كيف عرف العلماء لغات الاقوام الاخرى ولم تتسنّ لهم معرفة هذه اللغة ، اليس هناك في هذا علامة تعجب كبرى !!!} .

روديجر وبوت العالمان الالمانيان قاما بدراسة 1840 : اثبتا فيها انه نتيجة المقارنة اللغوية المتواصلة بين الكلمات الكوردية والفارسية بان اللغة الكورديه بقواعدها ومفرداتها وأصولها وأصواتها هي لغة خاصة مستقلة رغم أنتمائها الى اللغات الايرانية ، وان بيترليرخ المستشرق الروسي 1857 قد أيد العالمين الالمانيين روديجر وبوت في ذلك . أدموندز : م- جمعية اسيا الوسطى عدد 11 : أصبح من الواضح ان اللغة الكوردية ليست عبارة عن لهجة فارسية محرفة مضطربة بل أنها لغة آرية نقية معروفة ولها مميزاتها الخاصة وتطوراتها القديمة ، وان اللهجات الكوردية مجموعتان :

الاولى شمالية : شمال وغرب الخط الممتد من ساحل بحيرة اورومية الجنوبي حتى انحراف الزاب الكبير عندما يغيراتجاهه من الجنوب الشرقي الى الجنوب الغربي ثم يواصل الجريان الى مصبه في دجلة .

الثانية جنوبية : تقع في الاراضي التي تنحصر بين الخط المرسوم اعلاه , أي الممتد من ساحل بحيرة اورومية انتهاء بمصب الزاب في دجلة والحدود الجنوبية للكورد .

شميدت الصحفي الامريكي في الستينيات : ان التباعد الجغرافي والافتقارالى المواصلات الداخلية أدى الى أختلاف في اللهجات الكوردية .

جورج روو : ان اللغة السومرية في مضمار الكتابة الصورية تشبه اللغة الصينية وان الكتابة الشبيهة بالعيلامية التي لم تفــك رموزها لحد الان والتي وجدت قرب عيلام قد أستوحيت في الاصل من نمط الكتابة السومرية القديمة أو انها رتــبت من قبل اناس لهم علاقة وطيدة بالسومريين وان قبورما قبل التاريخ المتاخرة التي عثرعليها في نقادة بمصرأعطت أختاما اسطوانية من النوع الانموذجي المـستخدم في الفترة الشبيهة بالعهد الكتابي للعراق ولانهم لا يمتلكون رقما طينية لسحبها عليها استعملوها كتمائم لعدة قرون ومن المحتمل ان يكونوا مخترعي الخط الهيروغليفي وأنهم أستوحوا حروفهم من الرموز السومرية المتقدمة ، وان اللغة السومرية يستخدمــها الهنغاريون وسكان الجزرالتي تقع في هاواي (البولنزيون) .

موسوعة ويكيبيديا الألمانية : أن اللغة الكوردية هي لغة تعود الى عائلة اللغات الهندو- أوربية . مينورسكي ١٩١٥ : أن السلطان مراد الرابع جلب الباجلانيين من ديار بكروعندما وصلوا 1639 طردوا الكلهريين من غربي زهاو . وان اللغة الفارسية تنتمي الى المجموعة الجنوبية الغربية أما اللغة الكوردية فتنتمي الى المجموعة الشمالية الغربية وانها تتصف بشخصية متميـــزة تماما عن اللغة الفارسية . الكاتبان وليم ريان والتر بتمان : طوفان نوح : ترجمة : فارس بطرس , اشراف ومراجعة : الاب د- يوسف توما : لاحظ جونز في اثناء قراءاته ارتباطا ملفتا للنظر لكلمات مشتركة وتراكيب نحوية بين اللغات : السنسكريتية ، اللاتينية ، الاغريقية ، الويلزية ، الالمانية القديمة ، الفارسية . ويشير هذا التطابق الى ان هذه اللغات المنفصلة قد انبثقت من مصدر مشترك ربما لم يعد موجودا . وقد افترض العالم جايلد أن اللغات المحكية في الوقت الحاضر قد تطورت من لهجات سالفة تنتمي الى العصر الحجري حيث كان يعتقد ان السومريين منحدرون من وطن بعيد يقع الى الشمال . هنري كريزويك رولنسن : ان استخدام السومريين للضمائر الخاصة بهم كانت اقرب شبها الى لغات منغوليا ومنشوريا من اي لغة اخرى من العائلة الاسيوية . واشار احد زملائه الى ما كان يعتقده بانها لها صلة قريبة باللغات التركية ، الفنلندية ، الهنغارية . اللغة التوشارتية : {{{اللغة التوشارتية : نسبة الى اسم قبيلة فارسية قديمة ذكرها سترابو (جغرافي ومؤرخ يوناني 64 ق- م) فيها تشابهات في المفردات والقواعد مع اللغتين السلتية والالمانية ، وتصنف كفرع من شجرة الغات الهندو- اوربية ، التي تنحدر منها لغات محكية اليوم من قبل شعوب اوراسيا والى الهند وايران والعراق وباكستان وافغانستان وارمينيا واوربا وامريكا الشمالية والجنوبية {المعد : ذكر كل الشعوب ولم يذكر الكورد ، لاأعلم هل الشعب الكوردي تأسس في القرن العشرين ام ماذا؟} ولقد كانت الاكتشافات المحيرة بخصوص لغة مفقودة ذات صلات باللغات الاوربية ، وايضا فقد تم العثور على جثث حقيقية ذات ملامح قوقازية لايمكن اغفالها في مناطق تركستان الصينية . من هؤلاء؟ من اين قدموا؟ متى رحلوا؟ لماذا اختاروا هذه المنطقة المنعزلة؟ . وان شعب الباسك له لغته الخاصة ليس لها علاقة مع اية لغة في العالم}}} . غامكرليدس و إيڤانوف : ان اللغة الاناضولية من اوائل اللغات التي انفصلت عن اللغات الهندو- اوربية . {المعد : هذا يثبت انها ليست لغة اصلية يتفرع منها فروع ، فهي فرع} حدث فيها انشطار في مستهل الالفية 5 ق- م ، اي بعد حوالي 600 سنة من طوفان البحر الاسود الى اللغة الاناضولية الجنوبية واخرى شمالية . والشماليون انقسموا الى مجاميع مهاجرة الى اوربا وهم المتحدثون باللغة السلتية وقسم يتحدثون باللغة الايطاليقية ومجموعة ثالثة الى قلب اسيا الوسطى وهم المتحدثون باللغة المستمدة من اللغة التوشارية .

اعداد : عدنان رحمن
شفق نيوز /الأحد, 04 آذار/مارس 2012