الرئيسية » مقالات » أضواء على مهرجان هابانوس الرابع عشر في كوبا

أضواء على مهرجان هابانوس الرابع عشر في كوبا

في السابع و العشرين من شهر شباط فبارير لهذا العام 2012 تحتفل كوبا بحدث فريد من نوعه على الصعيد العالمي ألا و هو مهرجان هابانوس الرابع عشر حيث يجتمع قرابة 1500 من عشاق السيجار من أكثر من 60 بلدا ً للاحتفال بثقافة الهابانوس.

و يكتسب مهرجان هابانوس هذا العام أهمية خاصة و ذلك لأنه يتزامن مع الاحتفال بمرور 520 عاما ً على اكتشاف التبغ من قبل الأوروبيين و وصول الـ (هابانوس) إلى العالم القديم. كان ذلك في كوبا و تحديدا ً في العام 1492 حيث تمكن طاقم إحدى السفن الإسبانية من مشاهدة كيف يدخن هنود التاينو (السكان الأصليين لكوبا) لأوراق بعض النباتات الملفوفة التي أطلقوا عليها اسم (كوهيبا).
و اعتبر هذا بداية لتاريخ طويل من التبادلات التجارية التي جعلت من أوراق التبغ موضع تقدير كبير في التجارة في جميع أنحاء العالم . و بفضل هذه التجارة التي بدأت قبل 520 سنة أصبح التبغ الكوبي الأسود أفضل لاعب تجاري في العالم.
و خلال السنوات الخمسمائة الماضية اعتبر السيجار الكوبي (هابانوس) أحد أهم السلع الكمالية و اعتبر كنزا ً وطنيا ً بالنسبة للاقتصاد الكوبي. و قد حافظ هذا المنتج على قيمته بنسبة 80% من حصة الأسواق العالمية لصناعته اليدوية بالكامل (باستثناء سوق الولايات المتحدة ). و هذا يثبت أن العلامات التجارية للسيجار الكوبي مثل كوهيبا و مونتيكريستو و روميو و جولييت و بارتاغاس هي علامات تجارية رائدة في أسواق السلع الكمالية في العالم.

وقد حقق مبيعات السيجار الكوبي أرقاما ً مثيرة للإعجاب على الرغم من التباطؤ الاقتصادي العالمي، حيث وصلت نسبة النمو لقرابة الـ (9٪) في عام 2011 فقد بلغ حجم مبيعاتها 401 مليون دولار، مدفوعة بتصاعد الطلب على السلع الكمالية.
و قد تم الاعتراف بالسيجار الكوبي كأحد أهم السلع الكمالية على الصعيد العالمي كما هو الحال بالنسبة للكافيار الروسي أو الشمبانيا الفرنسية.

و في تجربة نادرة من نوعها في العالم يقام سنويا ً مهرجان الهابانوس حيث يتمكن ضيوف المهرجان من الاضطلاع على عملية تصنيع السيجار الكوبي المعقدة و التي تتطلب مهارات عالية.
ينطلق المهرجان مع حفل الافتتاح، على مسرح كارل ماركس التاريخي حيث المغني يقدم المغني الكوبي أوغوستو إنريك مع ضيوفه الدوليين كالعازفين فيل مانزانيرا و جاك بروس . حيث يقدمان عرضا ً بعنوان (Select us ) – وهو مزيج من التأثيرات الموسيقية المختلفة، والأنماط الموسيقية الكوبية كالصون و رومبا و بوليرو و موسيقى الروك والجاز الأفريقي الكوبي.

و ستتاح الفرصة لضيوف المهرجان لزيارة منطقة بينار دل ريو في إقليم أباجو فويلتا حيث يتوفر هناك أفضل الظروف لزراعة أوراق التبغ في العالم و ليشاهدوا كيفية صناعة السيجار يدويا ً منذ 520 عاما ً.
و سيتمكن الضيوف أيضا ً من تعلم كيفية لف السيجار الكوبي من قبل أمهر الحرفيين الكوبيين في هذا المجال الذين كرسوا حياتهم لتقديم الأفضل. كما سيكون هناك زيارة لمصانع السيجار في وسط مدينة هافانا حيث تتم عملية قياس دقيقة لضمان جودة السيجار.
و بفضل الجهد و الوقت و المهارة في التنفيذ و التنسيق حققت العلامات التجارية للسيجار الكوبي مثل كوهيبا و مونتيكريستو و بارتاغاس و روميو و جولييت مكانة مرموقة في جميع أنحاء العالم. فقد صمدت أمام اختبار الزمن و استمرت في النمو على الرغم من الحظر المفروض على التدخين.
و بمناسبة الذكرى الـ 520 لاكتشاف التبغ في كوبا يقدم سيرجيو توريس ، و هو رئيس الطهاة في مطعم (دوس شيلوس) في برشلونة الإسبانية والحاصل على نجمة ميشلين المرموقة وصاحب مطعمي(ريو دي جانيرو وساو باولو) في البرازيل ، طبقا ً خاصا ً هو مزيج من المكونات الإسبانية و الكوبية.

