الرئيسية » مقالات » بيان عاجل البحرين وتجديد الربيع العربى فى الذكرى الأولى لأحداث دوار اللؤلؤة

بيان عاجل البحرين وتجديد الربيع العربى فى الذكرى الأولى لأحداث دوار اللؤلؤة

يدين البرنامج العربى لنشطاء حقوق الإنسان الأحداث الجارية فى البحرين من التعامل بعنف مع المتظاهرين من قبل قوات الأمن البحرينية .
حيث قامت قوات الأمن البحرينية لليوم الثالث على التوالى بفض المظاهرات التى تشهدها البحرين لإحياء الذكرى الأولى لأحداث دواراللؤلؤة التى جرت فى فبراير من العام الماضى مع الربيع العربى الذى شهدته الدول العربية والتى وقع فيها 32 قتيل وإعتقل فيها العشرات من النشطاء وتم محاكمة العديد منهم أمام محاكم عسكرية .
فقد خرجت العديد من المسيرات من عدة مناطق مختلفة متجهه إلى دوار اللؤلؤة لتجديد مطالبهم بالحرية والديمقراطية ولكن قامت قوات الشرطة بالتصدى لتلك المسيرات مستخدمة القنابل المسيلة للدموع لتفريقها والتى اصابت العديد من المتظاهرين بجروح وإخنتاقات .
وقد قامت قوات الشرطة البحرينية يوم الثلاثاء14/2/2012بإعتقال 30 ناشط من بينهم الناشط
” نبيل رجب ” وأيضا ستة نشطاء امريكيين يعملون ضمن جماعه تراقب تعامل الشرطة مع المتظاهرين وتعتزم الحكومة البحرينية ترحيلهم .
ويعد ذلك تعدى على الحقوق التى تكلفها المواثيق الدولية التى المعنية بحقوق الإنسان وخاصة نصوص المواد ” 19″ و “12” و” 13″ من العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية الذى كفل حق حرية الرآى والتعبير والتظاهر السلمى وحرية التنقل والتى ورد بها شروط إبعاد الأجنبى من إقليم الدولة .
يطالب البرنامج العربى الحكومة البحرينية الوقف الفورى عن تلك الممارسات المقيدة للحرية وتنفيذ كل ما التزمت به من إصلاحات، والإفراج الفورى عن كل المعتقلين فى تلك الأحداث.