الرئيسية » نشاطات الفيلية » ضرورة اصدار برلمان كردستان قرارا حول الابادة الجماعية للكرد الفيلية

ضرورة اصدار برلمان كردستان قرارا حول الابادة الجماعية للكرد الفيلية

تبذل جهود حثيثة بمبادرة من كتلة التحالف الكردستاني ممثلة بجهود مشكورة من الاخت العزيزة پريزاد شعبان واقتراحها على رئاسة مجلس النواب العراقي إصدار المجلس قرارا يعد فيه المآسي والويلات التي حلت بالكرد الفيلية جرائم ابادة جماعية (جينوسايد). حضي الاقتراح بتأييد بقية الكتل البرلمانية وعلى رأسها كتلة الائتلاف الوطني وكتلة العراقية.
نقترح ما يلي:
ان يقوم برلمان اقليم كردستان العراق أيضا بإصدار قرار يعد الجرائم المرتكبة ضد شريحة الكرد الفيلية جرائم ابادة جماعية (جينوسايد) ويطالب فيه الحكومة الاتحادية بإعادة جميع حقوق هذا المكون العراقي العريق التي صادرها النظام السابق، واعادتها فعلا ليس قولا فقط، وتقديم سلطات الاقليم ما يمكنها من تسهيلات للكرد الفيلية لمعرفة مصير محجوزيهم المغيبين، وذلك:
– بمناسبة يوم الشهيد الفيلي الذي يصادف يوم 4 نيسان من كل عام والذي يحييه الكرد الفيلية لاستذكار المحجوزين المغيبين الذين هم “أكثر من 20.000” شهيد، حسب تأكيد دولة رئيس وزراء العراق الاتحادي في اجتماع علني ونشر في وسائل الاعلام في حينه. تم “قتل” هذا العدد الهائل من العراقيين من شبيبة الكرد الفيلية دون توجيه اية تهمة ضدهم ودون تقديمهم لأية محاكمة ولو صورية. ولا نعرف لحد الان كيفية “تصفيتهم جسديا” أو مكان رفاتهم.
– وبمناسبة مرور 31 عاما على حملات اسقاط الجنسية والابعاد القسري التي بدأت بحجز كبار تجار الكرد الفيلية في غرفة تجارة بغداد يوم 4/4/1980 ثم ابعادهم قسرا عن وطنهم في نفس اليوم، هذه الحملات التي امتدت لعقد من الزمن وادت الى اسقاط جنسية ما لا يقل عن 600.000 كردي فيلي عراقي من حملة الجنسية العراقية ومصادرة جميع ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة وتجريدهم من كل وثائقهم الثبوتية وبقية مستمسكاتهم ومعاملتهم معاملة همجية لم تعرف للإنسانية معنى والقائهم في حقول الالغام الى وراء الحدود دون ذنب او جرم ارتكبوه.
– وبمناسبة صدور حكم المحكمة الجنائية العراقية العليا بتاريخ 29/11/2010 الذي عدّ الجرائم التي ارتكبت ضد الكرد الفيلية جرائم ابادة جماعية (جينوسايد).
مع العلم ان فخامة رئيس جمهورية العراق سبق وأن عبر عن دعمه واسناده لقرار المحكمة ولاسترجاع الكرد الفيلية لحقوقهم المشروعة. كما صدر عن السيد رئيس اقليم كردستان بيانا ايد فيه قرار المحكمة وطالب كافة الجهات المعنية في إقليم كوردستان وفي العراق بمتابعة إنصاف الكرد الفيلية وتهيئة ما هو مطلوب لتعويضهم وإرجاع حقوقهم التي صادرها منهم النظام السابق.
لذا نتطلع لإصدار برلمان اقليم كردستان العراق قرارا يتضمن النقاط الواردة اعلاه.

7/4/2011