الرئيسية » نشاطات الفيلية » اجتماع (مصغر) لمجلس عشائر الكرد الفيليين في بغداد

اجتماع (مصغر) لمجلس عشائر الكرد الفيليين في بغداد

في بيت شعبي بسيط ولكنه مليء بالمحبة والاصرار على انجاز شيء ما .. في بيت أحد اهلنا الفيليين هو بيت مختار ( عكد الاكراد ) السيد كنعان جعفرالفيلي ، عقد مساء الخميس 8/12/2011 الاجتماع الثاني ( المصغر ) لمجلس عشائر الكرد الفيليين الذي تم الاعلان عن تأسيسه قبل فترة قصيرة .





عدد من رؤساء الافخاذ لعشائر الكورد الفيليين في بغداد


الاجتماع  استمر اكثر من اربع ساعات اعلن فيه الشيخ صفاء حافظ الفيلي خبر اتمام تسجيل تجمع”مجلس عشائر الكورد الفيليين”  في مجلس عشائر العراق بصورة رسمية وحصل على الاعتراف التام بان هذا المجلس يمثل الفيليين في بغداد بكل الامور العشائرية .



الشيخ صفاء الفيلي يعلن تسجيل التجمع في مجلس عشائر العراق

وسط فسحة الامل .. ترقب للنتائج

مناقشة الافكار وتبادل الاراء

وبعد مناقشات مستفيضة تم الاتفاق على جملة من الامور والتفاصيل نذكر منها :

1. تخصيص بيت في منطقة عكد الاكراد الشعبية ليكون مقراً للعشائر الفيلية .
2. تحرير سجل رئيسي للعشيرة يكون بمثابة السجل العام مع وجود سجلات فرعية لدى رؤساء الافخاذ .
3. الاعلان لاهلنا في بلاد المهجر عن تفاصيل مؤتمرات بغداد لادامة الصلة والتواصل معهم بكل الطرق والوسائل الممكنة .
4. جمع مبلغ رمزي يبلغ ( 1000 ) دينار شهرياً من كل فرد ذكر يبلغ من العمر ست سنوات فما فوق ويوضع في ( صندوق العشيرة ) ، واعتباراً من الاول من كانون الثاني سنة 2012 .
5. تكون واردات صندوق العشيرة بمثابة الدعم المالي لكافة الالتزامات العشائرية التي تترتب على الفيليين المسجلين في السجل العام ، بالاضافة الى كونه سنداً لتقديم الاعانات الاجتماعية للمحتاجين من العوائل الفيلية .
6. وضع مبلغ خمسة ملايين دينار عراقي لدى المختار ليكون بمثابة الدعم ( الفوري ) لأي حالة يتعرض لها فيلي وخاصة حالات الوفاة .
7. تعيين الامين المالي لصندوق العشيرة السيد ( امجد وهاب احمد الفيلي ) ومساعده السيد ( ابراهيم اسماعيل ابراهيم الفيلي ) وفتح حساب مصرفي خاص لهذا الغرض .
8. مساهمة كل فرد بالغ بمبلغ لا يقل عن ( 5000 ) الاف دينار عراقي في أي مجلس عزاء للفيليين المسجلين في السجل العام كنوع من التكافل الاجتماعي ومشاركة في الهموم التي يتعرض لها الفيليون .
9. العوائل الفيلية المكونة من النساء فقط يكون كل الفيليين المسجلين في السجل العام لهذا التجمع اهلها واخوانها وسندها في كل شيء .
10. الاتفاق على اسماء رؤساء الافخاذ وتوزيعهم مناطقياً .
11. فتح قنوات للاتصال بالفيليين في محافظة بابل اسوة بما حصل مع محافظة واسط .

وجدير بالذكر ان الاستاذ المحامي ( احمد مظهر الفيلي ) تبرع ان يكون المحامي الخاص بالاعضاء مجانا ، كما تبرع مختار عكد الاكراد ( كنعان جعفر الفيلي ) بمكتبه ومسكنه ليكون مقراً مؤقتاً للتجمع العشائري لحين ايجاد الدار المناسبة .



على هامش الاجتماع – الافكار الكثيرة والنوايا المخلصة تنتج هذه الحوارات


هذا وقد تم الاتفاق على عقد اجتماع دوري اعتيادي كل اسبوعين لمناقشة اوضاع التجمع العشائري وسبل النهوض به ليكون بحق ممثلاً عشائرياً للفيليين في بغداد وفق متطلبات الواقع العراقي وظروف المرحلة .

ومن الجدير بالذكر انه كان هناك اجتماعاً جماهيرياً موسعاً كان بمثابة مؤتمراً تأسيسياً قد عقد في حسنية الاحمدي في بغداد بتاريخ 25 من الشهر المنصرم تشرين الثاني 2011. اعلن فيه عن تشكيل تجمع “مجلس عشلئر الكورد الفيليين” وتم فيه بأجماع الاراء على ان يكون ( الحاج صفاء حافظ الفيلي ) شيخاً عاماً على عشائر الكرد الفيليين في بغداد والسيد ( سمير محمد ربكي الفيلي ) نائباً للشيخ العام، وان يكون هذا التجمع ممثلاً للكورد الفيليين في الجانب العشائري الذي يتطلبه المرحلة التي تمر بها العراق. 
 
كلكامش – بغداد
عصام اكرم الفيلي
عضو اتحاد الصحفيين العراقيين

مواضيع ذات صلة: