الرئيسية » شؤون كوردستانية » لماذا الكورد (عجم) عند ابن بطوطة ؟

لماذا الكورد (عجم) عند ابن بطوطة ؟

لقد اكتشفت ان اغلب الكتاب يذكرون كلمة العجم بدلا من ان يذكروا اسم القومية الكوردية.

بعد التمحيص والتدقيق تبين ان اغلب الكتاب يذكرون العجم بسبب عدم تقديم الكورد انفسهم على انهم كورد ، ولدي دليل عملي على ذلك فصلاح الدين الايوبي مذكور في مئات المصادر إذا لم أقل الالاف ودوره في التاريخ الاسلامي معروف ، فلم نر ذكرا له عند سرد الكتاب للتاريخ بالتطرق لسيرته على انه كوردي ولكن كان التركيز على انه مسلم . وفي رحلة ابن بطوطة المسماة (تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار) : ط- 1 بالمطبعة الخيرية لمالكها ومديرها السيد (عمر حسين الخشاب) 1322 هـ ذكر : في البصرة نزلنا رباط مالك دينار وفيها بساتين كثيرة وفواكه ، وفيها 3 محلات ، محلة هذيل وكبيرها الشيخ الفاضل علاء الدين بن الاثير ، الثانية محلة بني حرام كبيرها السيد الشريف مجد الدين موسى الحسيني ، الثالثة محلة العجم كبيرها جمال الدين ابن اللوكي {المعد : لاأقول من المحتمل لانها بالتأكيد اللكي (الكوردي لاننا نعلم والكل يعلم ان اللك من القبائل الكوردية) ، لان الكتاب العرب يطلقون كلمة العجم على كل من لم يكن عربيا ، فلاتوجد قومية اسمها قومية العجم} . وهم يصلون في مسجد أمير المؤمنين على (ع) من احسن المساجد وصحنه متناهي الانفساح مفروش بالحصباء التي يؤتى بها من وادي السباع وفيه المصحف الكريم الذي كان عثمان بن عفان (رض) يقرأ فيه لما قتل في الورقة التي فيها قوله تعالى (فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم) .

لقد ركبنا البحر عند الصبح بقصد بلدة ماجول ومن عادتي ان لااعود على طريق سلكتها وكنت احب قصد بغداد العراق فاشار عليّ بعض اهل البصرة بالسفر الى ارض اللور ثم الى عراق العجم ثم الى عراق العرب ووصلنا بعد 4 أيام الى بلدة ماجول ارضها سبخة لاشجر فيها ولانبات ثم اكتريت دابة لركوبي من الذين يجلبون الحبوب من رامز الى ماجول وسرنا 3 في الصحراء التي يسكنها الكورد في بيوت الشعر ويقال ان اصلهم من العرب ثم وصلنا الى مدينة رامز {المعد : تحدث ابن بطوطة عن الاقوام والقبائل والعادات بسلاسة ، لماذا عندما تعلق الامر بالكورد يذكر (يقال) مجرد تسأل} . ثم رحلنا منها ثلاثا في بسيط فيه قرى يسكنها الكورد وفي كل زاوية فيها للوارد الخبز واللحم ثم وصلت الى مدينة تستر {المعد : اين تقع هذه القرى؟ للمتتبع ان يكتب كل هذ الاسماء المذكورة في الصفحات السابقة واللاحقة عند ئذ سوف يرى مكانها على الخارطة} وهي اخر البسيط من بلاد أتابك واول الجبال {المعد : نفس التعليق السابق} وبها البساتين الشريفة والرياض المنيفة . ملك ايذج في عهد دخولي اليها السلطان اتابك افراسياب ابن السلطان أتابك أحمد وأتابك عندهم سمة لكل من يلي هذه البلاد من ملك وتسمى البلاد ببلاد اللور وولي هذا السلطان بعد اخيه أتابك يوسف وولي يوسف بعد ابيه أتابك احمد وكان احمد المذكور ملكا صالحا سمعت من الثقاة ببلاده انه عمر 460 زاوية ببلاده ، وشاهدت من آثاره الصالحة التي اكثرها في الجبال وهي فتح الطرق في الصخور والحجارة وسويت ووسعت .

ولزيادة المعلومات حول ذكر العجم بالنسبة الى الكتــّاب نذكر هنا ما كتب في كتاب مطبوعات المجمع العلمي العربي السوري رسالة ابن فضلان في وصف الرحلة الى بلاد الترك والخزر والروس والصقالبة 309 هـ- 921 م : احمد بن فضلان بن العباس بن راشد بن حمــّاد : حققها وعلق عليها وقدم لها : د- سامي الدهـــّان بدأ بها 1951 وأتمها 1959: رحلنا من مدينة السلام 309 هـ . فاقمنا بالنهروان يوما واحدا ورحلنا مجدين حتى وافينا (الدّ َسكرة) فاقمنا بها 3 أيام . ثم رحلنا قاصدين لا نلوي على شيء حتى صرنا الى حلوان فاقمنا بها يومين . وسرنا منها الى قرميسين فاقمنا بها يومين . ثم رحلنا فسرنا حتى وصلنا الى همذان فاقمنا بها 3 أيام {هامش في الكتاب : الدّ َسكرة في ياقوت قرية كبيرة بنواحي نهر الملك من غربي بغداد} ، {{المعد : في حين في الخارطة المرفقة الموجودة في الكتاب فمدينة الدّ َسكرة تقع شرق بغداد}} . {هامش في الكتاب : قَرميسين تعريب كرمان شاه ، قرب الدينور ، بين همذان وحلوان على طريق الحج} . خُوار ِزمَ هم أوحش الناس كلاما اشبه شيء بصياح الزرازير وبها قرية يقال لها أردكو أهلها يقال لهم (الكردلية) كلامهم اشبه شيء بنقيق الضفادع . {هامش في الكتاب : ياقوت نقيق الضفادع ، قديما شبه النابغة الذبياني صوت العجم بمثل ذلك} وقال النابغة الذبياني :

أصوات عجم إذا قاموا بقريتهم كما تصوت في الصبح الخطاطيف

اعداد : عدنان رحمن

شفق نيوز