الرئيسية » اخبار كوردستانية » الحكومة العراقية توجه بانجاز معاملات الكورد الفيليين.. بغداد: مستمرون بتعويض مهجريهم

الحكومة العراقية توجه بانجاز معاملات الكورد الفيليين.. بغداد: مستمرون بتعويض مهجريهم

 


وجهت الامانة العامة لمجلس الوزراء، ومحافظة بغداد بالاسراع وتسهيل اجراءات المعاملات الخاصة بتعويض الكورد الفيليين، فيما اكدت قائمقامية قاطع الرصافة استمرارها بتعويض المهجرين من الكورد الفيليين عن ممتلكاتهم التي صادرتها الحكومة في النظام السابق.


وقال قائم مقام الرصافة عادل جعفر لـ”شفق نيوز” ان “قائمقامية قاطع الرصافة مستمرة في ترويج معاملات الكورد الفيليين لتعويضهم عن ممتلكاتهم المنقولة التي صادرها النظام السابق”.


وتعهد مجلس الوزراء، في وقت سابق، بإزالة كافة الآثار السيئة التي نتجت عن القرارات الجائرة التي أصدرها النظام السابق بحق أبناء الشعب العراقي من الكورد الفيليين كإسقاط الجنسية العراقية ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة والحقوق المغتصبة الأخرى.


واوضح جعفر ان “الامانة العامة لمجلس الوزراء وكذلك محافظة بغداد وجها بالاسراع وتسهيل اجراءات المعاملات الخاصة بتعويض الكورد الفيليين وفق قانون رقم 16الخاص”.


وبين ان “المكاتب التابعة للقائمقامية قامت حتى الآن بانجاز 15 معاملة لتعويض الكورد الفيليين”.


ودعا نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، في وقت سابق، الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة الى تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بالكورد الفيليين، وتقديم جميع المساعدات والتسهيلات المطلوبة لهم، فيما يخص مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة، وإعادة الحقوق المغتصبة الاخرى وحل مشكلة إسقاط الجنسية العراقية.


وتعرض الآلاف من الكورد الفيليين الى عمليات تهجير من قبل النظام العراقي السابق بدأت بتاريخ الـ 4 من نيسان عام 1980, حيث تم تهجيرهم الى ايران بعد مصادرة ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة، ووثائقهم الثبوتية كالجنسية وشهادة الجنسية العراقية بحجة ان اصولهم تعود الى ايران, ما اضطر البعض منهم الى تغيير اسمائهم حفاظا على حياتهم وعوائلهم من القتل والتهجير.


ك هـ/ م ف