kurdistan flagكرميان 11 تشرين الأول/أكتوبر – أعلن قائممقام قضاء خانقين بمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، أنه رفض طلباً لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يقضي بإنزال علم كردستان عن جميع المباني الحكومية في القضاء.

وأفاد محمد ملا حسن لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن “مديرية الشرطة بمحافظة ديالى وجهت كتاباً رسمياً بطلب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يقضي بإنزال علم كردستان عن جميع المباني الحكومية في القضاء والإبقاء على العلم العراقي عليها فقط”، مؤكداً أنه “رفض تنفيذ الطلب”.

وأضاف ملا حسن أنه “وجه بكتاب رسمي رده لمديرية شرطة ديالى أكد فيه أن طلبها مرفوض لأنه تم الإتفاق منذ عام 2003 بعد سقوط النظام العراقي السابق على رفع العلم الكردستاني بجوار العلم العراق فوق المباني الحكومية في خانقين”.

من جهته ذكر المتحدث بإسم حكومة إقليم كردستان كاوه محمود لـ(آكانيوز)، أن “حكومة الإقليم تدعم قرار قائممقامية خانقين فيما يخص الإبقاء على علم كردستان مرفوعاً فوق المباني الحكومية في القضاء”، مشيراً إلى أنه “عمل لا يخالف الدستور العراقي الفيدرالي الدائم”.

يذكر أن طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بإنزال علم كردستان عن المباني الحكومية في خانقين يأتي عقب زيارة وفد كردي رفيع المستوى الى بغداد ولقاء الأطراف السياسية والمسؤولين فيها بضمنهم المالكي نفسه، كما أنه يأتي قبل زيارة مرتقبة من المقرر أن يقوم بها رئيس حكومة إقليم كردستان برهم احمد صالح الى بغداد لبحث المشاكل العالقة بين أٍبيل وبغداد وسبل حلها.

وتقع خانقين على بعد 170 كم شرق العاصمة العراقية بغداد، وهي من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية ببغداد وحكومة اقليم كردستان.

من: بريار محمد، تر: آسو حاجى