و يتوج مهرجان هابانوس مساء ً بحفل عشاء يضم المزاد الشهير المعروف باسم (هوميدور هابانوس) حيث تمكن هذا المزاد و على مدى السنوات الإحدى عشرة الماضية من جمع أكثر من 9 ملايين دولار لدعم النظام الصحي الوطني الكوبي.

و سيركز مهرجان هذا العام، على بعض العلامات التجارية خاصة كوهيبا و روميو و جولييت بالإضافة إلى إطلاق ثلاثة منتجات جديدة.

– انتهى-
الأنشطة الرئيسية في برنامج المهرجان الرابع عشر

• زيارات إلى مزارع التبغ في منطقة بينار ديل ريو في إقليم أباجو فويلتا في كوبا
• زيارات لمصانع السيجار في هافانا
• المسابقة الدولية للسيجار الكوبي
• دورات متميزة في تقنية لف السيجار الكوبي
• تذوق السيجار بعيون مغمضة.
• المسابقة الدولية (الهابانوس في صور) موجهة إلى منتجي المصنف السمعي البصري المتعلق بالمهرجان.
• وحفل المساء الترحيبي، المخصص لماركة كوهيبا، وسوف تفتح هذا الاسبوع مع حفل موسيقي خاص في مسرح كارل ماركس من قبل على المغني الكوبي الشهير أوغوستو إنريكيز مع ضيوفه الدوليين فيل مانزانيرا و بروس جاك.
•حفل العشاء بالذكرى السنوية الـ 520 في متحف الفنون الجميلة.
• الحفل المسائي المخصص للعلامة التجارية روميو و جولييت.

معلومات للمحررين حول شركة أس أي هابانوس:
شركة أس أي هابانوس هي شركة رائدة عالميا ً في سوق السيجار (المصنع يدويا ً) و بيعه في كوبا و جميع أنحاء العالم.
و تحقيقا لهذه الغاية يوجد لدى الشركة عدد من الموزعين الحصريين في أكثر من 150 بلدا ً في العالم. و توزع الشركة علاماتها التجارية الـ 27 المسجلة و هي جميعا ً تصنع يدويا ً بالكامل منذ قرابة الثلاثة قرون في كوبا.
للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الشركة www.habanos.com  

معلومات حول التغطية الإعلامية:
تقوم شركة Ogilvy PR بتقديم خدمة التغطية الإعلامية عن طريق توفير مقاطع فيديو للمهرجان عبر سلك الفيديو العالمي التابع لـ APTN و تتضمن مشاهد الفيديو ما يلي:
• مشاهد فيديو من حفل الافتتاح التي تضم عددا ً من المشاهير
• مشاهد فيديو عامة لكوبا.
• مشاهد فيديو لعدد من مزارع التبغ في بينار ديل ريو.
• مشاهد فيديو لعملية تصنيع السيجار الكوبي و لفه يدويا ً حيث يصنع يدويا ً بالكامل.
• مشاهد فيديو لمسابقة السيجار الدولية الحادية عشرة.
• مشاهد فيديو من حفل الاختتام.
• مشاهد فيديو لمقابلات مع الموزعين المحليين
يتم بث مشاهد الفيديو
بتاريخ: الثلاثاء 28 شباط فبراير 2012 عند الساعة 08:30
مصدر: APTN

بتاريخ: السبت 3 آذار مارس 2012 عند الساعة 08:30
مصدر: APTN

أو عن طريق الدخول إلى موقع شركة Ogilvy PR التالي:
www.ogilvybroadcastpr.com  
Username: Media
Password: Habanos