الرئيسية » اخبار كوردستانية » المالكي يأمر بإنزال العلم الكوردستاني في خانقين

المالكي يأمر بإنزال العلم الكوردستاني في خانقين




أعلن رئيس مجلس محافظة ديالى، الثلاثاء، عن القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي امر السلطات المحلية في قضاء خانقين بانزال العلم الكوردستاني من المباني الحكومية الرسمية في القضاء.
وقال رئيس مجلس محافظة ديالى سيد طالب محمد في تصريح لـ”شفق نيوز” ان “بعض الاجهزة الامنية والشرطة زارت قضاء خانقين في وقت سابق ورأت العلم الكوردستاني مرفوعا على مراكز الشرطة والدوائر الرسمية، فرفعت تقارير الى القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي”.


واوضح محمد ان “كتابا وصلنا من القائد العام للقوات المسلحة يأمر بانزال العلم الكوردستاني من تلك الاماكن”، مضيفا ان “الحكومة المحلية في ديالى اوصلت الامر الى السلطات المحلية في قضاء خانقين ونحن بانتظار الرد المناسب منهم”.


وبين أن “مجلس قضاء خانقين هو تابع لمجلس محافظة ديالى، إضافة إلى أنه من المناطق المشتركة، والبعض يستفزه رؤية منظر العلم الكوردستاني مرفوعا على الابنية الحكومية فيها”.


واوضح محمد ان “المجلس المحلي في القضاء هو من يقرر كيفية التعامل مع الامر الذي صدر من الحكومة العراقية بإنزال العلم الكوردستاني من ابنية الدوائر الحكومية في خانقين”، مؤكدا ان “اللجنة القانونية في مجلس محافظة ديالى ستدرس الرد الخانقيني ايا كان من قبلهم واتخاذ الاجراء الملائم بصدد الطلب الحكومي”.


وأضاف محمد أن “المنطقة لا تزال من المناطق المشتركة ولا ارى في رفع العلم الكوردستاني الى جانب العلم العراقي في الدوائر الرسمية فيها، اية مخالفة قانونية”.


وبشأن امكانية رفض هذه الاوامر من قبل السلطات المحلية في خانقين، اكد محمد ان “العراق الان دولة ديمقراطية، لامركزية، ويجب احترام اراء كل المجالس المحلية”، مضيفا ان “على الحكومة المركزية ايضا احترام اراء مجالس المحافظات”.


وعبر محمد عن اسفه “لوجود اناس في بعض الوازارات في الحكومة العراقية لا تزال تعيش العقلية السابقة التي اتبعها النظام السابق وتتصرف على النهج نفسه”.


يذكر ان منطقة خانقين تعد من المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل حسب الدستور العراقي في مادته الثانية والاربعين بعد المئة، تسكنها اغلبية كوردية ويعيش فيها العرب والتركمان بنسب متفاوتة.