الرئيسية » اخبار كوردستانية » نائب عراقي: إطلاق المالكي تسمية (المكون) على الكرد الفيليين وراءه دوافع سياسية

نائب عراقي: إطلاق المالكي تسمية (المكون) على الكرد الفيليين وراءه دوافع سياسية






أربيل  – إنتقد عضو في مجلس النواب العراقي عن إئتلاف الكتل الكردستانية، إطلاق رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تسمية (المكون) على الكرد الفيليين، مشيراً الى أن تلك التسمية وراءها دوافع سياسية.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد أطلق في كلمة له خلال مشاركته في المؤتمر الوطني العام للكرد الفيليين السبت الماضي مصطلح المكون على الكرد الفيليين.

وأوضح علي حسين الفيلي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن “عقد المؤتمرات وإطلاق الوعود لايغير شيئاً من وضع الكرد الفيليين إذا ما لم تقترن تلك المؤتمرات والوعود بالأفعال”، مشدداً على أن “إطلاق المالكي تسمية المكون على الكرد الفيليين وراءه دوافع سياسية وهي خطوة تبعث على القلق”.

وأضاف الفيلي أن “الكرد الفيليين ليسوا مكوناً بحد ذاتهم والمالكي يهدف من خلال تصريحاته تلك الى إحداث شرخ بين الكرد بشكل عام والكرد الفيليين”، لافتاً الى أنه “كان الأجدر بالمالكي إصدار عدة قرارات تساهم في إعادة بعض حقوق الكرد الفيليين بدلاً من إطلاق تسميات مختلفة عليهم”.

وذكر عضو النواب العراقي أن “هناك 80 قراراً لمجلس قيادة الثورة المنحل في العراق لم يتم العمل على إلغائها حتى الآن”، مبيناً أن “المالكي يسعى الى تصدير الأزمة القائمة بين بغداد وأربيل الى إقليم كردستان من خلال إحداث شرخ في الصف الكردي”.

وتعرض الكرد الفيليون للتهجير القسري إبان حكم الرئيس العراقي الأسبق أحمد حسن البكر خلال عامي 1970 و 1975، ومن بعده صدام حسين في نيسان/أبريل 1980، بحجة “التبعية الإيرانية”، فضلا عن قتل آلاف المعتقلين منهم ونهب ممتلكاتهم، و استخدامهم كدروع بشرية في الحرب العراقية – الإيرانية ولاسيما في فتح حقول الألغام لتمكين القوات العراقية من التقدم أثناء المعارك.

والفيليون هم أحد شرائح الشعب الكردي في العراق ويقطنون في مناطق جلولاء وخانقين ومندلي شمالا إلى منطقة علي الغربي جنوباً مروراً بمناطق بدرة وجصان والكوت والنعمانية والعزيزية.

ولا توجد إحصاءات رسمية لعدد الكرد الفيليين في العراق خاصة في ظل الظروف التي تعرضت لها هذه الشريحة من عمليات التهجير وإسقاط الجنسية وعدم الاعتراف.

كما يسكن الفيليون في بغداد في مناطق حي “الأكراد” وباب الشيخ والصدرية والدهانة والشورجة والكفاح وجميلة ويتواجدون أيضا في مناطق البياع والعطيفية والكاظمية والحرية وشارع فلسطين.


رابط ذو علاقة
المالكي يدعو الكرد الفيليين إلى تثبيت حقوقهم ويتهم البعض بمحاولة (تهميشهم)